تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

فريد ويلسون


السيرة الذاتية

فريد ويسلون (Fred Wilson): رجل أعمال ومستثمر أميركي، والمؤسس المشارك لشركة “يونيون سكوير فينتشرز” (Union Square Ventures) للاستثمار.

درس في أميركا، وحصل على درجة بكالوريوس بالهندسة الميكانيكية من معهد “ماساتشوستس للتكنولوجيا” (Massachusetts Institute of Technology) عام 1983، ونال درجة ماجستير في إدارة الأعمال من كلية “وارتون للأعمال” (The Wharton School) عام 1987.

شارك عام 1996 بتأسيس شركة “فلاتيرون بارتنرز” (Flatiron Partners) للاستثمار، وعمل مع شريكه على الاستثمار بالعديد من الشركات الأميركية في مراحل انطلاقها ونموها، واستمر في الشركة حتى عام 2001.

عام 2004 شارك بتأسيس شركة “يونيون سكوير فينتشرز”، وساهم من خلالها بالاستثمار بنحو 130 شركة أميركية ناشئة من شركات الإنترنت والهواتف المحمولة، ولا يزال في الشركة حتى الآن كشريك إداري (2021).

يرى أن المرونة والتكيف من أهم الأسس التي تساعد الشركات على تخطي الأزمات التي تمر بها، وينصح المدراء والمستثمرين بالتّروي في اتخاذ قراراتهم عند مواجهة أزمة ما، وتوجيه الموظفين إلى التعامل بمرونة مع التغيرات، وتحليل الأخطاء التي قادت للأزمة، والاستفادة منها في تطوير الشركة وتنميتها.

من التدوينات التي نشرها فريد ويسلون في مدونته “إيه في سي” (AVC):

  • “استنساخ الشركات الناشئة الناجحة” (Cloning Successful Startups) عام 2012، ويتحدث ويلسون من وحي تجربته الاستثمارية في شركة “يونيون سكوير فينتشرز”، كيف يستطيع رواد الأعمال جذب أنظار المستثمرين إلى شركاتهم الناشئة وهي بمرحلة التأسيس، عبر البحث عن أفكار مبتكرة ومتفردة في السوق.
  • “أصفاد ذهبية” (Golden Handcuffs) عام 2021، وينتقد ويلسون في هذه التدوينة السياسات التي تقوم على حصر تعويضات الموظف بالاستقالة الرسمية من مكان العمل، ويشير إلى أن الاعتماد على مثل هذه السياسات للتمسك بالموظفين، أمر لا ينبغي أن يحدث في سوق مليء بالمواهب.

من أهم مقولات فريد ويسلون:

  • اجعل رؤيتك بسيطة في بداية طريقك.
  • الأزمات توضح الطريق أمام الشركات.
  • في بداية مشوارك الاستثماري، تذكر أن عدداً قليلاً من الاستثمارات يكفي لتحقيق عوائد جيدة.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!