تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

شين فريدريك


السيرة الذاتية

شين فريدريك (Shane Frederick): باحث وأكاديمي أميركي، وأستاذ مشارك بالتسويق في كلية “ييل للإدارة” الأميركية (Yale School of Management).

ولد في مدينة “بارك فولز” بالولايات المتحدة الأميركية (Park Falls) عام 1968. درس في أميركا وحصل على درجة بكالوريوس في علم الحيوان من جامعة “ويسكونسن” (University of Wisconsin) عام 1990، ونال درجة ماجستير بإدارة الموارد من جامعة “سيمون فريزر” (Simon Fraser University) عام 1993، ودرجة دكتوراه في علوم القرار من جامعة “كارنيجي ميلون” (Carnegie Mellon University) عام 1999.

بدأ حياته المهنية باحثاً مشاركاً في قسم علم النفس بجامعة “برينستون” الأميركية (Princeton University) بين عامي 1999 و2000، وعمل باحثاً مشاركاً في كلية “وودرو ويلسون للشؤون العامة والدولية” (Woodrow Wilson School of Public & International Affairs) بجامعة “برينستون”.

عمل بين عامي 2002 و2007 أستاذاً مساعداً في الإدارة بكلية “سلون للإدارة” (Sloan School of Management) في معهد “ماساتشوستس للتكنولوجيا” (Management Massachusetts Institute of Technology)، ويدرّس التسويق بصفة أستاذ مشارك في كلية “ييل للإدارة” منذ 2008 وحتى الوقت الحالي (2021).

يبحث في كيفية اتخاذ القرارات بشكل جماعي في المؤسسات، وأوقات اتخاذ القرارات التي تتطلب المخاطرة، ويشير إلى أهمية وجود فريق متكامل خاص باتخاذ قرارات التوظيف في الشركات والاختيار بين المرشحين.

من المقالات التي نشرها شين فريدريك:

  • “التفكير المعرفي واتخاذ القرار” (Cognitive Reflection and Decision Making) عام 2005 في “مجلة إيكونوميك بيرسبيكتيفس” الأميركية (Journal of Economic Perspectives)، ويتناول المقال العلاقة بين القدرات المعرفية لدى الأفراد واتخاذهم القرارات، ويبيّن الاختلافات بين الرجال والنساء في مسألة توقيت اتخاذ القرار والمخاطرة، والاختيار.
  • “المبالغة في تقدير رغبة الآخرين في الدفع” (Overestimating Others’ Willingness to Pay) عام 2012 في “مجلة كونسيومر ريسيرش” الأميركية (Journal of Consumer Research)، ويتحدث المقال عن ميل بعض الأشخاص الذين يريدون بيع شيءٍ ما يمتلكونه، إلى المبالغة في تقدير مدى قابلية الآخرين للدفع، ويعزو المقال أمر المبالغة إلى جوانب سلوكية مثل “تأثير الهبة” (Endowment Effect) ويُطلق عليه أيضاً “تأثير الامتلاك” و”تأثير الحيازة”، وهو أحد الانحيازات المعرفية التي يُقصد بها الطريقة التي يَنسِب بها الأشخاص قيمة أكبر إلى شيء ما عندما يكون في حوزتهم. يفسَر ذلك بالارتباط النفسي والاعتياد على الأشياء التي نمتلكها وأننا لا نريد التخلي عنها، وهو ما يؤثر في طريقة تقييمنا لها وتصبح في نظرنا أكثر قيمة من الأشياء التي لا نمتلكها.

من أهم مقولات شين فريدريك:

  • يختلف الأشخاص ذوو القدرات المعرفية العالية عن الأشخاص ذوي القدرات المعرفية الأقل في مسألة اتخاذ القرارات.
  • القدرات المعرفية من المحددات الأساسية لكيفية اتخاذ القرارات.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!