تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

فيرجينيا روميتي


السيرة الذاتية

فيرجينيا روميتي (Virginia Rometty): مديرة تنفيذية أميركية، وخبيرة في مجال الأعمال والتكنولوجيا، والمديرة التنفيذية السابقة لشركة “آي بي إم” الأميركية للتكنولوجيا (IBM).

ولدت عام 1957 في شيكاغو، وحصلت عام 1979 على درجة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر والهندسة الكهربائية من جامعة “نورث وسترن” (Northwestern University)، والدكتوراه الفخرية من كل من “معهد رينسيلار بوليتكنك” (Rensselaer Polytechnic Institute) بنيويورك عام 2014، وجامعة “نورث وسترن” (Northwestern University) عام 2015، وجامعة “ولاية كارولينا الشمالية” (North Carolina State University) بأميركا.

عملت في شركة “جنرال موتورز” الأميركية (General Motors) لتصنيع السيارات كمهندسة نظم بين عامي 1977 و1981، وكانت مسؤولة عن تطوير التطبيقات والأنظمة، ثم انضمت عام 1981 إلى شركة “آي بي إم” الأميركية للتكنولوجيا كمهندسة نظم، وتدرجت في عدة مناصب وعملت مع عدة عملاء في مجال التأمين، والبنوك، والاتصالات، والتصنيع والرعاية الصحية، وانضمت بعدها إلى المجموعة الاستشارية للشركة ذاتها عام 1991 وحتى عام 1996.

أصبحت عام 1997 مديرة عامة لقسم الخدمات العالمية في “آي بي إم”، وساعدت عام 2002 في التفاوض على شراء ذراع استشاري من شركة الخدمات المهنية “برايس ووترهاوس كوبرز” (PricewaterhouseCoopers) مقابل 3.5 مليار دولار، وتولت عام 2002 منصب الشريك الإداري الأول لخدمات استشارات الأعمال في “آي بي إم”، والنائب الأول للرئيس ومدير قسم خدمات الأعمال العالمية في الشركة ذاتها بين 2005 و2009، والمدير العام للشركة في الأميركيتين، والمدير العام لقطاع التأمين العالمي والخدمات المالية بالفترة ذاتها.

تولت روميتي عام 2009 منصب نائب الرئيس والمدير التنفيذي للمبيعات والتسويق والاستراتيجية في “آي بي إم”، وفي وقت لاحق من العام نفسه أصبحت مسؤولة عن فريق المبيعات في الشركة وعملت كنائب أول للرئيس للمبيعات والتوزيع حتى عام 2010، وخلال ذلك الوقت طورت وحدة أسواق النمو التابعة للشركة والتي تم إنشاؤها في 2008 للتركيز على الأسواق الناشئة مثل البرازيل وفيتنام، ومن عام 2010 حتى 2012 كانت نائب أول لرئيس الشركة، ومن عام 2010 حتى عام 2012 شغلت منصب المدير التنفيذي للمبيعات والتسويق والاستراتيجية.

في أكتوبر/تشرين الأول 2011، أعلنت شركة “آي بي إم” عن تعيين روميتي بمنصب رئيس الشركة والمدير التنفيذي لتصبح تاسع رئيس تنفيذي في تاريخها وأول امرأة تشغل هذا المنصب، وبدأت مهامها في يناير/كانون الثاني 2012، وتولت بعدها دوراً إضافياً كرئيسة مجلس إدارة الشركة في أكتوبر 2012، وأخذت بتنفيذ عدة خطط لإخراج الشركة من خطوط الأعمال غير المربحة، والاعتماد على خدمات البيانات الضخمة والتحليلات باعتبارها أداة نمو كبيرة للشركة، وعملت على استثمار مليارات الدولارات في التكنولوجيا المتقدمة، وقامت ببيع فروع أعمالها التقليدية التي لا تتناسب مع النموذج الجديد للشركة.

عام 2014، أبرمت صفقة مع شركة “آبل” لتصميم تطبيقات لعملاء شركة “آي بي إم”، ودفعت رومتي الشركة إلى إنفاق 8.5 مليار دولار للاستحواذ على حوالي 30 شركة بين عامي 2012 و2015 بمختلف المجالات.

نجحت رومتي في السنوات اللاحقة بتحويل شركة “آي بي إم”من منتجات مثل أجهزة الكمبيوتر وبرامج نظم التشغيل، إلى مجالات ذات نمو أعلى مثل منتجات الذكاء الاصطناعي، وازدادت بذلك مبيعاتها السنوية في مجالات الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية والأمن السيبراني و تقنية “البلوك تشين” (blockchain) والحوسبة الكمومية.

في مارس/آذار 2020 أعلنت رومتي تنحيها عن منصب الرئيس والمدير التنفيذي للشركة، وظلت بمنصب رئيس مجلس الإدارة حتى 31 ديسمبر/كانون الأول 2020.

اعتمدت روميتي خلال قيادتها لشركة “آي بي إم” على تجربة أشياء جديدة وخوض التحديات الجديدة لتحقيق النمو، مع المخاطرة في اتخاذ القرارات وتعتبر ذلك أهم عنصر في عالم الأعمال، وعملت أيضاً على تطوير الجهد الجماعي وروح الفريق، واتخاذ القرارات بناءً على المناقشة الجماعية، وحل المشكلات بعد جمع كل المعلومات اللازمة والقيام بالخطوة الصحيحة بمساعدة الفريق.

عملت في مجلس إدارة “المجموعة الأميركية الدولية” (American International Group) لخدمات التأمين بين 2006 و2009، وكانت عضو في “الدائرة المستديرة للأعمال” (Business Roundtable) و”مجلس العلاقات الخارجية” (The Council on Foreign Relations) خلال 2013، و”معهد بيترسون للاقتصاد الدولي” (The Peterson Institute for International Economics)، وشغلت منصب الرئيس المشارك لمجموعة الأمن السيبراني في “معهد آسبن” (The Aspen Institute) بين 2018 و2020. 

روميتي عضو في مجلس أمناء جامعة “نورث وسترن” منذ 2011 وحتى الآن (2021)، وعضو مجلس المشرفين ومجلس الإدارة لمركز “ميموريال سلون كيترينج للسرطان” (The Memorial Sloan Kettering Cancer Center) منذ 2013، وعضو المجلس الاستشاري الدولي لـ”مجلس التنمية الاقتصادية في سنغافورة” (The Singapore Economic Development Board) منذ 2019، وعضو مجلس إدارة شركة “جي بي مورجان تشيس” (JPMorgan Chase) للخدمات المصرفية الاستثمارية منذ 2020.

وهي الرئيس المشارك لشركة “ون تن” (OneTen) لتطوير المواهب منذ 2020، وعضو مجلس أمناء “معهد بروكينغز” (The Brookings Institution) منذ 2021.

صُنفت ضمن قائمة “أقوى 50 امرأة في مجال الأعمال” عام 2014 من قبل مجلة “فورتشن” (Fortune)، وضمن أهم 20 شخصاً في مجال التكنولوجيا عام 2017 من قبل مجلة “فوربس” (Forbes).

من الجوائز التي حصلت عليها فيرجينيا روميتي:

  • “جائزة كارل سلون” (karl Sloan Award) لعام 2006 من “جمعية الاستشارات الإدارية” الأميركية (Management Consultancies Association).

من أهم مقولات فيرجينيا روميتي:

  • النمو والراحة لا يتواجدان معاً.
  • لقد تعلمت دائماً أن أتولى أشياء لم أفعلها من قبل.
  • لن تكون قيمتك بما تعرفه، بل بما تشاركه.
  • أهم شيء بالنسبة لأيّ منا، هو أن يكون هناك فضول في عملنا.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!