تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

كاثرين ميلكمان


السيرة الذاتية

كاثرين ميلكمان (Katherine L. Milkman): خبيرة أميركية في الاقتصاد السلوكي، وأستاذة في كلية “وارتون بجامعة بنسلفانيا” الأميركية (The Wharton School of the University of Pennsylvania).

حصلت على شهادة البكالوريوس في بحوث العمليات والهندسة المالية من جامعة “برينستون” (Princeton University)، وشهادة الدكتوراه في علوم الكمبيوتر والأعمال من جامعة هارفارد.

ترأست سابقاً “جمعية الحكم واتخاذ القرار” (The Society for Judgment and Decision Making) بأميركا، وعملت محررة مشاركة في مجلة “علم الإدارة” (Management Science).

ميلكمان حالياً (2021) أستاذة العمليات والمعلومات والقرارات في كلية “وارتون بجامعة بنسلفانيا”، وتشارك في إدارة “مبادرة تغيير السلوك من أجل الخير” (The Behavior Change for Good Initiative) في الجامعة ذاتها.

تتركز اهتماماتها البحثية على مجال الاقتصاد السلوكي والحُكم واتخاذ القرار وتغيير السلوك، وتستكشف أبحاثها الطرق التي يمكن بها تسخير رؤى علم الاقتصاد وعلم النفس لتغيير السلوكيات من أجل الخير، مثل الادخار وتلقي التطعيم والتخلص من التمييز.

كانت ميلكمان أول من وضع مصطلح “تجميع الإغراءات في حزم” (Temptation Bundling)، وتقصد به إنشاء حزمة من الأشياء التي يرغب الفرد بفعلها، والذي من شأنه أن يساعده في بناء عادات إيجابية، فعلى سبيل المثال، في حال طلب اختصاصي العلاج الطبيعي من أحدهم تخصيص 30 دقيقة من اليوم لممارسة التمارين الحركية 3 مرات أسبوعياً، فيمكنه دمجها مع نشاط آخر يرغب في القيام به، ويساعد تجميع الإغراءات في حزم بتقليل الأعذار ووضع الحجج لتأجيل الأمور، واستثمار الوقت والاستفادة منه وموازنته بين العمل والحياة الشخصية، وتعزيز حياة ذات معنى أكبر، وتخفيف الندم على بعض الأمور.

اختيرت ميلكمان كواحدة من أفضل 40 أستاذ لإدارة الأعمال في العالم تحت سن الـ40 من قبل مجلة “بويتس آند كوانتس” (Poets and Quants) لعام 2011.

من الجوائز التي حصلت عليها كاثرين ميلكمان:

  • “جائزة وايز” (The Wyss Award) عام 2008 من كلية “هارفارد للأعمال” (Harvard Business School) للتميز في أبحاث الدكتوراه.
  • “جائزة الحياة المهنية المبكرة” (Early Career Award) من “اتحاد الجمعيات في العلوم السلوكية والدماغية” (The Federation of Associations in Behavioral & Brain Sciences) عام 2015.
  • “جائزة الامتياز في التدريس” (Excellence in Teaching Award) من كلية “وارتون” لعامي 2015 و2016.
  • “جائزة روبرت سيالديني” (The Robert B. Cialdini Prize) من “جمعية الشخصية وعلم النفس الاجتماعي” (Society for Personality and Social Psychology) عام 2020.

من المقالات التي نشرتها كاثرين ميلكمان:

  • “استخدام نوايا التنفيذ يؤدي إلى تعزيز معدلات التطعيم ضد الإنفلونزا” (Using Implementation Intentions Prompts to Enhance Influenza Vaccination Rates) في مجلة “وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم” (Proceedings of the National Academy of Sciences) عام 2011، وتقدم ميلكمان بهذا المقال نتائج بحثها في مدى فاعلية “استراتيجيات ما قبل الالتزام” في تحفيز الناس على أخذ اللقاحات، وتبين أنّ تحديد وقت اللقاح ومكانه بدقة وتدوينهما كتابةً يؤديان إلى تحسين ملموس في نسبة الالتزام بالمقارنة مع ترك الأمور غامضة وغير محددة، وهكذا فإن تعديلاً طفيفاً وغير مكلف في هندسة الخيارات يؤدي إلى تحسن حقيقي في الصحة السكانية.
  • “عتبات التنوع: كيف ترتبط المعايير الاجتماعية والرؤية والتتبع بتكوين المجموعة” (Diversity Thresholds: How Social Norms, Visibility, and Scrutiny Relate to Group Composition,) في “مجلة أكاديمية الإدارة” (Academy of Management Journal) عام 2019 مع عدة باحثين، أجروا معاً دراسة ميدانية درسوا من خلالها كيفية تأثير الأعراف الاجتماعية والتتبع على القرارات المتعلقة بإضافة أعضاء من غير الممثلين بالقدر الكافي (مثل النساء والأقليات العرقية) إلى المجموعات، وكيف يسعى صانعو القرار جاهدين لمطابقة التنوع الملحوظ في مجموعات الأقران، وكيف تواجه الشركات ضغوطاً لزيادة التنوع بين الجنسين.
  • “دراسة ضخمة لرسائل نصية تحث المرضى على التطعيم في الصيدليات الخاصة بهم” (A Mega-Study of Text-Message Nudges Encouraging Patients to Get Vaccinated at their Pharmacy) نُشرت على موقع “شبكة أبحاث العلوم الاجتماعية” (Social Science Research Network) عام 2021 مع عدة باحثين، وتقدم نتائج شراكة أجراها الباحثون مع شركة “وول مارت” (Walmart) لتجارة التجزئة، لاختبار 22 إشارة تنبيه مصممة لزيادة معدلات التطعيم في صيدلياتهم، حيث تم تسليم التنبيهات عبر رسالة نصية إلى أكثر من 650 ألف مريض في صيدليات “وول مارت” في خريف عام 2020 وشجعت المرضى على زيارة الصيدليات للحصول على لقاح ضد الأنفلونزا، ويُظهر المقال أن الرسائل المحفزة للسلوك تزيد من معدلات التطعيم الصيدلي بمتوسط 6.7% خلال فترة متابعة تقارب ثلاثة أشهر، وكانت الرسائل الأكثر فاعلية في التجربة تذكّر المرضى بأن لقاح الإنفلونزا في انتظارهم. وتشير هذه الأفكار إلى أن الرسائل المصممة بعناية والمحفزة يمكن أن تحث على تبني لقاحات أخرى للأمراض المعدية الأخرى، بما في ذلك “كوفيد-19” (COVID-19).

من الكتب التي ألفتها كاثرين ميلكمان:

  • “كيف تتغير: علم الانتقال من حيث أنت إلى حيث تريد أن تكون” (How to Change: The Science of Getting from Where You Are to Where You Want to Be) عام 2021، ويوضح الكتاب أن التغيير يأتي بسهولة أكبر عندما يفهم الفرد ما يقف بينه وبين النجاح وتكييف الحلول وفقاً لذلك الحاجز، وتشارك ميلكمان في هذا الكتاب أساليب استراتيجية للتغلب على العوائق الشائعة أمام التغيير، مثل التسويف والنسيان. 

من أهم مقولات كاثرين ميلكمان:

  • التكرار يبني العادات، ولكن اتباع استراتيجية أمر مهم أيضاً.
  • اجعل نيتك أكثر التزاماً وحزماً، بحيث لا تكون غامضة وتستمر في المماطلة فيها.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!