تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

محمد سير


السيرة الذاتية

محمد سير (Mohammad Sear): مستشار في مجال التحول الرقمي والحوكمة، وشريك مساعد للخدمات الاستشارية في الحوكمة الرقمية والقطاع العام بشركة “إرنست آند يونغ الشرق الأوسط وشمال أفريقيا” (Ernst & Young Middle East and North Africa) للخدمات المهنية.

حصل على درجة ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة “ليستر” البريطانية (University of Leicester) عام 2006.

شغل بين عامي 1998 و2003 عدة مناصب في “حكومة المملكة المتحدة” (The United Kingdom Government) منها رئيس الخدمات الاستشارية للأعمال في مؤسسة “بيزنس لينك ساسكس” (Business Link Sussex) للتجارة والاستثمار، ورئيس التجارة الدولية في مؤسسة “يو كي تي آي” (UKTI) ومدير سوق الأبحاث الدولية في ذات المؤسسة.

تولى عام 2003 منصب مدير محلي في شركة “إتش سي إل أكسون” (HCL AXON) البريطانية للاستشارات واستمر فيها حتى 2006، وقدم الاستشارات بعدة قطاعات بما فيها الاتصالات والنقل والطاقة وإدارة المشاريع والجودة، وغيرها.

عمل بين 2006 و2012 مستشاراً تنفيذياً رئيسياً في شركة “سير وشركاه” (Sear & Co) وقدم الاستشارات في مجال الاستراتيجية والأعمال للشركات الناشئة أو في مرحلة النمو والتحول الرقمي وتحسين الأداء وخفض التكاليف.

عام 2012 شغل منصب “مدير أول بمكتب إدارة المؤسسة” ضمن شركة “الوطنية للاتصالات” (Wataniya Telecom) الكويتية الدولية لخدمات الاتصالات والإنترنت، وتولى أيضاً منصب مدير تجربة العملاء في ذات الشركة وعمل على تنظيم وإدارة المبادرات الاستراتيجية المطلوبة لدعم الأهداف الاستراتيجية للشركة وتقديم المشاريع وتنظيم البرامج.

بدأ عام 2014 العمل بشركة “إرنست آند يونغ الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”، وقدم خدمات تشمل إدارة المسؤوليات العامة في الشركة وتطوير الأعمال والممارسات وإدارة الحسابات والإشراف على علاقات وارتباطات الشركة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، واستمر بهذا المنصب حتى 2016.

سير حالياً (2021) شريك مساعد في الخدمات الاستشارية بمجال الحوكمة الرقمية والقطاع العام ضمن  شركة “إرنست آند يونغ الشرق الأوسط وشمال أفريقيا” منذ 2017، واستشاري التنوع بذات الشركة منذ 2019، وهو شريك خدمة العملاء الدولي لوزارة “الاتصالات وتقنية المعلومات” السعودية (Ministry of Communications and Information Technology) منذ 2018.

يقدم سير الاستشارات للمؤسسات في القطاعين العام والخاص بشأن التحديات الاستراتيجية والتحول الرقمي، ويؤكد على أهمية تركيز الحكومات على مواطنيها من حيث تسهيل حصولهم على الخدمات اليومية، ويركز على ضرورة تسخير القدرات والطاقات التقليدية والرقمية من أجل تطوير طرق الحصول على الخدمات.

من المقالات التي نشرها محمد سير:

  • “تريد أن تجعل المواطنين سعداء؟ ضع الخبرة أولاً” (Want To Make Citizens Happy? Put Experience First) عام 2019 في “مجلة فوربس الشرق الأوسط” (Forbes Middle East)، ويتحدث المقال كيف يمكن للحكومات جعل مواطنيها أكثر سعادة ويشير إلى أن الأمر يتعلق بالكيفية التي تحسن فيها الحكومات خدماتها التي يحصل عليها المواطن مع الاستفادة مما توفره التقنيات الرقمية وإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي، ويبين أن التركيز على المواطنين وتقديم تجارب جديدة ومناسبة لهم في الحصول على الخدمات الحكومية، يمكن أن يزيد عدد الراضين والسعداء.
  • “يحتاج قطاع الرعاية الصحية في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى الالتزام بالتطور الرقمي حتى بعد كوفيد – 19” (UAE’s healthcare sector needs to stick with digital even after COVID-19) عام 2021 في “مجلة أخبار الخليج” الإماراتية (Gulf News)، ويبيّن المقال الفوائد التي حققها تبني تقنيات الرعاية الصحية الرقمية في الإمارات مع بدء انتشار فيروس كورونا، وكيف سرّع بتعزيز الحلول التي أثمرها التحول الرقمي، ويشير إلى أهمية تركيز الحكومة على تطوير التقنيات الرقمية حتى بعد “كوفيد – 19″، مع الانتباه لتحقيق المساواة في وصول المواطنين إلى الخدمات الرقمية.

من أهم مقولات محمد سير:

  •  عندما يعرف كل موظف حكومي ماهية الخطوة التالية وكيفية أدائها ستزداد كفاءة عمله بالتأكيد.
  • أعتقد أننا بحاجة لإعادة التفكير في تنظيم العالم الرقمي.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!