facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

كلايتون كريستنسن


السيرة الذاتية

كلايتون كريستنسن (Clayton Christensen): أحد أبرز الشخصيات الملهمة في العالم بمجال الابتكار والتنمية الاقتصادية، وأستاذ إدارة الأعمال في كلية هارفارد للأعمال. تحصل كلايتون من كلية هارفارد على امتياز في إدارة الأعمال عام 1979، وشهادة الماجستير في عام 1992، ويعتبر من أكثر المفكرين تأثيراً في مجال الأعمال حول العالم.

ولد كلايتون في مدينة “سولت ليك سيتي” عاصمة ولاية يوتا الأميركية عام 1952، ونال بكالوريوس في الاقتصاد مع مرتبة الشرف من جامعة بريغهام يونغ عام 1975، ثم حاز على درجة الماجستير في الاقتصاد التطبيقي من جامعة أوكسفورد عام 1977.

كان كلايتون مهتماً بالكتابة، ومن أشهر كتبه “معضلة المبتكر” (The Innovator’s Dilemma) عام 1997، وكتاب “حل المبتكر: خلق النمو الناجح والحفاظ عليه” (The Innovator’s Solution: Creating and Sustaining Successful Growth) الذي نشره عام 2003، وكتاب “وصفة المبتكر” (The Innovator’s Prescription) عام 2008، وكتاب “كيف ستقيس حياتك؟” (How Will You Measure Your Life) عام 2012، وصولاً إلى مشاركته في تأليف كتاب “مفارقة الازدهار: كيف يمكن للابتكار أن يُخرِج الأمم من الفقر” (The Prosperity Paradox: How Innovation Can Lift Nations Out of Poverty) عام 2019.

لكن قبل أن يبدأ كلايتون مسيرته الأكاديمية، كانت بداياته عام 1971 مع الكنيسة إذ عمل مبشراً وتعلم اللغة الكورية بطلاقة، وفي عام 1982 عُين كلايتون كزميل في البيت الأبيض وعمل مستشاراً لاثنين من وزراء النقل، وكان من جملة الأعمال التي قام بها، قبل أن يؤسس شركاته الخاصة، العمل كمستشار إداري لمكتب الاستشارات “بي سي جي” (BCG) في بوسطن، والمساهمة بتأسيس شركة “سيراميك بروسيس سيستم” في ماساتشوستس وغيرها من الشركات الناجحة.

مع حلول العام 2000، أسس كلايتون “إن نوسايت” وهي شركة متخصصة بتقديم الاستشارات للشركات في إنشاء أعمال جديدة اعتماداً على نظرياته في الابتكار، وفي 2007 أسس شركته الثانية باسم “روز بارك ادفايزر” المختصة بتحديد الشركات المزعزعة واستثماراتها.

ولم يتوقف عند تقديم الحلول والاستشارت بقطاع الأعمال والاستثمارات فقط، بل اتجه كلايتون إلى المجتمع عبر تأسيس مؤسسة فكرية غير ربحية تحمل اسم “كريستنسن انستيتيوت”، تهدف إلى تطبيق نظرياته في حل المشاكل المجتمعية مثل الرعاية الصحية والتعليم.

حاز كلايتون على عدة تكريمات عن أعماله الفكرية، ففي عام 1997 حصل على جائزة أفضل كتاب اقتصاد في العالم (The Innovator’s Dilemma) إضافة لجوائز أبيرناثي ونيوكومين وجيمس ماديسون وجوائز سيركل وغيرها الكثير عن مجمل أعماله المبتكرة.

وفي عام 2011 خصته مجلة “فوربس” بالقول أن “رجال الأعمال يقصدون مكتب كريستنسن يومياً لاستقاء النصيحة أو لشكره على أفكاره الخلاقة”.

توفي في يناير 2020 بعد صراع طويل مع مرض السرطان. 

اشتهر كلايتون بالكثير من المقولات والنصائح في عالم الأعمال والإبداع، وجاء في كتابه “كيف ستقيس حياتك” (How Will You Measure Your Life)، بعض أهم تلك المقولات مثل: 

  • “الموارد هي ما تستخدمه لتنفيذ العمل، والعمليات هي كيف تنفذ العمل، والأولويات هي لماذا فعلت ذلك؟”.
  • “إذا كانت القرارات التي اتخذتها حول المجال الذي ستستثمر فيه دمك وعرقك ودموعك غير منسجمة مع الشخص الذي تطمح أن تكون، لن تكون ذلك الشخص أبداً”.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!