تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

ماكس فيبر


السيرة الذاتية

ماكسيميليان كارل إميل فيبر ( Maximilian Carl Emil Weber): المعروف بـاسم “ماكس فيبر”. أحد مؤسسي علم الاجتماع الحديث، وأحد العلماء الألمان في القرن التاسع عشر. 

ولد ماكس في ألمانيا عام 1864، ودرس القانون والتاريخ والفلسفة والاقتصاد، واجتاز امتحان نقابة المحامين عام 1886 وحصل على الدكتوراه.

عمل ماكس مدرساً للاقتصاد في جامعة “فرايبورغ”، قبل أن يعود إلى جامعة “هايدلبرغ” عام 1896 كأستاذ، وفي عام 1903، أصبح محرراً في مجلة علمية بارزة.

ألقى عام 1904 محاضرة في مؤتمر الفنون والعلوم في سانت لويس بولاية ميسوري، ما جعله معروفاً على نطاق واسع.

يعتبر ماكس أحد المراجع المُهمَّة في تاريخ عِلم الاجتِماع، فتناولت مؤلفاته مختلف الأديان، وكان ينوي نشر مجلدات إضافية عن المسيحية والإسلام، لكنه أصيب بالإنفلونزا الإسبانية وتوفي في ميونيخ في 14 يونيو 1920، فقامت زوجته بإكمال ونشر مخطوطته عن الاقتصاد والمجتمع عام 1922.

من أبرز مؤلفاته، كتاب “الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية” (The Protestant Ethic and the Spirit of Capitalism) عام 1905، وكتاب “دين الصين” (The Religion of China) وكتاب “دين الهند” (The Religion of India) عام 1916، وكتاب “اليهودية القديمة” (Ancient Judaism) عام 1917-1918، وكتاب “السياسة كمهمة” (Politics as a Vocation) عام 1919، وكتاب “علم اجتماع الدين” (Sociology of Religion) عام 1920.

من أشهر أقواله:

  • في الديمقراطية، يختار الشعب قائداً يثق به، ثم يقول القائد المختار “الآن اصمت وأطعني”، وبعد ذلك، لا يعود للناس والحزب حرية التدخل في أعمال القائد.
  • إن مصير عصرنا يتميز بالترشيد والفكر، وقبل كل شيء، بخيبة أمل العالم.
  • من الأفضل فهم روح الرأسمالية على أنها جزء من تطور العقلانية ككل.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!