facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

ميغ ويتمان


السيرة الذاتية

ميغ ويتمان (Meg Whitman): رائدة أعمال أميركية، عملت في شركة “بروكتر آند جامبل” (Procter & Gamble) الأميركية لصناعة المواد الاستهلاكية بين عامي 1979 و1981، وشغلت منصب الرئيس التنفيذي لشركة “إيباي” (eBay) الأميركية للتجارة الإلكترونية من 1998 حتى 2008، وتولت منصب الرئيس والمدير التنفيذي لشركة “هيوليت باكارد” (Hewlett Packard) الأميركية لتكنولوجيا المعلومات، بين 2011 و2015.

ولدت ويتمان عام 1956 في بلدة “كولد سبرينج هاربور” (Cold Spring Harbor) الأميركية، وحصلت على بكالوريوس في الاقتصاد من جامعة “برنستون” (Princeton University) عام 1977، ودرجة ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة هارفارد 1979.

بدأت ويتمان عام 1979 العمل في إدارة العلامات التجارية لشركة “بروكتر آند جامبل” بولاية “أوهايو” (Ohio) الأميركية، وفي عام 1981 انتقلت إلى ولاية “كاليفورنيا” (California) الأميركية، وانضمت إلى شركة “باين آند كومباني” (Bain & Company) الأميركية للاستشارات كنائبة للرئيس واستمرت حتى 1989، وبذات العام انتقلت للعمل كنائبة رئيسية للتسويق بقسم المنتجات الاستهلاكية في شركة “والت ديزني” (The Walt Disney Company) الأميركية للإعلام والترفيه، وأسهمت باستحواذها على “مجلة ديسكفر”(Discover) الأميركية العلمية.

 انتقلت ويتمان عام 1992 إلى مدينة “بوسطن” (Boston)، وبدأت العمل مع شركة “سترايد رايت” (Stride Rite) الأميركية لصناعة أحذية الأطفال، وبقيت فيها حتى 1995.

عام 1998،  بدأت العمل في شركة “إيباي” التي كانت موقعاً إلكترونياً صغيراً، ويعمل بشكل وصفته ويتمان بـ”العشوائي”، فأوقفت العمل فيه حتى أسست فريقاً تنفيذياً جديداً، وقسمت الشركة إلى 23 قسماً، وبعد أن كان عدد موظفيها 30 فقط، رفعته إلى 15 ألف موظف، وبلغت عائدات الشركة السنوية 8 مليارات دولار في عهدها.

عام 2004، اتخذت ويتمان قراراً بإجراء تغيير جذري لفريقها الإداري، كي تتمكن من إتمام صفقة شراء شركة “سكايب” (Skype) للاتصالات المرئية والمسموعة، مقابل 4.1 مليار دولار، كما ساعدت الفقراء في شراء أسهمها عام 2005، وبعدها بعامين، استقالت ويتمان من شركة “إيباي”، مع احتفاظها بمنصبها في مجلس إدارة الشركة، وبقيت مستشارة للمدير التنفيذي الذي خلفها في المنصب، واستمرت كذلك حتى أواخر 2008.

عام 2011، أصبحت ويتمان عضواً في مجلس إدارة شركة “هيوليت باكارد”، وبذات العام تولت منصب الرئيس التنفيذي للشركة، وركزت على قسم البحث والتطوير، واتخذت قراراً بمواصلة تطوير قطاع أجهزة الحاسوب، وفي 2017 أعلنت أنها ستتنحى بوقت مبكر من 2018 العام التالي، ووافقت لاحقاً على أن تصبح الرئيس التنفيذي لشركة “نيو تي في” (NewTV) الأميركية التي أصبح اسمها في ما بعد “كويبي” (Quibi)، وهي شركة إعلامية ناشئة، واستمرت فيها حتى إغلاقها في تشرين الأول/أكتوبر 2020.

صنفتها “مجلة فوربس” (Forbes) في 2020 بالمرتبة الثالثة ضمن قائمة “نساء أميركا العصاميات” (America’s Self-Made Women).

من أبرز كتبها:

  • كتاب “قوة الكثيرين: قيم النجاح في الأعمال والحياة” (The Power of Many: Values for Success in Business and in Life) في 2010، بالتعاون مع “جوان هاميلتون” (Joan Hamilton)، ويتحدث الكتاب عن كيفية تحويل الأخطاء إلى فرص، ويوضح أن تحقيق الإنجازات يجب أن يترافق مع التفاؤل والثقة والصدق.

من مقولاتها:

  • افعل ما تحب وسيتبعه النجاح.
  •  الشغف هو الوقود الحقيقي للنجاح بأيّ مهنة. 
  • إن استمتعت بوقتك في العمل، ستكون أكثر فعالية.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!