تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

شين غرينستاين


السيرة الذاتية

شين غرينستاين (Shane Greenstein): أكاديمي واقتصادي أميركي، وأستاذ إدارة الأعمال في كلية “هارفارد للأعمال” (Harvard Business School).

حصل على درجة بكالوريوس في الاقتصاد من جامعة “كاليفورنيا” الأميركية (University of California) عام 1983، ونال درجة ماجستير بالاقتصاد من جامعة “ستانفورد” الأميركية (Stanford University) عام 1989.

بدأ العمل أستاذاً للاقتصاد في جامعة “إلينوي” الأميركية (University of Illinois) عام 1990 واستمر فيها حتى 1997. ودرَس الإدارة بصفة أستاذ في كلية “كيلوج للإدارة” الأميركية (Kellogg School of Management) بين عامي 1997 و2015. ويدرّس الإدارة في كلية “هارفارد للأعمال” منذ 2015 وحتى الوقت الحالي (2021).

يركز على كيفية استخدام الشركات للإنترنت في أعمالها التجارية وأهمية تعزيز الابتكار بما يجاري التقدم التكنولوجي الذي يحصل، ويشير إلى أن أصحاب الأعمال الذين يقدمون خدماتهم بطرق تقليدية، لن يتمكنوا من الاستمرار في السوق إذا لم يولوا الاقتصاد الرقمي والتطور التكنولوجي اهتماماً.

من المقالات التي نشرها شين غرينستاين:

  • “الاقتصاد الأساسي للبنية التحتية للإنترنت” (The Basic Economics of Internet Infrastructure) عام 2020 في “مجلة إيكونوميك بيرسبيكتيفس” الأميركية (Journal of Economic Perspectives)، ويتحدث عن العوامل التي تحدد القيمة الاقتصادية للبنية التحتية الخاصة بالعمل عبر الإنترنت، ويقدم إجابات عن الأسئلة الاقتصادية المتعلقة بالعمل عبر الإنترنت.
  • “عدم المساواة في سوق العمل الرقمي وتراجع التميز في تكنولوجيا المعلومات” (Digital Labor Market Inequality and the Decline of IT Exceptionalism) عام 2020، ويتناول المقال عدم المساواة بالأجور في سوق العمل الرقمي والوظائف القائمة على تكنولوجيا المعلومات في الولايات المتحدة الأميركية. 

من الكتب التي ألفها شين غرينستاين:

  • “كيف أصبح الإنترنت تجارياً: الابتكار والخصخصة وولادة شبكة جديدة” (How the Internet Became Commercial: Innovation, Privatization, and the Birth of a New Network) عام 2015، ويتحدث الكتاب كيف كان استخدام الإنترنت في البداية مقتصراً على الأغراض الحكومية والعسكرية والبحثية، وكيف تحوّل إلى الاستخدام التجاري، ويبيّن كيف أصبح مقدمو الخدمات التقليديين أمام تحدٍ جديد يتمثل بضرورة الابتكار ليتمكنوا من الاستمرار.
  • “التحليل الاقتصادي للاقتصاد الرقمي” (Economic Analysis of the Digital Economy) عام 2015 بالتعاون مع أستاذ التسويق الأميركي “آفي جولدفارب” (Avi Goldfarb)، ويشرح الكتاب الأثر الاقتصادي للرقمنة والتطور التكنولوجي، ويناقش الفرص والتحديات الجديدة التي خلقتها التكنولوجيا الرقمية، ويتحدث عن أهمية فهم تأثير التكنولوجيا الرقمية على النشاط الاقتصادي.

من أهم مقولات  شين غرينستاين:

  • الإنترنت أسطورة تتحدى المنطق الاقتصادي الكلاسيكي، وتأثيرها يحل على أي شيء.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!