facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

كاس سانستين


السيرة الذاتية

كاس سانستين (Cass Sunstein): رجل قانون أميركي حاصل على درجة البكالوريوس في الآداب من “جامعة هارفارد” (Harvard University) وأستاذ بذات الجامعة ومؤسس برنامج الاقتصاد السلوكي والسياسة العامة في “كلية هارفارد للحقوق” (Harvard Law School)، ومستشار لفريق الرؤى السلوكية في المملكة المتحدة.

تشمل مجالات اهتماماته القانون الإداري، والقانون الدستوري، والقانون والسياسة البيئية، وقانون التوظيف، والقانون و”الاقتصاد السلوكي” (Behavioral Economics)، وقانون العمل.

يمارس كاس مهنته القانونية مع التركيز على عواقب القواعد واللوائح والسياسات بالاعتماد على رؤى من علم النفس المعرفي والاقتصاد السلوكي، ويركز بشكل خاص على كيفية قيام الناس بخيارات مهمة تعزز رفاهيتهم ورفاهية المجتمع أو تقوضها، حتى تتمكن الحكومة والمؤسسات الأخرى من تعزيز ما هو صحيح عند صياغة مختلف السياسات.

تعاون كاس مع الأكاديميين المختصين في الاقتصاد السلوكي مثل “دانييل كانيمان” (Daniel Kahneman) و”ريتشارد ثالير” (Richard H. Thaler) لتوضيح كيف يجب تعديل الافتراضات النظرية للقانون والاقتصاد بناءً على النتائج التجريبية الحديثة حول سلوك الناس في الواقع.

عمل كاس الحائز على “جائزة هولبرغ” (Holberg Prize) في الفترة الممتدة من عام 2009 إلى 2012 مديراً لمكتب البيت الأبيض للمعلومات والشؤون التنظيمية (the White House Office of Information and Regulatory Affairs)، وبعد ذلك عمل في مجلس مراجعة الرئيس لتكنولوجيا الاستخبارات والاتصالات، وفي “مجلس الابتكار الدفاعي في البنتاغون” (the Pentagon’s Defense Innovation Board).

أدلى بعدة شهادات أمام لجان “الكونغرس الأميركي” (United States Congress) حول العديد من الموضوعات، وقدم الاستشارات للمسؤولين في “هيئة الأمم المتحدة” (United Nations)، و”المفوضية الأوروبية” (European Commission)، و”البنك الدولي” (World Bank)، وللعديد من الدول بشأن قضايا القانون والسياسة العامة.

شارك في تأليف كتاب بعنوان “الترغيب: تحسين القرارات حول الصحة والثروة والسعادة” (Nudge: Improving Decisions About Health, Wealth and Happiness) مع “ريتشارد ثالير” عام 2008 حيث استخدم الكتاب مفاهيم الاقتصاد السلوكي لمعالجة العديد من المشاكل الرئيسية للمجتمع.

كما له عدة مؤلفات أخرى منها “أخلاقيات التأثير” (The Ethics of Influence) عام 2015، و”ثورة التكلفة والعائد” (The Cost-Benefit Revolution) عام 2018، و”كيف يحدث التغيير” (How Change Happens) عام 2019، و”الكثير من المعلومات: حول التحذيرات والأعمال الورقية والاستمتاع بالحياة” (Too Much Information: On Warnings, Paperwork, and Enjoying Life) 2020.

من مقولاته:

  • العواطف يمكن أن تقف في طريق البحث عن الحقيقة. الناس لا يعالجون المعلومات بطريقة محايدة.
  • يمكننا أن نؤمن بالتسلسل الهرمي. يمكننا أن نصدق أن الكون صنع من أجلنا فقط.
  • يقترح الاقتصاديون أنه يجب علينا تقييم قيمة القرارات من منظورين: تكاليف القرارات وتكاليف الأخطاء.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!