facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

مايكل بلومبرغ


السيرة الذاتية

مايكل بلومبيرغ (Michael Bloomberg): رجل أعمال ومليونير أميركي، وعمدة سابق لمدينة نيويورك ساهم في تحقيق مستوى صحي وبيئي أفضل للمدينة التي حققت أرقاماً قياسية في عدة نواحي.

ولد بلومبيرغ في بوسطن بالولايات المتحدة عام 1942، وعمل في موقف للسيارات لتأمين المال لنفسه خلال حياته الجامعية. درس في جامعة “هوبكنز” في ولاية ماريلاند، وحصل على ماجستير في إدارة الأعمال من مدرسة “هارفارد للأعمال”.

توظف بلومبيرغ في شركة للخدمات المالية، وأصبح مشرفاً على التكنولوجيا ونظم المعلومات فيها، ثم شريكاً فيها إلى أن تعرض للطرد من العمل عام 1981 ما دفعه لاتخاذ قرار مصيري في حياته، إذ أسس شركته الخاصة في اليوم التالي مباشرة، وكانت عبارة عن مكتب واحد فقط، يعتمد على فكرة مبيتكرة وجهاز كمبيوتر، يربط المستثمرين بشبكة واسعة من المعلومات والبيانات المالية، بما يمكّن المستثمرين والشركات الأصغر من الوصول لأي معلومة.

تطور عمل بلومبيرغ وشركته التي أصبحت “بلومبيرغ إل بي” (Bloomberg LP)، وهي شبكة عالمية للخدمات الإخبارية والإعلامية والمعلومات المالية، تضم نحو 20 ألف موظف موهوب ومبدع.

لمع اسم بلومبيرغ عام 2001 مع ترشحه لمنصب عمدة مدينة نيويورك، الذي استمر فيه لثلاث فترات متواصلة، وكان له أثر كبير في مجرى حياة المدينة من مختلف المجالات، وتمكّن من تخفيض مستويات الجريمة وتحفيز النمو الاقتصادي وخلق آلاف فرص العمل.

اهتم بلومبيرغ بالتعليم وأعاد هيكلة أنظمة مدرسية قديمة، وأنتج برامج لمكافحة الفقر تحولت إلى مثال يحتذى به في ولايات أخرى، كما استثمر في المنظمات الفنية والثقافية وطبق مبادرات للصحة العامة أبرزها حظر التدخين في جميع أماكن العمل الداخلية.

عمل بلومبيرغ على رفع جودة الهواء التي وصلت إلى أعلى مستوياتها في خمسين عاماً، ما زاد متوسط العمر لسكان نيويورك بمقدار ثلاث سنوات، وركز على إعادة الحياة للأحياء المهجورة، واستثمر بالنقل الجماعي والبنى التحتية، فحول مانهاتن السفلى (الجزء الجنوبي الأقصى من مانهاتن) إلى مقصد للسكان والشركات والزوار.

قاد بلومبيرغ عملية إعادة بناء موقع مركز التجارة العالمي الذي تعرض للتدمير إثر أحداث 11 سبتمبر وأنشأ النصب التذكاري والمتحف الخاص بالحدث، وغيرها العديد من الاستثمارات والأعمال التي جعلت نيويورك قوية اقتصادياً.

احتل العمل الخيري جانباً هاماً في حياة مايك فأسس عام 2006 “بلومبيرغ للأعمال الخيرية” وسعى للمساعدة في زيادة عدد الطلاب من ذوي الدخل المنخفض والمتوسط الذين يرغبون بالالتحاق بالكليات العليا، وقدم 1.8 مليار دولار لكلية “هوبكنز” لضمان قبول الطلاب المحتاجين. 

رشح بلومبيرغ نفسه للانتخابات الرئاسية الأميركية عام 2020، إلا أنه انسحب من السباق بعد إخفاقه خلال تصويت “الثلاثاء الكبير”، رغم أنه أنفق أكثر من 500 مليون دولار من أمواله الخاصة من أجل الفوز بترشيح الحزب الديمقراطي.

ألف بلومبيرغ عدة كتب، منها كتاب “بلومبيرغ من بلومبيرغ” (Bloomberg by Bloomberg) عام 1997، وكتاب “قوة الابتكار الاجتماعي” (The Power of Social Innovation) عام 2010، وكتاب “نحن نبني المدينة” (We Build the City) عام 2014، وكتاب “مناخ الأمل: كيف يمكن للمدن والشركات والمواطنين إنقاذ الكوكب” ( Climate of Hope: How Cities, Businesses, and Citizens Can Save the Planet) عام 2017 بالتعاون مع “كارل بوب” (Carl Pope).

من أشهر أقواله:

  • الضرائب ليست أشياء جيدة، ولكن إذا كنت تريد الخدمات، يجب أن يدفع شخص ما مقابلها، لذا فهي شر لا بد منه.
  • لا يوجد متعة في الاحتجاج بمعدة فارغة.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!