facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

كيفن سيستروم


السيرة الذاتية

كيفن سيستروم (Kevin Systrom): مؤسس واحد من أشهر تطبيقات مشاركة الصور ومقاطع الفيديو في العالم، رجل أعمال ومبرمج أميركي ولد عام 1983 في ماساتشوستس، وحصل على درجة البكالوريوس في العلوم والهندسة الإدارية من جامعة “ستانفورد” عام 2006.

شارك سيستروم خلال مرحلة الجامعة في برنامج زمالة “مايفيلد” (Mayfield Fellows Program)، الأمر الذي أوصله للتدريب في شركة “أوديو” (Odeo)، والتي تحولت لاحقاً إلى “تويتر” (Twitter).

عمل كيفن في شركة “جوجل” (Google) لمدة سنتين، وشغل منصب مساعد مدير بيع المنتجات، وحين ترك الشركة، عمل مع زميله “مايك كريجر” (Mike Krieger) على تطوير تطبيق “بربن” (Burbn) حيث حصلا على دعم مادي من شركتي “بيسلاين فينتشرز” (Baseline Ventures)، و”أندرسون هوروفيتز” (Andreessen Horowitz).

قام كيفن ومايك بإنشاء “بربن” في سان فرانسيسكو، التطبيق الذي أتاح للمستخدمين القيام بأشياء كثيرة مثل: تسجيل الوصول إلى المواقع، ووضع خطط (تسجيلات الوصول المستقبلية)، وكسب نقاط للتعليق مع الأصدقاء، ونشر الصور، وغيرها.

ومع مرور الوقت، قرر كيفن وزميله مايك اعتماداً على الخبرة التي كسباها من برنامج “مايفيلد”، التركيز على ميزة واحدة محددة من “بربن”، وهي ميزة مشاركة الصور، فقاما بتطوير التطبيق وإنشاء “إنستغرام” (Instagram) عام 2010، الذي تطور من مشاركة الصور إلى مشاركة مقاطع الفيديو.

وجاءت تسمية “إنستغرام” من كلمتي “إنستانت” (Instant) بمعنى فوري، و”تيليجرام” (Telegram) أي برقية، وبعد شهر من إطلاق التطبيق، زاد عدد مستخدميه إلى مليون مستخدم، وإلى أكثر من 10 مليون مستخدم بعد مرور عام واحد فقط على إنشائه.

شغل كيفن سيستروم منصب الرئيس التنفيذي في تطبيق “إنستغرام” لمدة 8 سنوات، قبل مغادرة الشركة في سبتمبر 2018.

أصبحت “فيسبوك” (Facebook) المالكة الرسمية للتطبيق إثر صفقة بقيمة مليار دولار عام 2012، وقدرت مجلة “فوربس” في 2020 ثروة كيفن بـ 1.7 مليار دولار.

من أشهر أقواله:

  • لا أعتقد أنك يجب أن تبدأ نشاطاً تجارياُ وتتحرك في اتجاه لا يمكنك رؤيته فيك.
  • كل صورة تلتقطها تتصل بشيء ما في لحظة من الزمن، فهي عبارة عن شريحة مختصرة من الوقت، وعن المكان الذي كنت فيه، ومن كنت، وماذا كنت تفعل.
  • في الماضي، نظر الناس إلى الصور كسجل للذاكرة إذ كان التركيز على الزمن الماضي، ومع “إنستغرام”، تحول التركيز إلى الزمن الحاضر.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!