facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

مايكل نورتون


السيرة الذاتية

مايكل إيروين نورتون (Michael Irwin Norton): عالم نفس واقتصادي أميركي من مواليد عام 1975، والأستاذ بجامعة “هارولد. بريرلي” (Harold M. Brierley) لإدارة الأعمال في “كلية هارفارد للأعمال”، وعضو في مجموعة الرؤى السلوكية بـ”جامعة هارفارد”.

حصل نورتون على بكالوريوس في علم النفس واللغة الإنجليزية من كلية “وليامز”، وعلى شهادة الدكتوراه في علم النفس من جامعة “برينستون”.

عمل مايكل عضواً في مختبر “إم أي تي ميديا” (MIT Media) ومدرسة “إم أي تي سلون” للإدارة، ويشغل حالياً منصب رئيس دورة ماجستير إدارة الأعمال في السنة الأولى بكلية “هارفارد”، إضافة لرئاسته البرنامج التنفيذي لإدارة التسويق الاستراتيجي.

انتشرت أعمال نورتون في المجلات الأكاديمية والعلمية بما في ذلك هارفارد بزنس ريفيو، و”العلوم”، و”العلوم النفسية”، و”المجلة الفصلية للاقتصاد”، كما تابعت وسائل إعلام شهيرة إنجازاته مثل “ذا إيكونوميست”، و”فاينانشال تايمز”، وصحيفة “وول ستريت جورنال”، و”واشنطن بوست”، فضلاً عن كتابته لمقالات افتتاحية في كبرى المطبوعات كـ”نيويورك تايمز”، و”فوربس”، و”لوس أنجلوس تايمز”.

فاز نورتون في عام 2010 بجائزة “الابتكار النظري” من جمعية “الشخصية وعلم النفس الاجتماعي”، كما حصل عام 2011 على جائزة “سايج” (SAGE) للباحثين الشباب من مؤسسة “علم النفس الاجتماعي والشخصي”.

في العام 2012، تم اختياره ضمن “القائمة الذكية” لمجلة  “وايرد ماجازين” (Wired Magazine) كواحد من بين “50 شخصاً سيغيرون العالم”.

ألف مايكل عدداً من الكتب، منها كتاب “365 طريقة لتغير العالم” (Ways to Change the World 365) عام 2005، وكتاب “ناشط كل يوم” (The Everyday Activist) عام 2006، وكتاب “المال السعيد: العلم الجديد لإنفاق أسعد” (Happy Money: the Science of Happier Spending) بالمشاركة مع “إليزابيث دون” ( Elizabeth Dunn) عام 2013.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!