تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

غريغ ماكيون


السيرة الذاتية

غريغ ماكيون (Greg McKeown): خبير بريطاني متخصص في مجال القيادة والابتكار والإبداع، ومؤسس شركة “ماكيون” (McKeown) للاستشارات في مجال القيادة والاستراتيجية، ورئيسها التنفيذي.

ولد في لندن عام 1974، وحصل على درجة بكالوريوس في الصحافة والاتصالات من جامعة “بريغهام يونغ” البريطانية (Brigham Young University) عام 2003، ونال درجة ماجستير بإدارة الأعمال من كلية “الدراسات العليا بجامعة ستانفورد” الأميركية (Stanford University Graduate School of Business) عام 2008.

انضم في 2012 كعضو و”قائد شاب” إلى “المنتدى الاقتصادي العالمي” (World Economic Forum)، ولا يزال حتى الوقت الحالي (2021)، ويدير في المنتدى ندوات حول تعزيز ثقافة الابتكار والإبداع وتحقيق التأثير في المجتمع، وشحذ الطاقة الإبداعية لدى الشباب.

أسس في 2014 شركة “ماكيون”، ويتولى فيها منصب الرئيس التنفيذي حتى الوقت الحالي (2021)، ويعمل من خلالها على تقديم استشارات في مجال الاستراتيجية والقيادة في الشركات.

يركز على أهمية محاربة ثقافة ربط الأشخاص لأهميتهم بقدر انشغالهم عن محيطهم، ويدعو لخلق بيئة عمل منتجة وصحية، ويحث الأفراد على ترتيب أولوياتهم في العمل وتقديم الأشياء الأكثر أهمية على الثانوية في سلم أولوياتهم، وينصح برفض الأعمال الإضافية قليلة الأهمية واتخاذ ذلك شعاراً في الحياة، ويؤكد على أهمية أن يضع الشخص حداً أدنى وأعلى لما سيبذله من جهد في عمله. 

من المقالات التي نشرها غريغ ماكيون في هارفارد بزنس ريفيو:

  • “كيف ترفض دعوة لتناول القهوة” (How to Say No to Grabbing Coffee) عام 2021 بالتعاون مع الكاتبة الأميركية “جيني تايتز” (Jenny Taitz)، ويتحدث المقال عن الحياة الاجتماعية التي أعقبت انتشار فيروس كورونا، وكيف سيعود الناس تدريجياً للعادات الاجتماعية التي كانت قبل الجائحة، ويشير كاتبا المقال إلى أنه ينبغي على الفرد إعادة ضبط عاداته الاجتماعية واستثمار وقته أكثر.

من الكتب التي ألفها غريغ ماكيون:

  • “العودة للجوهر: السعي المنضبط لبذل الأقل‬” (Essentialism: The Disciplined Pursuit of Less) عام 2014، ويتحدث عن ضرورة تحديد الفرد للأشياء الأكثر أهمية بالنسبة له، والعمل عليها بتركيز، وإبعاد الأشياء الأقل أهمية، ويشرح الكتاب كيف يساعد التركيز على الأشياء الجوهرية والعمل عليها في الحصول على نتائج أفضل مقابل جهد أقل. وصُنف الكتاب ضمن قائمة صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية (The New York Times) للكتب الأكثر مبيعاً بذات عام النشر.
  • “بدون مجهود: اجعل القيام بما هو أكثر أهمية أسهل” (Effortless: Make It Easier to Do What Matters Most) عام 2021، ويؤكد المؤلف في الكتاب أهمية تنظيم الوقت والجهد المبذولين في أي عمل، بحيث يتمكن الفرد من التعامل مع قائمة مسؤولياته والتزاماته المتزايدة. وصنف الكتاب ضمن قائمة “نيويورك تايمز” للكتب الأكثر مبيعاً بذات عام النشر.

من أهم مقولات غريغ ماكيون:

  • توقف عن الاحتفال بانشغالك كدليل على أهميتك، وعوضاً عن ذلك استمتع بوقتك مع أهم الأشخاص في حياتك وبقضاء وقت في التأمل والتفكير.
  • لا ينبغي أن تخجل من الاعتراف بالخطأ.
  • إذا لم ترتب أولويات حياتك بنفسك، فستترك المجال مفتوحاً ليرتبها لك غيرك.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!