facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

مايكل مارتن


السيرة الذاتية

مايكل مارتن (Michael Lou Martin): فيلسوف أميركي، وأستاذ سابق في جامعة بوسطن، متخصص بفلسفة الدين، وفلسفة العلوم الطبيعية والاجتماعية، والقانون.

ولد مارتن عام 1932، وأكمل درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال عام 1956 في جامعة ولاية أريزونا، ثم حصل على درجة الماجستير في الفلسفة من جامعة أريزونا عام 1958، وفي عام 1962 حصل على درجة الدكتوراه في الفلسفة من جامعة هارفارد.

 عين مارتن أستاذاً مساعداً في جامعة كولورادو عام 1962 وانتقل عام 1965 إلى جامعة بوسطن ليُعين أستاذاً للفلسفة.

سعى مارتن بأفكاره إلى إظهار أن الإلحاد موقف عقلاني وأن الإيمان بالخالق ليس كذلك، واستخدم مفاهيم الإلحاد السلبي والإيجابي على النحو الذي اقترحه “أنتوني فلو” (Antony Flew)، بدلاً من مصطلحي الإلحاد الضعيف أو اللين (سلبي)، والإلحاد القوي أو الصعب (الإيجابي).

ألف مارتن عدداً من الكتب، منها:

  • “قضية ضد المسيحية” (The Case Against Christianity) عام 1991، وفيه يناقش مارتن الأسس الدلالية والمعرفية للادعاءات والمعتقدات الدينية.
  • “الإلحاد، والأخلاق، والمعنى” (Atheism, Morality, and Meaning)، عام 2002، وفيه يناقش مارتن غياب المعتقد الديني في الحياة.
  • “جريمة قتل في القاعة ب” (Murder In Lecture Hall B)، عام 2011، رواية خيالية، حول جريمة قتل في إحدى القاعات، يكون ضحيتها أستاذ فلسفة يبحث في الأديان.

من أشهر أقواله:

  • يحررك أن تكون أصلياً، وأن تعيش دون خوف.

تجارب مايكل مارتن في الإدارة

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!