تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

غاريث مورغان


السيرة الذاتية

غاريث مورغان (Gareth Morgan): أكاديمي واقتصادي كندي من أصل بريطاني، وأستاذ و”باحث متميز” في الإدارة بكلية “شوليش للأعمال” (Schulich School of Business) بجامعة “يورك” الكندية (York University).

ولد في ويلز عام 1943، وحصل على درجة بكالوريوس بالاقتصاد من كلية “لندن للاقتصاد والعلوم السياسية” البريطانية (London School of Economics and Political Science) عام 1965، ونال درجة ماجستير في الإدارة العامة من جامعة “تكساس” الأميركية (University of Texas) عام 1970، ودرجة دكتوراه بالدراسات التنظيمية من جامعة “لانكستر” (University of Lancaster) البريطانية عام 1980.

بدأ عام 1971 العمل محاضراً بقسم السلوك التنظيمي في جامعة “لانكستر”، واستمر حتى 1979. ودرّس السلوك التنظيمي بصفة أستاذ مشارك بكلية “إدارة الأعمال” (College of Business Administration) بجامعة “ولاية بنسلفانيا” الأميركية (Pennsylvania State University) بين عامي 1980 و1981.

عُين أستاذاً و”باحثاً متميزاً” في الإدارة بكلية “شوليش للأعمال”، ويدرّس في الكلية حتى الوقت الحالي (2021).

عام 1988، انتخبته “الأكاديمية الدولية للإدارة” الأميركية (the International Academy of Management) زميلاً مدى الحياة، تكريماً لمساهماته في المجال الإداري.

يركز في عمله على كيفية مواجهة التحديات وتنظيم العمل في المؤسسات وخلق رؤى جديدة تساعد في تطور العمل، ويشير إلى أهمية قيام المدراء وقادة الشركات بالتخيل ورسم سيناريوهات لكيفية مواجهة مشكلة أو تحدٍ ما، ويؤكد أن نجاح التخيّل يتيح التفكير بالمسألة الطارئة من جميع جوانبها ومن عدة زوايا وبمنظور عدة أشخاص، كالمدير ونائب المدير والموظف، والمسؤول العام عن العمل.

من الكتب التي ألفها غاريث مورغان:

  • “التخيّل المؤسسي: عقلية جديدة لممارسة الإدارة وفهم المؤسسات” (Imaginization: New Mindsets for Seeing, Organizing and Managing) عام 1997، ويتحدث عن اعتماد قادة الشركات والمدراء على مهارة التخيّل لوضع حلول إدارية مبتكرة للمشاكل التي تواجههم، ويشرح كيفية تطوير أدوات إبداعية تساعد الشركات في مواجهة التحديات.
  • “صور المؤسسة” (Images of Organization) عام 1998، ويوضح كيف يمكن للمدراء تعميق فهمهم للمشاكل التنظيمية، وخلق طرق جديدة للعمل، وكيفية تعزيز نقاط القوة والتغلب على نقاط الضعف في الإدارة.

من أهم مقولات غاريث مورغان:

  • المؤسسات آلات والموظفون جزء من هذه الآلات.

تجارب غاريث مورغان في الإدارة

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!