تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

غريتشن سبريتزر


السيرة الذاتية

غريتشن سبريتزر (Gretchen Spreitzer): أكاديمية أميركية، وأستاذة الإدارة في كلية “روس للأعمال” (Ross School of Business) بجامعة “ميشيغان” الأميركية (University of Michigan).

درست في أميركا، وحصلت على بكالوريوس بعلم الاجتماع من كلية “كولبي” (Colby College) عام 1974، ونالت درجة الدكتوراه بتحليل النظم من جامعة “ميامي” (Miami University) في 1987، ودكتوراه بإدارة الأعمال من جامعة “ميشيغان” عام 1992.

درّست بين عامي 1992 و1998 بصفة أستاذ مساعد بقسم الإدارة والتنظيم بكلية “مارشال للأعمال” (Marshall School of Business Administration) بجامعة “ساوثرن كاليفورنيا” الأميركية (University of Southern California).

عُينت عام 1995 عضواً في الهيئة التدريسية بمركز “سنتر فور إيفكتيف أورغانايزيشنس” (Center for Effective Organizations) في جامعة “ساوثرن كاليفورنيا” ولا تزال تعمل بذات المكان حتى الوقت الحالي (2021)، ويجري المركز أبحاثاً تتعلق بالفعالية التنظيمية لتحقيق المؤسسات النتائج المرجوة منها.

عام 2001 انضمت بصفة أستاذ لقسم الإدارة والمنظمات في كلية “روس للأعمال” وبقيت في القسم حتى 2004، وتدرّس الإدارة في الكلية منذ 2004 وحتى الآن (2021)، وتشغل منذ 2020 منصب عميد مشارك للتعليم والتطوير المهني في الكلية.

تركز على كيفية بناء قادة الشركات بيئة عمل تمكن الموظفين من الازدهار والتقدم في الأداء، وتؤكد أن عدم الرضا يزداد لدى الموظفين عندما يشعرون أن عملهم يفتقد للمعنى والهدف، ولا يوفر إلا القليل من فرص التعلم أو يتركهم مستنزفين مع نهاية يوم العمل.

من المقالات التي نشرتها غريتشن سبريتزر في هارفارد بزنس ريفيو:

  • “خلق أداء مستدام” (Creating Sustainable Performance) عام 2012 بالتعاون مع أستاذة الإدارة الأميركية “كريستين بوراث” (Christine Porath)، ويشرح المقال الأسس التي تساعد في خلق أداء مستدام وتؤدي إلى ازدهار العمل في الشركات، ومنها شعور الموظف بالحيوية والإثارة والتعلم، واكتسابه المعرفة والمهارة من عمله، وإعطاء حرية في اتخاذ القرارات، وتقديم ملاحظات حول الأداء.

من الكتب التي ألفتها غريتشن سبريتزر:

  • شركة القادة: خمسة تخصصات لإطلاق عنان الطاقة في القوى العاملة لديك” (A Company of Leaders: Five Disciplines for Unleashing the Power in Your Workforce) عام 2008 بالتعاون مع الأكاديمية الأميركية “روبرت كوين” (Robert Quinn)، وتشير المؤلفتان إلى أن الشركات تحقق نجاحاً كبيراً عندما تطلق العنان لموظفيها بحيث تصبح زمام المبادرة بأيديهم وكأنهم قادة وكل منهم يعمل لصالحه الخاص، ويتحدث الكتاب عن التخصصات التي تساعد في جعل الموظفين أكثر إبداعاً ويعملون كالقادة.
  • “أفضل معلم فيك: كيفية تسريع التعلم وتغيير الحياة” (The Best Teacher in You: How to Accelerate Learning and Change Lives) عام 2014 بالتعاون مع الأكاديميتين الأميركيتين “روبرت كوين” و”كاثرين هيونسكي” (Katherine Heynoski)، ويقدم إرشادات تساعد المعلمين في مختلف التخصصات بالوصول إلى طرق تدريس فعالة وحيوية، وتساعدهم بإطلاق العنان لأنفسهم.
  • “كيف تكون قائداً إيجابياً: إجراءات صغيرة، تأثير كبير” (How to Be a Positive Leader: Small Actions, Big Impact) عام 2014 بالتعاون مع أستاذة الإدارة الأميركية “جين داتون” (Jane Dutton)، ويتحدث الكتاب كيف يمكن للقادة إحداث تغييرات إيجابية عميقة في مؤسساتهم عبر إجراءات بسيطة وتغيير بعض المواقف.

من أهم مقولات غريتشن سبريتزر:

  • ممارسة التأمل البسيط صباحاً قبل الذهاب للعمل، ستعجلك زميلاً أفضل، وأكثر نفعاً في العمل، وأكثر تعاطفاً.

تجارب غريتشن سبريتزر في الإدارة

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!