تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

كريم لاخاني


السيرة الذاتية

كريم لاخاني (Karim Lakhani): أستاذ كرسي “تشارلز إدوارد ويلسون” (Charles E. Wilson) لإدارة الأعمال، ومؤسس مختبر هارفارد لعلوم الإبداع (Laboratory for Innovation Science at Harvard)، والمدير المشارك فيه.

ولد لاخاني عام 1970، ودرس الهندسة الكهربائية والإدارة في جامعة “ماكماستر” الكندية، ثم انتقل إلى معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وحصل فيه على درجة الماجستير في التكنولوجيا والسياسة، بالإضافة لدرجة الدكتوراه في الإدارة.

وقبل قدومه إلى كلية هارفارد للأعمال، عمل لاخاني محاضراً في مجموعة التكنولوجيا والابتكار وريادة الأعمال في كلية سلون للإدارة في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

وفي كلية هارفارد للأعمال، درّس لاخاني في ماجستير إدارة الأعمال وبرامج الدكتوراه، كما شارك بتطوير دورة جديدة حول الابتكار الرقمي والتحول لمنهج ماجستير إدارة الأعمال الاختياري، وترأس البرنامج التنفيذي حول المنافسة مع البيانات الضخمة وتحليلات الأعمال، وشغل منصب رئيس مشارك لبرنامج “هارفارد للتحليلات” (Harvard Business Analytics Program)، وهو برنامج تنفيذي لتدريب الجيل القادم من قادة الأعمال الموهوبين في مجال البيانات والتكنولوجيا.

شارك لاخاني مع وكالة ناسا (NASA)، وشركة “توب كودر” (Topcoder)، وكلية الطب بجامعة هارفارد، في إجراء تجارب ميدانية على تصميم برامج الابتكار الجماعي؛ وبحث في التحول الرقمي وأهمية البيانات والتحليلات كميزة تنافسية ومحرك للتحولات في نماذج الأعمال والتشغيل.

من أهم الكتب التي شارك لاخاني في تأليفها خلال مسيرته الأكاديمية ما يلي:

  • “إحداث ثورة في الابتكار: المستخدمون والمجتمعات والابتكار المفتوح” (Revolutionizing Innovation: Users, Communities, and Open Innovation)، عام 2016، بالمشاركة مع “ديتمار هارفوف” (Dietmar Harhoff)؛ ويقدم الكتاب نظرة شاملة لمجال الابتكار المفتوح، ويناقش أساسيات الابتكار، والجوانب القانونية لابتكار المستخدم والمجتمع، وتفاعلات المستخدم مع الشركات، ويصف التجارب والأدوات المستخدمة، كما يتحدث عن التمويل الجماعي والاستعانة بمصادر خارجية.
  • “التنافس في عصر الذكاء الاصطناعي” (Competing in the Age of AI) عام 2020، وبالمشاركة مع “ماركو آيانسيتي” (Marco Iansiti)؛ ويتناول الكتاب كيفية مساعدة البيانات والتحليلات القائمة على الذكاء الاصطناعي الشركات، في إزالة القيود التقليدية التي تعيق نمو الأعمال، بالإضافة إلى الحديث عما يمكن أن تقدمه العمليات المستندة للذكاء الاصطناعي من دقة في القيادة وتقديم فرص أكبر للتوسع.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!