تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

غريتشن روبن


السيرة الذاتية

غريتشن روبن (Gretchen Rubin): أخصائية سعادة وعادات ومدونة أميركية، تكتب وتقدم النصائح حول كيفية تغيير الحياة نحو الأفضل وتعلُّم عادات إيجابية جديدة وتحقيق حياة سعيدة.

ولدت عام 1965 في مدينة “كانساس” (Kansas) الأميركية. درست في أميركا وحصلت على درجة بكالوريوس باللغة الإنجليزية من جامعة “ييل” (Yale University) عام 1989، ونالت درجة بكالوريوس بالحقوق من كلية “ييل للحقوق” (Yale Law School) عام 1994.

أسست في 1998 مدونة “غريتشن روبن. كوم” (GretchenRubin.com) وتنشر فيها تدوينات عن تجاربها بالسعي لتحقيق السعادة وبناء عادات شخصية مثمرة، وتبث عبرها بودكاست “هابيير ويذ غريتشن روبن” (Happier with Gretchen Rubin) وتناقش فيها موضوعات حول تطوير الحياة الشخصية والمهنية والسلوكيات اليومية، وتقدم نصائح للأشخاص تساعد في بناء حياة منتجة وسعيدة.

تركز على أهمية تنظيم الفرد لجهده وطاقته في العمل، وتقترح تخصيص ساعة كل أسبوع ليشحذ فيها طاقته وينظم استراتيجياته ويفكر بالمشكلات البسيطة المتكررة معه، ويضع حلّاً  لها حتى يتمكن من تحقيق نتائج مثمرة، ويضاعف ثقته بنفسه. 

تشير إلى أهمية المراقبة في تغيير الفرد لسلوكياته السلبية، كأن يراقب مصروفه إذا كان يريد تغيير عادة الإنفاق، ويراقب غذاءه بشكل دقيق إذا أراد الإقلاع عن الأطعمة غير الصحية.

من التدوينات التي نشرتها غريتشن روبن:

  • “لتكون أكثر سعادة اكتب مجموعة الوصايا الشخصية الخاصة بك” (To Be Happier, Write Your Own Set of Personal Commandments) عام 2015 في مدونتها “غريتش روبن. كوم”، وتنصح من خلالها الأفراد بأن يكتبوا مجموعة وصايا شخصية بمثابة مبادئ يلتزمون بها في حياتهم الشخصية، مثل:
  • سأتصرف وفق ما أريد.
  • سأكون عادلاً ومهذباً.
  • سأستمتع بعملي.
  • سأكون محبّاً.

من الكتب التي ألفتها غريتشن روبن:

  • أفضل من ذي قبل: ما تعلمته عن صنع العادات وتغييرها، للنوم أكثر، والإقلاع عن السكر، ومماطلة أقل، وبناء حياة أكثر سعادة بشكل عام” (Better Than Before: What I Learned About Making and Breaking Habits–to Sleep More, Quit Sugar, Procrastinate Less, and Generally Build a Happier Life) عام 2015، وتشرح في الكتاب كيف يمكن المحافظة على العادات الصحية، وكيفية تغيير العادات غير المثمرة عبر معرفة الفرد لنفسه أكثر، وبناء كل فرد عادات تناسب ظروفه وحياته حتى يتمكن من تحقيق النجاح.
  • الميول الأربعة: ملامح الشخصية التي لا غنى عنها والتي تكشف كيف تجعل حياتك وحياة  الآخرين أفضل” (The Four Tendencies: The Indispensable Personality Profiles (That Reveal How to Make Your Life Better and Other People’s Lives Better, Too) عام 2017، وتجيب المؤلفة فيه عن سؤال: كيف يغير الفرد سلوكه في المنزل والعمل نحو الأفضل؟، وتكشف كيف يمكن للشخص أن يساعد غيره، ويكون أكثر إنتاجية ونجاحاً وإبداعاً.
  • النظام الخارجي والهدوء الداخلي: قم بإزالة الفوضى ونظّم لتفسح المجال لمزيد من السعادة” (Outer Order, Inner Calm: Declutter and Organize to Make More Room for Happiness) عام 2019، وتقدم فيه نصائح تساعد الناس في جعل حياتهم أكثر تنظيماً وهدوءاً، وتتحدث كيف يمكن للفرد أن يخلق نهجاً خاصاً به يناسب طبيعة تحدياته وحياته ويحقق له الفرح والهدوء الداخلي.

من أهم مقولات غريتشن روبن:

  • ميولنا تشكل كل جانب من جوانب سلوكنا، لذا علينا فهم ميولنا حتى نتمكن من اتخاذ قرارات أفضل.
  • عليك تغيير مشاعرك السلبية حتى تعيش حياةً سعيدة.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!