facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

ماركو آيانسيتي


السيرة الذاتية

ماركو آيانسيتي (Marco Iansiti): أستاذ كرسي “ديفيد سارنوف” (David Sarnoff) لإدارة الأعمال في جامعة “هارفارد”، ورئيس وحدة إدارة التكنولوجيا والعمليات، ترتكز اهتماماته البحثية حول الاستراتيجيات القائمة على التكنولوجيا وإدارة الابتكار والعمليات.

درس آيانسيتي بكالوريوس الفيزياء بجامعة “هارفارد” وتخرج عام 1983، وأكمل درجة الدكتوراه في ذات الجامعة، ونال الدكتوراه في عام 1986، وحصل على زمالة ما بعد الدكتوراه مع شركة “آي بي إم” (IBM) بين عاميْ 1988 و1989، وأجرى بحثاً عن تصنيع الجيل الجديد من الأجهزة الإلكترونية الدقيقة.

انضم آيانسيتي إلى كلية إدارة الأعمال بجامعة هارفارد كمحاضر في عام 1989، ودرّس على نطاق واسع في برامج ماجستير ودكتوراه إدارة الأعمال، وعمل مع الخبير الإداري الأميركي “كريم لاخاني” (Karim Lakhani) لإطلاق دورة حول الابتكار والتحول الرقمي.

شارك آيانسيتي في تأسيس العديد من الشركات، وقدم المشورة لشركات تكنولوجية كبرى مثل “فيس بوك” (Facebook)، و”أمازون” (Amazon)، و”إنتل” (Intel) وغيرها.

يبحث آيانسيتي في التحول الرقمي للشركات والصناعات، ويركز على النظم الرقمية، ونماذج التشغيل المرتكزة على الذكاء الاصطناعي وما له من تأثير على الاستراتيجيات ونماذج الأعمال؛ وتدور أبحاثه حول إدارة الابتكار والأعمال التجارية، وتحظى باهتمام واسع في أوساط الأكاديميين.

 ألف آيانسيتي العديد من الكتب، منها:

تكامل التكنولوجيا: اتخاذ خيارات حاسمة في عالم ديناميكي” (Technology Integration: Making Critical Choices in a Dynamic World) عام 1997؛ ويركز هذا الكتاب على فكرة أن البحث والتطوير في بيئة سريعة التغير محكوم عليه بالفشل، ويشير إلى أن البديل هو دمج التكنولوجيا، ليس لتحل مكان البحث والتطوير بشكل كلي، ولكن للاستفادة من القدرات التقليدية والتقنية معاً.
“استراتيجية واحدة: تخطيط التنظيم واتخاذ القرار” (One Strategy: Organization Planning, and Decision Making)، عام 2009، بالمشاركة مع “ستيفن سينوفسكي” (Steven Sinofsky)؛ ويصف هذا الكتاب تحدي الآراء التقليدية للاستراتيجية والتنفيذ التشغيلي، ويتحدث عن كيفية قيادة الابتكار من خلال الفرص التي تتيحها الاستراتيجية والتنفيذ التشغيلي.
“التنافس في عصر الذكاء الاصطناعي” (Competing in the Age of AI) عام 2020، بالمشاركة مع “كريم لاخاني” (Karim Lakhani)؛ ويتناول هذا الكتاب كيفية مساعدة البيانات والتحليلات القائمة على الذكاء الاصطناعي الشركات في إزالة القيود التقليدية التي تعيق نمو الأعمال، بالإضافة إلى الحديث عما يمكن أن تقدمه العمليات المستندة للذكاء الاصطناعي من دقة في القيادة وتقديم فرص أكبر للتوسع.

من مقولات آيانسيتي:

ننتقل من عصر الكفاءات الأساسية التي تختلف من شركة إلى أخرى، إلى عصر تشكله البيانات والتحليلات، مدعوماً بالخوارزميات والحوسبة السحابية، ليتمكن كل شخص من المشاركة.
نعتقد أن التحول الرقمي يتعدى كونه مجرد تكنولوجيا. إنه يتعلق بالحاجة إلى أن تصبح الشركات ذات طابع مختلف.
ينطوي التحول الرقمي على تحدٍ أعمق وأكثر عمومية: إعادة هندسة عمل الشركة وتغيير طريقة جمع البيانات واستخدامها، والتفاعل مع المعلومات، واتخاذ قرارات التشغيل، وتنفيذ المهام التشغيلية.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!