facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

مايكل ديل


السيرة الذاتية

مايكل ديل (Michael Dell): رجل أعمال، ومؤسس واحدة من كبرى شركات التكنولوجيا في العالم، ولد عام 1965 في هيوستن بتكساس في الولايات المتحدة الأميركية.

أسس مايكل شركة “ديل تكنولوجيز” (Dell Technologies) بمبلغ 1,000 دولار عام 1984 حين كان في الـ 19 من عمره فقط، وفي عام 1992 أصبح مايكل أصغر مدير تنفيذي وحصل على تصنيف في قائمة “فورتشن 500” (Fortune 500).

مع حلول عام 1998، شكل مايكل “إم أس دي كابيتال” (MSD Capital)، وهي شركة استثمار خاصة تدير حصرياً رأسمال عائلة ديل، كما أسس مع زوجته في 1999 مؤسسة “مايكل وسوزان ديل” التي تهتم بالأطفال الفقراء في الولايات المتحدة والهند وجنوب إفريقيا، إذ تبرع لها بمبلغ مليار دولار عام 2017.

اشتهر مايكل برؤيته التجارية وتحركاته الجريئة، فاستحوذ على شركة “ديل” عام 2013.

بلغت ثروة مايكل 32.1 مليار دولار بحسب مجلة “فوربس”، ويشغل منصب رئيس مجلس إدارة والرئيس التنفيذي لشركة “ديل”.

يحظى مايكل بعضوية فخرية في “المجلس التأسيسي للمنتدى الاقتصادي العالمي”، وهو عضو اللجنة التنفيذية في “مجلس الأعمال الدولي”، وفي “مجلس الرؤساء التنفيذيين للتكنولوجيا”، و”مجلس الأعمال الأميركي” و”مائدة الأعمال المستديرة”.

يعمل مايكل في “المجلس الاستشاري” لكلية الاقتصاد والإدارة بجامعة “تسينغهوا” في بكين بالصين، وفي مجلس إدارة “المدرسة الهندية للأعمال” في حيدر أباد بالهند، وغيرها من الجامعات حول العالم.

ألّف مايكل ديل عدداً من الكتب، منها كتاب “مباشرة من ديل” (Direct from Dell) عام 1999، وكتاب “الصادق جون تشيرشفيلد” (Honest John Churchfield) عام 2007، وكتاب “دع الفضول يقودك: ذكريات من الماضي” (Let Curiosity Lead You: Flashbacks) عام 2018.

من أشهر أقواله: 

  • هناك دائماً فرصة لإحداث تغيير؛
  • إذا كنت سعيداً، ربما هذا هو أهم شيء؛
  • ليس عليك أن تكون عبقرياً أو صاحب رؤية ولا حتى جامعياً لتكون ناجحاً، كل كل ما تحتاجه هو إطار عمل وحلم.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!