facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

كارول دويك


السيرة الذاتية

كارول دويك (Carol Dweck): باحثة أميركية رائدة في مجال التحفيز، وأستاذة علم النفس في “جامعة ستانفورد” (Stanford University)، وعضوة في “الأكاديمية الأميركية للفنون والعلوم” (American Academy of Arts and Sciences) منذ 2002؛ كما أنها متحدثة في “مؤتمرات تيد” (Ted) إذ شاركت في العديد من المؤتمرات التحفيزية، وغالباً ما تبني مداخلتها حول السؤال الرئيس التالي: لماذا ينجح فرد معين دون غيره؟ وكيف السبيل لتعزيز النجاح؟.

 تتمتع كارول بخلفية أكاديمية في علم النفس إذ حصّلت بكالوريوس في علم النفس عام 1967 من “جامعة كولومبيا” (Columbia University) ودكتوراه في ذات التخصص عام 1972 من “جامعة ييل” (Yale University).

تستعين كارول في عملها بعلم النفس التنموي وعلم النفس الاجتماعي وعلم النفس الشخصي، وتفحص تصورات الذات التي يستخدمها الناس لتنظيم ذواتهم وتوجيه سلوكهم، وتركز بحوثها في أصول هذه التصورات الذاتية، ودورها في التحفيز والتنظيم الذاتي، وتأثيرها في الإنجاز الشخصي.

كوّنت كارول تجربة طويلة في العمل الأكاديمي قبل التحاقها بـ”جامعة ستانفورد”، حيث كانت أستاذة في قسم علم النفس في “جامعة كولومبيا” (Columbia University) بين عاميْ 1989 و2004، وأستاذة في قسم علم النفس في “جامعة إلينوي” (University of Illinois)، وأستاذة مشاركة ثم مساعدة في الجامعة ذاتها، وأستاذة في مختبر التنمية البشرية في “جامعة هارفارد” (Harvard University) بين عاميْ1981 و1985.

ألفت كتاب “العقلية: السيكولوجية الجديدة للنجاح” (Mindset: The New Psychology of Success)، ثم أصدرت نسخة موسعة حملت عنوان “العقلية: تغيير الطريقة التي تفكر بها لتحقيق إمكانات” (Mindset: Changing The Way You think To Fulfil Your Potential).

تشرح كارول في هذا الكتاب السبب في كون قدراتنا ومواهبنا لا تحقق النجاح وحدها، بل إن النجاح يعتمد على ما إذا كنا نسير نحو أهدافنا بعقلية ثابتة أم بعقلية متطورة، حيث تطرح من خلال كتابها ما يسمى “عقلية النمو” (Growth Mindset)؛ وتدور أفكاره حول مصطلح العقلية، التي تعني معتقدات الفرد حول قدراته، فبعض الطلاب مثلاً لديهم عقلية ثابتة عن قدراتهم العقلية، أي أن لكل منهم نسبة ثابتة من القدرات أو المهارات العقلية، في حين أن البعض الآخر لديهم “عقلية النمو”، ويؤمنون أنه يمكن لقدراتهم العقلية أن تنمو من خلال الجهد والتعلم وبإشراف معلمين موجهين.

تنبع أهمية هذا الكتاب من حقيقة أنّ العقلية، سواء عقلية الثبات أو النمو، هي محصلة لعملية التعليم، فالصفات الأساسية في الحياة تُحصل عن طريق بذل الجهد، وأن كل إنسان بوسعه أن يتغير أو يتطور من خلال التعلم والتجربة.

أما في مجال العمل، فالرهان ببساطة يكون بتعيين مسؤولين يجسّدون عقلية النمو التي تتمثل في الرغبة في التعليم والتعلُّم، والانفتاح لطرح واستقبال النقد، والقدرة على مواجهة العقبات والتغلب عليها.

ألفت كارول كتباً أخرى منها “العقليات الرياضية: إطلاق العنان لإمكانيات الطلاب من خلال الرياضيات الإبداعية والرسائل الملهمة والتعليم المبتكر” (Mathematical Mindsets: Unleashing Students’ Potential Through Creative Math, Inspiring Messages and Innovative Teaching) بالشراكة مع “جو بوالر” (Jo Boaler)، وكتاب “ نظريات الذات: دورها في التحفيز والشخصية والتنمية” (Self-theories: Their Role in Motivation, Personality, and Development).

نالت دويك نتيجة أعمالها عدة جوائز منها “جائزة دونالد كامبل للإنجاز الوظيفي” (Donald Campbell Career Achievement Award) عام 2008، و”جائزة آن براون” (Ann L. Brown Award) لأبحاث علم النفس التنموي عام 2009.

من أبرز أقوالها التحفيزية:

  • بغض النظر عن قدرتك ، فإن الجهد هو ما يشعل تلك القدرة ويحولها إلى إنجاز.
  • لا أمانع في الخسارة طالما أرى تحسناً أو أشعر أنني قد فعلت ما أستطيع فعله.
  • عليك أن تعمل بجد من أجل الأشياء التي تحبها أكثر.
  • عندما يعلم الناس بالفعل أنهم يعانون من نقص، فلن يخسروا شيئاً من خلال المحاولة.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!