تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

كاثلين أيزنهارت


السيرة الذاتية

كاثلين أيزنهارت (Kathleen Eisenhardt): خبيرة أميركية في الإدارة والاستراتيجية، وأستاذة بجامعة “ستانفورد” (Stanford University)، وعضو هيئة تدريس برنامج “ستانفورد تكنولوجي فينتشرز” (Stanford Technology Ventures) التابع للجامعة ذاتها.

حصلت على شهادة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من جامعة “براون” (Brown University)، والماجستير في علوم الكمبيوتر من كلية “الدراسات العليا للأعمال بجامعة ستانفورد” (Stanford’s Graduate School of Business)، والدكتوراه في التخصص نفسه عام 1982 من الكلية ذاتها، والدكتوراه الفخرية من كلية “لندن للأعمال” (London Business School) عام 2014، وكلية “إدارة الأعمال النرويجية” (Norwegian Business School) عام 2019.

كانت أستاذة زائرة في مجال ريادة الأعمال والمشاريع العائلية بـ”معهد الدراسات العليا لإدارة الأعمال. إنسياد” (INSEAD) بفرنسا.

أيزنهارت حالياً (2021) أستاذة بجامعة “ستانفورد” وتدرّس عدة دورات في الاستراتيجية والابتكار وريادة الأعمال، وعضو هيئة تدريس برنامج “ستانفورد تكنولوجي فينتشرز” (Stanford Technology Ventures) الذي يعمل على تطوير التعليم والبحث في ريادة الأعمال والابتكار، وزميلة كل من “أكاديمية الإدارة” (The Academy of Management) و”جمعية الإدارة الاستراتيجية” (The Strategic Management Society) بأميركا.

لها عضوية في عدة جهات، منها “معهد بحوث العمليات وعلوم الإدارة” (Institute for Operations Research and the Management Sciences)، واللجنة الاستشارية العلمية لشركة “جنرال موتورز” الأميركية (General Motors) لتصنيع السيارات، ومجلس إدارة شركة “إم دبليو آتش غلوبال” (MWH Global) للتصميم الهندسي والإنشاءات الدولية، والمجلس الاستشاري لحاضنة الأعمال “ستارت أب شايل” الأميركية (Start-Up Chile). 

تركز أبحاث أيزنهارت على الاستراتيجية والتنظيم، خاصة في الشركات القائمة على التكنولوجيا والصناعات عالية السرعة، وتدرس استخدام الأساليب التجريبية التي تتبع “القواعد البسيطة” والتفاعل الاستراتيجي، في الأسواق والأنظمة البيئية الجديد.

صاغت مصطلح “القواعد البسيطة” مع الأكاديمي الأميركي “دونالد سول” (Donald Sull)، في مقال بعنوان “قواعد بسيطة لعالم معقد” (Simple Rules for a Complex World)، نُشر عام 2012 على هارفارد بزنس ريفيو، والذي يشير إلى وجود هياكل آنية تساعد القادة على التعامل مع العقبات والسلوكيات، فعندما تبرز أي معضلة يجب أن يعمل القادة في جميع المستويات على تحديد المشكلة والتوصل إلى قاعدة بسيطة للمساعدة في معالجتها، فالشركات لا تعتمد بالضرورة على أطر عمل معقدة ولكن على قواعد بسيطة، ويحتاج المدراء لترجمة أهداف الشركة إلى عدد قليل من الإرشادات المباشرة التي تساعد الموظفين على اتخاذ قرارات فورية والتكيف مع البيئات المتغيرة باستمرار.

من الجوائز التي حصلت عليها كاثلين أيزنهارت:

  • “الجائزة العالمية لأبحاث ريادة الأعمال” (Global Award for Entrepreneurship Research) عام 2012 من “المؤسسة السويدية لأبحاث الأعمال الصغيرة (Swedish Foundation for Small Business Research).
  • “وسام براون لخريجي الهندسة” (Brown Engineering Alumni Medal) من جامعة “براون” (Brown University) لعام 2019.

من المقالات التي نشرتها كاثلين أيزنهارت:

  • “كيف تتعامل الشركات مع التعاون والمنافسة في النظم البيئية الناشئة” (How Firms Navigate Cooperation and Competition in Nascent Ecosystems) في “مجلة الإدارة الاستراتيجية” (The Strategic Management Journal) عام 2019، ويشرح المقال أنه على الرغم من كثرة الأبحاث حول الاستراتيجية التنافسية والتعاونية، لا تزال هناك فجوات فيما يتعلق بكيفية نجاح الشركات في التعامل مع التعاون والمنافسة بمرور الوقت، ومن خلال دراسة حالة متعمقة لخمس شركات في صناعة الطاقة الشمسية السكنية في الولايات المتحدة في الفترة بين 2007 و2014، ويحدد المقال عدة استراتيجيات لتحقيق التوازن بين التعاون والمنافسة.
  • “نسج  القرار: صياغة استراتيجية جديدة ومركبة في بيئات ريادة الأعمال” (Decision Weaving: Forming Novel, Complex Strategy in Entrepreneurial Settings) في “مجلة الإدارة الإستراتيجية” عام 2020، ويشير المقال إلى أن تشكيل الاستراتيجية يعتبر أمراً محورياً في اغتنام بعض الشركات لفرص جديدة وفشل أخرى، ومن خلال دراسة ستة مشاريع ناشئة، يقدم المقال إطاراً نظرياً يضم سلوكيات لكيفية تشكيل رواد الأعمال بشكل فعال لاستراتيجية جديدة ومركبة، تعتمد على عدة نقاط، منها نسج القرار وتحديد نقاط الانطلاق، بحيث تتيح هذه السلوكيات التعلم السريع والفعال والفهم الشامل والمتطور للاستراتيجيات الناشئة. 

من الكتب التي ألفتها كاثلين أيزنهارت:

  • “التنافس على الحافة: الاستراتيجية كفوضى مُنظمة” (Competing on the Edge: Strategy as Structured Chaos) عام 1998 مع الخبيرة الأميركية في الإدارة “شونا براون” (Shona Brown)، ويشرح الكتاب أن الأسواق غير المستقرة والمنافسة الشرسة هي الحقائق الوحيدة في عالم الأعمال الفوضوي، ويؤكد المؤلفان في كتابهما أنه لتحقيق الازدهار في الظروف المتقلبة، يجب التنافس على الحافة، أي إعادة الابتكار بجرأة والمغامرة بالمنافسة، وهي الطريقة الوحيدة للنجاح في الأسواق المضطربة، ويتطلب ذلك رسم مسار يصل بين الفوضى والنظام، حيث يكون التركيز الأساسي على العمل والتفكير بالفرص المستقبلية. وحاز الكتاب على “جائزة كتاب جورج تيري” (George R. Terry Book Award) لمساهمته البارزة في التفكير الإداري.
  • “قواعد بسيطة: كيفية البقاء على قيد الحياة في عالم معقد” (Simple Rules: How to Survive in a Complex World) عام 2015 مع “دونالد سول”، ويستكشف كيف تعمل البساطة على ترويض التعقيد في الأعمال والحياة والطبيعة، وبالاعتماد على أكثر من عقد من البحث الدقيق، يوفر المؤلفان إطاراً واضحاً لتطوير قواعد فعالة وتحسينها بمرور الوقت، ويساعد على اكتشاف التعقيدات غير الضرورية، والقضاء على الإحباط، واتخاذ القرارات الصحيحة بشكل أسرع، والاستمتاع بمزيد من المرح على طول الطريق. 

من أهم مقولات كاثلين أيزنهارت:

  • من خلال تطوير بعض القواعد البسيطة والفعالة، يمكننا معالجة حتى أكثر المشكلات تعقيداً.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!