تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

فرانس جوهانسون


السيرة الذاتية

فرانس جوهانسون (Frans Johansson): رجل أعمال سويدي النشأة أميركي الجنسية، وخبير بتطبيق ثقافة الابتكار و التنوع والشمول في الشركات، ومؤسس شركة “ذي ميديشي غروب” (The Medici Group) للاستشارات الإدارية، ورئيس مجلسها التنفيذي.

ولد في مدينة “ليروم” (Lerum) السويدية ودرس في أميركا حيث حصل على درجة بكالوريوس بالعلوم البيئية من جامعة “براون” (Brown University) عام 1995، ونال درجة ماجستير بإدارة الأعمال من كلية “هارفارد للأعمال” (Harvard Business School) عام 2000.

أسس في 2006 شركة “ذي ميديشي غروب” وتولى فيها منصب رئيس المجلس التنفيذي منذ ذلك الحين وحتى الوقت الحالي (2021)، ويقدم من خلال الشركة الاستشارات للعديد من الشركات العالمية في مجال بناء قوى عاملة قائمة على التنوع والشمول وتعزيز ثقافة القيادة، وقدمت شركته أكثر من 3,000 ورشة عمل حول كيفية بناء فرق أكثر تنوعاً وشمولاً وتحقيق الابتكار في الشركات.

عُين منذ 2018 عضواً بمجلس أمناء قاعة “نيويورك هول أوف ساينس” (New York Hall of Science) للعلوم، ولا يزال عضواً في المجلس حتى الوقت الحالي (2021).

يركز على أهمية التفكير متعدد الجوانب لتحقيق النجاح في الشركات، ويرى أنّ أفضل الأفكار وأنجحها تولد من خلال تلاقي الرؤى المختلفة. ووضع في 2004 مصطلح “تأثير ميديشي” (The Medici Effect)، ويعني به القدرة على إيجاد رابط بين الأسئلة والمشكلات والأفكار التي تبدو غير ذات صلة بقطاعات مختلفة بهدف تحقيق ابتكارات في شتى المجالات، لا سيما التجارية منها.

اشتق جوهانسون مصطلح “تأثير ميديشي” من اسم عائلة ميديشي التي عاشت في مدينة فلورنسا الإيطالية وحكمتها بين القرنين الثالث عشر والسابع عشر للميلاد، وجمعت أشخاصاً من شتى أنواع التخصصات مثل الأطباء والشعراء والفلاسفة والرسامين والمهندسين المعماريين، ما ساهم بخلق أفكار مبتكرة نتيجة تعاونهم وتحقيق الازدهار في مدينة فلورنسا، وساعد ذلك في ما بعد بولادة عصر النهضة، الذي تميز بالابتكارات المتعددة.

من الجوائز التي حصل عليها فرانس جوهانسون:

  • “جائزة ريادة الأعمال الإبداعية” (Creative Entrepreneurship Award) عام 2017، من قبل “قاعة نيويورك للعلوم” لمساهماته في مجال الابتكار.

من الكتب التي ألفها فرانس جوهانسون:

  • “تأثير ميديشي” (The Medici Effect) عام 2004، ويتحدث الكتاب عن أن الابتكار والإبداع يتحقق عندما تتقاطع وتتلاقى ثقافات أو صناعات أو تخصصات مختلفة التوجهات وتنقل كل ثقافة أو صناعة أفكارها إلى الأخرى، وينصح الكتاب بالعمل على تعزيز التعاون بين فرق تضم أفراداً مختلفي الرؤى والتوجهات من أجل خلق ثقافة ابتكارية.
  • “لحظة النقر: اغتنام الفرصة في عالم لا يمكن التنبؤ به” (The Click Moment: Seizing Opportunity in an Unpredictable World) عام 2012، ويؤكد المؤلف على أهمية استثمار الفرص والصدف التي تقع للفرد من أجل تحقيق التغيير والنجاح، ويروي في الكتاب قصصاً تثبت كيف يمكن للفرد اغتنام الفرص، واستثمارها ليغير مصيره.

من أهم مقولات فرانس جوهانسون:

  • لا يكفي أن تكون الابتكارات ذات قيمة، بل ينبغي أن يستطيع الآخرون استخدامها والاستفادة منها.
  • عندما نتحمس لما نفعله، يمكننا تحقيق الإبداع.
  • إن مجرد وجود الفرد بين أشخاص من ثقافات مختلفة، يعزز لديه التفكير المنفتح والمرن.

تجارب فرانس جوهانسون في الإدارة

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!