تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

فيل ليبين


السيرة الذاتية

فيل ليبين (Phil Libin): رائد أعمال وخبير برمجي أميركي من أصل روسي، والشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “أول تيرتلز” الأميركية البرمجية (All Turtles).

ولد عام 1972 بمدينة سانت بطرسبرغ الروسية، وانتقل إلى أميركا في سن الثامنة، وفي عام 1989 التحق بجامعة “بوسطن” (Boston University) لدراسة علوم الكمبيوتر دون أن يكمل دراسته.

عمل مهندساً للبرمجيات في شركة “إكستشانج أبليكيشينز” الأميركية (Exchange Applications) للحلول البرمجية بين 1994 و1995، ومهندساً للبرمجيات في شركة “إيه تي جي” (ATG) لتصنيع البرمجيات بين 1995 و1997، ثم شغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة “إنجين 5” (Engine 5) لتطوير البرمجيات بين 1997 و2000، والرئيس التقني لشركة “فينيت” (Vignette) البرمجية بين 2000 و2001.

شارك عام 2001 عدة مستثمرين بتأسيس شركة “كور ستريت” (CoreStreet) لتكنولوجيا إدارة البيانات وتولى رئاستها حتى عام 2007، ثم شارك رجل الأعمال الروسي الأميركي “ستيبان باتشيكوف” (Stepan Pachikov) بتأسيس تطبيق “إيفرنوت” (Evernote) عام 2007، وهو تطبيق برمجي مصمم لتدوين الملاحظات والتنظيم وإدارة المهام والأرشفة، وتولى فيه منصب الرئيس التنفيذي حتى عام 2015، ليشغل بعدها منصب رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لـ”إيفرنوت” بين 2015 و2016.

شارك ليبين الخبيرة البرمجية الأميركية “جيسيكا كولير” (Jessica Collier) عام 2017 بتأسيس شركة “أول تيرتلز” في سان فرانسيسكو، وهي شركة متخصصة في تطوير منتجات تعتمد على الذكاء الاصطناعي، بهدف مساعدة الأفراد والشركات على إحداث تأثير إيجابي بالصحة والعمل، ويشغل فيها حالياً (2021) منصب الرئيس التنفيذي، إضافة لمنصب الرئيس التنفيذي لتطبيق “إم إم آتش إم إم” (mmhmm) أحد منتجات “أول تيرتلز” منذ 2020، وهو تطبيق كاميرا افتراضية يستخدم لإنشاء غرف افتراضية وخلفيات وعروض تقديمية أثناء مكالمات مؤتمرات الفيديو.

ليبين عضو مجلس المشرفين في جامعة “بوسطن” (Boston University) منذ 2016، ومستشار في شركة “كاروت فيرتيليتي” (Carrot Fertility) لخدمات التطوير الوظيفي منذ 2017، ومستشار أول في شركة “جنرال كاتاليست” (General Catalyst) لرأس المال المخاطر منذ 2017.

كان ليبين يهدف من تأسيسه عدة شركات، إلى إعادة تصميم مستقبل العمل باستخدام الذكاء المعزز، ويرى أن الطريقة الحالية التي يتم ربط العالم بها مع التكنولوجيا تغيرت، فقد باتت هناك خيارات غير محدودة، بسبب كثرة وسائل التواصل الاجتماعي ومتاجر التطبيقات، لذلك عند طرح منتجات جديدة يجب أن تكون عالية الجودة، وتوفر فرصاً لم تكن موجودة من قبل، وأن تكون “ملحمية” حسب تعبيره، لتتحمل التغير عبر الزمن وأن تظل بنفس الجودة حتى لو بعد أكثر من 90 عاماً.

ويرى ليبين أن المهمة الأساسية للقائد تتمثل في بناء مكان عمل يشعر فيه الجميع أنهم يتجهون نحو هدف مشترك، ومفتاح النجاح كما يصفه، هو التأكد من أن جميع الموظفين على دراية بتأثير عملهم على الشركة، حتى لا يشعرون بالإحباط عندما لا يحرزون تقدماً.

أّلف الكاتب الأميركي والناشط التربوي “تيموثي فيريس” (Timothy Ferriss) عام 2016 كتاب “أدوات الجبابرة: التكتيكات، والروتين، وعادات المليارديرات، والأيقونات، وفناني الأداء من الطراز العالمي” (Tools of Titans: The Tactics, Routines, and Habits of Billionaires, Icons, and World-Class Performers)، هو كتاب للمساعدة الذاتية أجرى فيه مقابلات مع أكثر من 100 شخصية في مجالات متنوعة لتقديم نصائحهم للنجاح، وكان ليبين من بين تلك الشخصيات التي حاورها المؤلف.

من المقالات التي نشرها فيل ليبين في مجلة “إنك” (Inc):

  • “العنصر الوحيد الذي لا يمكنني العمل بدونه” (The One Item I Cannot Work Without)، ويذكر في المقال تجربته في تعلم العزف على البيانو كمهارة جديدة، وينصح القراء بالاستفادة من وجود شيء بسيط وجميل في حياتهم يخرجهم من روتينهم اليومي.
  • “لماذا من الحكمة توظيف أشخاص أكثر ذكاءً منك” (Why It’s Wise to Hire People Smarter Than You)، ويبين المقال أن توظيف أشخاص أكثر ذكاءً من القائد هو الحل طويل المدى لمشكلة الإدارة التفصيلية، فبهذه الحالة لا يكون المدير أو الرئيس التنفيذي بحاجة لإدارة كل عضو بالفريق على حدة، وإخباره كيف عليه فعل أصغر الأشياء، فالشخص الذكي بإمكانه تأدية وظيفته بمفرده وبشكل جيد.

من أهم مقولات فيل ليبين:

  • من الجيد أن يكون لديك هدف ومعنى وسبب للاستيقاظ في الصباح. أعتقد أن أفضل حياة تتحقق عندما يكون لديك هدفاً في كل ساعة تقضيها مستيقظاً.
  • لم أقم مطلقاً بتعريف نفسي كقائد أو مدير. ما أجيده هو جعل الأشخاص ذوي التفكير المماثل معي يسيرون في نفس الاتجاه.
  • الخيال العلمي يقدم الإلهام فقط، ومن ثم عليك وضع خطة دقيقة والعمل على تحقيقها.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!