facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

كريس فوس


السيرة الذاتية

كريس فوس (Christopher Voss): رجل أعمال ومفاوض دولي سابق في قسم الرهائن بمكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI)، والمؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة “بلاك سوان” (The Black Swan Group)، التي تقدم التدريب والاستشارات لشركات “فورتشن 500” (Fortune 500).

ولد فوس بمدينة “ماونت بليزانت” (Mount. Pleasant) بولاية “آيوا” (Iowa) الأميركية، وحصل على بكالوريوس بالعلوم من جامعة ولاية أيوا وماجستير في الإدارة العامة من كلية “جون إف كينيدي” (John F. Kennedy).

كان فوس عضواً في فرقة العمل المشتركة لمكافحة الإرهاب بمدينة نيويورك بين عاميْ 1986 و2000. وفي 1992 تلقى تدريباً على التفاوض بشأن الرهائن في أكاديمية مكتب التحقيقات الفيدرالي، وبعدها بعام بدأ التحقيق بتفجير مركز التجارة العالمي (World Trade Center) عام 1993، وأمضى ثلاث سنوات في ذلك، ومع حلول عام 1996، عُين وكيل قضية أثناء التحقيق في حادثة سقوط الطائرة المعروقة بـ “تي دبليو إيه الرحلة 800” (TWA Flight 800) عام 1996.

عمل فوس نحو 24 عاماً في وحدة التفاوض بشأن الأزمات التابعة لمكتب التحقيقات الفيدرالي، وشغل منصب كبير مفاوضي الرهائن والاختطاف في مكتب التحقيقات من عام 2003 إلى 2007.

في عام 2006، كان المفاوض الرئيسي بقضية “جيل كارول” (Jill Carroll) بالعراق وقضية “ستيف سينتاني” (Steve Centanni) في غزة، كما أشرف على قضايا رهائن بكل من الفلبين وكولومبيا وهايتي.

بعدما شارك في أكثر من 150 قضية رهائن دولية، تقاعد فوس من مكتب التحقيقات الفيدرالي عام 2007 وأسس “مجموعة بلاك سوان”، وأصبح أستاذاً مساعداً في كلية “ماكدونو” (McDonough) لإدارة الأعمال بجامعة “جورجتاون” وحاضر في كلية “مارشال” للأعمال بجامعة جنوب كاليفورنيا وبجامعة هارفارد، وكلية “إم آي تي سلون” (MIT Sloan) للإدارة في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وكلية “كيلوج” للإدارة في جامعة “نورث وسترن”.

حصل فوس على جائزة “النائب العام للتميز في تطبيق القانون” (the Attorney General’s Award for Excellence in Law Enforcement) بالإضافة إلى جائزة “اتحاد وكلاء مكتب التحقيقات الفيدرالي للخدمة المتميزة والمثالية” (the FBI Agents Association Award for Distinguished and Exemplary Service).

في عام 2019، ابتكر فوس مساراً جديداً في فن التفاوض تحت اسم “كريس فوس” (Chris Voss).

ألّف فوس العديد من الكتب منها:

  • “لا تقسّم الفرق أبداً” (Never Split the Difference) عام 2016، بالمشاركة مع الصحفي “طال راز” (Tahl Raz)، ويتطرق هذا الكتاب إلى عالم المفاوضات، ويكشف عن المهارات التي ساعدته وزملاءه على النجاح، وهو بمثابة دليل عملي، يطرح فيه التكتيكات والاستراتيجيات غير البديهية التي يمكن استخدامها للإقناع أكثر في الحياة المهنية والشخصية.

من أقوال فوس:

  • الحياة تفاوض، إذ إن غالبية التفاعلات التي نجريها في العمل والمنزل هي مفاوضات تتلخص في التعبير عن دافع بسيط هو الرغبة.
  • سر الكسب في التفاوض، هو إعطاء الطرف الآخر وهم السيطرة.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!