facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

فيليب كوتلر


السيرة الذاتية

فيليب كوتلر (Philip Kotler): أب التسويق الحديث. يعتبر من أبرز مفكري التسويق في العالم. ولد عام 1931 في شيكاغو بالولايات المتحدة الأميركية، وحصل على درجة الماجستير في الاقتصاد عام 1953 من “جامعة شيكاغو”، ثم نال درجة الدكتوراه في الاقتصاد عام 1956 من “معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا” (Massachusetts Institute of Technology)، إضافة لشهادات فخرية من 22 جامعة حول العالم، بما في ذلك “جامعة ستوكهولم”، و”جامعة زيوريخ”، و”جامعة أثينا للاقتصاد والأعمال”، و”مدرسة بودابست للاقتصاد والعلوم الإدارية”، و”مدرسة كراكو للأعمال والاقتصاد”، و”جامعة دي بول”.

درّس كوتلر لأكثر من 50 عاماً في كلية “كيلوج” (Kellogg) للإدارة في جامعة “نورث ويست”، وألقى عدة محاضرات في إيطاليا والسويد والصين واليابان والهند وإندونيسيا وأستراليا والمكسيك والبرازيل وتشيلي والعديد من البلدان الأخرى.

بحث كوتلر في التسويق الاستراتيجي، والسلوك الاستهلاكي، وتسويق الأعمال، وتسويق الخدمات المهنية، والتسويق الإلكتروني؛ وعمل مستشاراً لشركات كبرى مثل “آي بي إم” (IBM)، و”جنرال إلكتريك” (General Electric)، و”إيه تي أند تي” (AT&T)، و”بانك أوف أميركا” (Bank of America)، و”ميرك” (Merck)، و”موتورولا” (Motorola)، و”فورد” (Ford) وغيرها من الشركات المرموقة.

احتل كوتلر المرتبة الرابعة بين مؤلفي مجال الأعمال الأكثر نفوذاً، بعد “بيتر دراكر” (Peter Drucker) و”بيل غيتس” (Bill Gates) و”جاك ويلش” (Jack Welch)، في استطلاع شمل 1000 من المدراء التنفيذيين من 25 دولة، نشرته “فاينانشيال تايمز” (Financial Times) في 18 نوفمبر 2005.

كما جاء اسم كوتلر في المرتبة السادسة من بين أكثر المفكرين تأثيراً في مجال الأعمال، في قائمة نشرتها “وول ستريت جورنال” (Wall Street Journal) بتاريخ 5 مايو 2008.

نال كوتلر تكريماً في عيد ميلاده الخامس والسبعين بخاتم بريد تذكاري من إندونيسيا، وحصل عام 2018 على “جائزة الإنجاز مدى الحياة لألبرت نيلسون ماركيز” (Albert Nelson Marquis Lifetime Achievement Award) من “ماركيز هوز هو” (Marquis Who’s Who)، وغيرها الكثير من التكريمات.

ألف كوتلر خلال حياته، أكثر من 150 مقالة و60 كتاباً، منها “إدارة التسويق (Marketing Management) عام 1967 الذي يعدّ من أكثر الكتب استخداماً في التسويق حول العالم، وكتاب “التسويق الاستراتيجي في المؤسسات غير الربحية” (Strategic Marketing for Nonprofit Organizations) عام 1975، وكتاب “مبادئ التسويق” (Principles of Marketing) عام 1980، وكتاب “تسويق الضيافة والسياحة” (Marketing for Hospitality and Tourism) عام 1996، وكتاب “التسويق الاجتماعي” (Social Marketing) عام 2015 بالتعاون مع “نانسي لي” (Nancy Lee)، وكتاب “نشاط العلامة التجارية: من الغرض إلى الممارسة” (Brand Activism: From Purpose to Action) عام 2018 بالمشاركة مع “كريستين ساركر” (Christian Sarkar).

من أشهر أقواله:

  • الشركة الجيدة تقدم منتجات وخدمات ممتازة. الشركة العظيمة تقدم أيضاً منتجات وخدمات ممتازة، ولكنها تسعى كذلك إلى جعل العالم مكاناً أفضل.
  • كن سبباً، وليس مجرد عمل تجاري. لتكن لديك مهمة أرقى.
  • الشركات بحاجة إلى عدد قليل من المدراء، لكنها بحاجة إلى الكثير ممن يديرون أنفسهم.
  • تهتم الشركات كثيراً بتكلفة القيام بشيء ما. يجب عليهم القلق من تكلفة عدم القيام بشيء.
  • لا تشتري حصة في السوق، اكتشف كيف تحصل عليها.

تجارب فيليب كوتلر في الإدارة

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!