facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

كريس أندرسون


السيرة الذاتية

كريس أندرسون (Chris Anderson): رجل أعمال بريطاني أميركي، صاحب روح عالمية، وأفكار ابتكارية، وصحفي، ومسؤول عن مؤتمرات “تيد” (Ted) منذ عام 2003.

ولد كريس في باكستان عام 1957، وبعد أن أمضى سنواته الأولى في الانتقال بين الهند وباكستان وأفغانستان، التحق بـ”جامعة أكسفورد” (University of Oxford) ونال منها بكالوريوس الفلسفة والسياسة والاقتصاد عام 1978.

أصبح كريس أميناً لمؤتمرات “تيد” عام 2002، وطورها كمبادرة إعلامية عالمية مكرِسة لأفكار تستحق الانتشار، لكن قبل ذلك خاض مسيرة مهنية طويلة في الصحافة والنشر، بدأها كصحفي متدرب، ثم عمل بعدها في الصحف المكتوبة والإذاعة، وأصبح محرراً بإحدى مجلات الكمبيوتر في المملكة المتحدة، وبعدها أسس “شركة فيوتشر بابليشنج” (Future Publishing)، ليتابع عمله في الصحافة في الولايات المتحدة الأميركية بتأسيسه شركة “إيماجن ميديا” (Imagine Media)، ليقوم في النهاية بدمج الشركتين معاً تحت مسمى “بي إل سي فيوتشر” (plc Future). 

مكّن النجاح الذي حققه كريس في عالم الصحافة (أنشأ نحو 100 مجلة وموقع الكتروني من خلال شركاته) من إنشاء مؤسسة خاصة غير ربحية “مؤسسة سابلينج” (Sapling Foundation)، على أمل إيجاد طرق جديدة لمعالجة القضايا العالمية الصعبة من خلال وسائل الإعلام والتكنولوجيا وريادة الأعمال، والأهم من ذلك نشر الأفكار، ثم استحوذت مؤسسته عام 2001 على “مؤتمرات تيد”، ليغادر بعدها “شركة فيوتشر” ويتفرغ للعمل في “تيد”.

كان لوجوده في “تيد” أثر إيجابي على تعزيز نشاط المؤسسة ونجاحها، إذ عمد إلى  توسيع مجالات المؤتمرات لتشمل جميع الموضوعات، بما في ذلك العلوم والأعمال والقضايا العالمية الرئيسية، وإضافة برنامج “زملاء تيد” (Ted Fellows) و”جائزة تيد”، وبالتالي أصبحت مؤتمرات “تيد” مكاناً للمفكرين والفاعلين من جميع المجالات لمشاركة أفكارهم وأعمالهم وإجراء المحادثات الملهمة.

في عام 2006 قامت “تيد” بنشر محادثاتها على الإنترنت، ووصل عدد المحادثات المنشورة ما يقارب 2000 محادثة بحلول عام 2015، كانت جميعها متاحة مجاناً ومترجمة لأكثر من 100 لغة بمساعدة متطوعين من جميع أنحاء العالم.

واستمراراً لما حققته الشركة قدم كريس عام 2009 مبادرة “تيد إكس” (TEDx) التي تسمح للمنظمين المحليين بتنظيم فعاليات محلية في دول العالم، وتم عقد أكثر من 8000 حدث من هذا القبيل، ما أدى إلى إنشاء أرشيف يضم 60000 محادثة “تيد إكس”، وبعد ذلك بثلاث سنوات تم إطلاق “برنامج تيد التعليمي” (TED-Ed) لتقديم مقاطع فيديو وأدوات تعليمية مجانية للطلاب والمعلمين.

صدر له كتاب “شكراً لحضورك حديثي في تيد: دليل للمراهقين للتحدث أمام الجمهور” (Thank You for Coming to My TED Talk: A Teen Guide to Great Public Speaking) بالاشتراك مع “لورين أوبرويغر” (Lorin Oberweger) عام 2020، وكتاب “ محادثات تيد: دليل تيد الرسمي للتحدث أمام الجمهور” (TED Talks: The Official TED Guide to Public Speaking) عام 2016، الذي دخل “قائمة نيويورك تايمز لأكثر الكتب مبيعاً” (The New York Times Best Seller list) وتُرجم لعدة لغات.

من مقولاته:

  • قم بتثبيت الأساسيات أولاً، وقم بتفصيل التفاصيل لاحقاً.
  • رواية القصص هي مهارة إنسانية قوية واستثنائية تربطنا جميعاً، لكن من الأفضل استخدامها في خدمة الأفكار.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!