facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

مارشال غولدسميث


السيرة الذاتية

مارشال غولد سميث (Marshall Goldsmith): أستاذ ومدير أعمال مشهور عالمياً، وخبير رائد في مجاله، اجتذبت قدرته الفريدة في الحصول على نتائج إيجابية، كبار القادة وأكثر من 150 مديراً تنفيذياً وفرق إدارتهم، للتعامل مع التغيير في مكان العمل.

ولد مارشال عام 1949 في أميركا، وحصل على شهادة في الاقتصاد الرياضي من “معهد روز هولمان للتكنولوجيا” في تير هوت بإنديانا عام 1970، وحصل بعد ذلك على ماجستير في إدارة الأعمال من كلية “كيلي للأعمال” بجامعة إنديانا عام 1972، والدكتوراه من كلية الإدارة بـ”جامعة كاليفورنيا” عام 1977، حيث تم الاعتراف به، في عام 2010، كواحد من 100 خريج متميز في تاريخ المدرسة الذي يبلغ 75 عاماً.

عمل مارشال مدرّساً متطوعاً لجنرالات الجيش الأمريكي، والأدميرال البحريين، والمديرين التنفيذيين وقادة الصليب الأحمر الدولي والأمريكي، كما خدم في مجلس إدارة مؤسسة “بيتر دراكر” لمدة عشر سنوات.

يقوم مارشال بتدريس التعليم التنفيذي في مدرسة “تاك” (Tuck School) في دارتموث، كما يقدم محاضراته في مختلف مدارس الأعمال المرموقة.

حققت كتب مارشال الأكثر مبيعاً في ثماني دول وتمت ترجمتها إلى 28 لغة، كما حاز على جائزة “هارولد لونجمان” (Harold Longman Award).

من أبرز مؤلفات مارشال، كتاب “التدريب من أجل القيادة” (Coaching for Leadership) عام 2005، وكتاب “الذي أوصلك إلى هنا لن يوصلك إلى هناك” (What Got You Here Won’t Get You There) عام 2007، وكتاب “موجو: كيف تحصل عليه، وكيف تحافظ عليه، وكيف تحصل عليه مجدداً إذا فقدته” (Mojo: How to Get It, How to Keep It, How to Get It Back If You Lose It) عام 2009، وكتاب “العمل هو الحب المرئي” (Work Is Love Made Visible) عام 2018.

من أشهر أقواله:

  • إن الغضب من الناس لكونهم على طبيعتهم يشبه بالمنطق الغضب على كرسي لكونه كرسياً.
  • الأشخاص الناجحون يصبحون قادة عظماء عندما يتعلمون كيف يحولون التركيز من أنفسهم إلى الآخرين.
  • الناس الذين يؤمنون بقدرتهم على النجاح يرون فرصاً يراها غيرهم تهديدات.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!