facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

صن تزو


السيرة الذاتية

صن تزو (Sun Tzu): جنرال وخبير استراتيجي عسكري وفيلسوف صيني، وعرف باستخدامه “القوة الناعمة” (Soft Power) لكسب النزاعات، ويركز على الانتصار بأقل خسائر ممكنة. أكسبه كتاب “فن الحرب” (The Art of War) شهرة عالمية إلى غاية اليوم، إذ يُعتبر أقدم مصدر معروف عن الاستراتيجية (تم تدوينه في شكل مخطوطات على ورق البامبو).

ولد تزو عام 544 قبل الميلاد، وكان جنرالاً في جيش مملكة “وو” (Wu) الصينية، ومن خلال انتصاراته في المعارك وخبرته العسكرية، ألف كتابه الشهير “فن الحرب”، الذي يعد بمثابة دليل منهجي للاستراتيجية الحربية وتكتيكاتها، ويستخدمه القادة العسكريون والحكام السياسيون.

طرح تزو في “فن الحرب” وصاياه العسكرية، وفلسفة الحرب وكيفية إدارة الصراعات وكسب المعارك، وناقش الدبلوماسية وتطوير العلاقات ودورهما في تعزيز السيادة؛ كما تناول طرق المناورات وتأثير التمويه والحرب النفسية وتضاريس أرض المعركة وغيرها من العوامل على نتائج المعارك.

أشار تزو إلى أهمية المعلومات الدقيقة حول قوات العدو وتصرفاته وانتشاره وتحركاته، ويلخص هذا بقوله: “اعرف عدوك واعرف نفسك، وستتمكن من خوض مائة معركة دونما الشعور بخطر الهزيمة”. كما يؤكد عدم القدرة على التنبؤ بسير المعركة في أرض الواقع.

يحتوي الكتاب أيضاً على نصائح للقادة مثل نصيحة: “على القائد أن يكون هادئاً وغامضاً وقادراً على فهم خطط لا يمكن فهمها من عامة الناس”.

كان تزو ينصح قوات جيشه بأن تحارب بطرق غير متوقعة وألا تهاجم المراكز المنيعة لدى العدو، وشبه التكتيكات العسكرية بالماء، إذ يرى أن الماء في مساره الطبيعي ينتقل من الأماكن المرتفعة وينحدر نحو الأسفل. لذا في الحرب، الطريق الصحيح يتجسد بتجنب ما هو قوي وضرب العدو في مركز ضعفه.

معظم الاستراتيجيات والتوجيهات المذكورة في كتاب “فن الحرب” صالحة للتطبيق في مجالات أخرى مثل الرياضة والسياسة والقيادة وخاصة في الأعمال والتسويق. على سبيل المثال، المقولة التالية فيها إشارة واضحة للذكاء التسويق إذا ما طبقناها في مجال التسويق: “اعرف عدوك واعرف نفسك، وستتمكن من خوض مائة معركة دونما الشعور بخطر الهزيمة”، فالعدو في مجال الأعمال هو المنافس، وكسب المعركة هو كسب الحصص السوقية. 

من أشهر أقواله:

  • تبدو ضعيفاً عندما تكون قوياً، وقوياً عندما تكون ضعيفاً.
  • قمة المهارة العسكرية هي إخضاع العدو دون قتال.
  • المحاربون المنتصرون يفوزون أولاً ثم يذهبون إلى الحرب، بينما المحاربون المهزومون يذهبون إلى الحرب أولاً ثم يسعون للفوز.
  • كي تعرف عدوك، عليك أن تصبح عدوك.

تجارب صن تزو في الإدارة

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!