تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

غريغوري كاربنتر


السيرة الذاتية

غريغوري كاربنتر (Gregory Carpenter): خبير تسويق وأكاديمي أميركي، وأستاذ استراتيجيات التسويق في كلية “كيلوج للإدارة” (Kellogg School of Management) بجامعة “نورث وسترن” الأميركية (Northwestern University).

درس في أميركا، وحصل على درجة بكالوريوس بالاقتصاد والرياضيات من جامعة “أوهايو ويسليان” (Ohio Wesleyan University) عام 1978، ونال درجة ماجستير في إدارة الأعمال من كلية “كولومبيا للأعمال” (Columbia Business School) عام 1980، ودرجة دكتوراه بإدارة الأعمال من ذات الجامعة عام 1983.

بدأ عام 1982 تدريس الإدارة بصفة أستاذ مساعد في كلية “الدراسات العليا للإدارة” (Graduate School of Management) في جامعة “كاليفورنيا” (University of California)، واستمر حتى 1986.

درّس الإدارة في كلية “كولومبيا للأعمال” بصفة أستاذ مساعد بين عامي 1985 و1987، ثم بصفة أستاذ مشارك بذات الكلية من 1987 إلى 1990. وعمل أستاذاً للتسويق في “كلية الإدارة بجامعة ييل” الأميركية (School of Management, Yale University) خلال عام 1990.

يدرّس استراتيجيات التسويق بكلية “كيلوج للإدارة” (Kellogg School of Management) بجامعة “نورث وسترن” الأميركية (Northwestern University) منذ 1999 وحتى الوقت الحالي (2021).

يرى أن الشركات التي تخصص ميزانيات ضخمة لإجراء أبحاث لتطوير استراتيجيات التسويق والعمل فيها، ليس بالضرورة أن تحقق النتائج المرجوة، إذ في غالب الأحيان تختلف النتائج النظرية عما يفرضه السوق على أرض الواقع، في حين تتمكن الشركات التي تخصص ميزانيات صغيرة لإجراء أبحاث تطوير استراتيجيات عملها، من النجاح وتحقيق إيرادات أكثر، فقط لأنها تتوجه لإجراء تطويرات عملية ومباشرة في آليات عملها وزيادة الثقة بعلامتها التجارية في السوق.

من الجوائز التي حصل عليها غريغوري كاربنتر:

  • “جائزة دونالد ليمان” (Donald Lehmann Award) عام 2000 من قبل جمعية “التسويق الأميركية” (American Marketing Association) للمساهمات المتميزة التي قدمها في مجال التسويق.

من الكتب التي ألفها غريغوري كاربنتر:

  • “قراءات حول استراتيجيات قيادة السوق: نحو نظرية جديدة للميزة التنافسية” (Readings on Market-Driving Strategies: Towards a New Theory of Competitive Advantage) عام 1997 بالتعاون مع الباحث الأميركي “راشي جليزر” (Rashi Glazer)، ويناقش الكتاب العلاقات والروابط بين سلوك العملاء، واستراتيجيات التسويق، والأسس الاستراتيجية التي تعتمدها العلامات التجارية لتحقق ميزات تنافسية في السوق.
  • “النهوض: المراحل الأربع لإعادة الاختراع المرتكز على السوق” (Resurgence: The Four Stages of Market-Focused Reinvention) عام 2014 بالتعاون مع خبيري التسويق الأميركيين “جاري جيبهاردت” (Gary Gebhardt) و”جون شيري” (John Sherry)، ويتحدث الكتاب كيف تمكنت بعض أشهر العلامات التجارية في العالم من العودة للإبداع والابتكار، بعدما شهدت مرحلة من التراجع في السوق.

من أهم مقولات غريغوري كاربنتر:

  • لتتمكن الشركات المتعثرة من المضي قدماً، عليها حشد القادة الشجعان ذوي الرؤية البعيدة.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!