تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

غاري بيسانو


السيرة الذاتية

غاري بيسانو (Gary P. Pisano): أكاديمي أميركي، وأستاذ إدارة الأعمال في كلية “هارفارد للأعمال” (Harvard Business School).

درس في أميركا، وحصل على درجة بكالوريوس في إدارة الأعمال من جامعة “ييل” (Yale University)، ونال درجة دكتوراه بذات الاختصاص من جامعة “كاليفورنيا” (University of California) عام 1988.

يدرّس إدارة الأعمال في كلية “هارفارد للأعمال” منذ 1988 وحتى الوقت الحالي (2021)، ودرَس فيها دورات ماجستير إدارة الأعمال، ودورات مهارات القيادة والإدارة التنفيذية، وأقام في الكلية دورة جديدة لماجستير إدارة أعمال حول استراتيجيات نمو الشركات.

يرى أن على الشركات التي تريد تحقق الإبداع والابتكار والكفاءة في العمل، إعطاء أولوية اهتمامها للعنصر البشري، وأن أي شركة تريد أن تكون مُبتكرة لكنها لا تملك فريق عمل مميز أو لا تستطيع تشكيله، ستبقى أحلامها مجرد أهداف.

يؤكد أن الإبداع والابتكار والمضي قدماً يحتاج لعظماء، ويجب على قادة الشركات وضع هذا الأمر في قمة أولوياتهم بالتفكير بآلية جذب العظماء والمحافظة عليهم وتوفير بيئة مناسبة لهم.

من المقالات التي نشرها غاري بيسانو في هارفارد بزنس ريفيو:

  • “الحقيقية القاسية للثقافات المبتكرة” (The Hard Truth About Innovative Cultures) عام 2019، ويتحدث عن ثقافة العمل القائمة على الابتكار والإبداع في الشركات وكيف يروج لها على أنها ممتعة للغاية، وتتميز بالتسامح مع الفشل والاستعداد للتجربة، وتحقق الراحة النفسية. ويلقي الضوء على ما تنطوي عليه الثقافات المبتكرة بدءاً من صعوبة خلقها والحفاظ عليها مدة طويلة، وما تتضمنه من الصرامة والانضباط وعدم التسامح مع عدم الكفاءة، والقيادة القوية، والمستوى العالي من المساءلة الفردية.

من الكتب التي ألفها غاري بيسانو:

  • “مصنع التطوير: إطلاق العنان لإمكانيات ابتكار العمليات” (The Development Factory: Unlocking the Potential of Process Innovation) نشرته “هارفارد بزنس ريفيو برس” (Harvard Business Review Press) عام 1996، ويقدم مجموعة من التوصيات والممارسات والأساليب التي يمكن استخدامها لإطلاق العنان للإمكانات لتطوير عملية الإنتاج في شركات الأدوية الدولية.
  • الأعمال العلمية: الوعد والواقع ومستقبل التكنولوجيا الحيوية” (Science Business: The Promise, the Reality, and the Future of Biotech) نشرته “هارفارد بزنس سكول برس” (Harvard Business School Press) عام 2006، ويشرح الأسباب التي تؤدي إلى فشل الصناعات القائمة على التكنولوجيا الحيوية، وكيف يمكن للشركات والمستثمرين المتخصصين في مجال التكنولوجيا الحيوية التي تتضمن صناعة الأدوية تحقيق النجاح وتخطي العقبات، ويوضح التحديات التي تواجه هذه الصناعة.
  • “البناء الإبداعي: الحمض النووي للابتكار المستدام” (Creative Construction: The DNA of Sustained Innovation) عام 2019، ويدحض الكتاب الأسطورة القائلة بأن الشركات الكبرى دائماً قادرة على بناء نظام وثقافة ابتكار تخلق نمواً مستداماً، ويشير إلى أن الشركات كلما كانت أكبر حجماً يصبح الابتكار وبناء الثقافة التنظيمية التي تمكنها من الإبداع، أكثر تعقيداً، لذا تحتاج إلى قادة قادرين على تنظيمها بشكل إبداعي، لتجنب الوقوع في فخ توقف القدرة على الإبداع والابتكار.

من أهم مقولات غاري بيسانو:

  • يجب أن يكون التركيز على التعلم لا الفشل.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!