تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

شيريل ساندبيرغ


السيرة الذاتية

شيريل ساندبيرغ (Sheryl Sandberg): مستشارة إدارية أميركية، والرئيسة التنفيذية للعمليات في شركة “فيسبوك” الأميركية (Facebook).

ولدت عام 1969 في واشنطن، وحصلت على درجة بكالوريوس بالاقتصاد من جامعة هارفارد عام 1991، ونالت درجة ماجستير في إدارة الأعمال من كلية “هارفارد للأعمال” (Harvard Business School) عام 1995.

عام 1995، انضمت إلى شركة “ماكنزي آند كومباني” الأميركية (McKinsey & Company) للاستشارات واستمرت فيها حتى 1996، وعملت خلال هذه الفترة بصفة مستشارة متخصصة بالإدارة.

عملت بين عامي 1996 و2001 مستشارة لوزير “الخزانة الأميركية” (United States Department of the Treasury) آنذاك “لاري سمرز” (Larry Summers)، وساعدت في تقديم الاستشارات المتعلقة بعمل الوزارة.

انضمت عام 2001 إلى شركة “جوجل” الأميركية (Google) لخدمات الإنترنت، واستمرت حتى 2008، وكانت مسؤولة عن المبيعات عبر الإنترنت لمنتجات الإعلان والنشر في الشركة بالإضافة إلى عمليات مبيعات المنتجات الاستهلاكية، وخلال فترة عملها زادت فريق الإعلانات والمبيعات من أربعة أشخاص إلى 4,000 شخص.

تشغل منذ 2008 وحتى الوقت الحالي (2021) منصب الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة “فيسبوك”، وتتولى مسؤولية الإشراف على العمليات التجارية للشركة بما في ذلك المبيعات والتسويق وتطوير الأعمال والموارد البشرية والسياسة العامة والاتصالات.

ترى أن مهمة القائد على الدوام إحداث الفرق في المكان الذي يوجد فيه، وتدعو القادة لأن يبقى صوتهم مسموعاً دائماً، وحتى إن كان لديهم بعض التخوف من التحدث وطرح أفكار جديدة، فينبغي عليهم تخطي مخاوفهم ليحققوا المنتظر منهم، وتشير إلى أهمية تمتع الأفراد بالمرونة في حياتهم حتى يتمكنوا من التقدم، وتبين أن المرونة تكتسب من خلال مواجهة الشدائد والصعاب واعتيادها.

من الكتب التي ألفتها شيريل ساندبيرغ:

  • “تقدمي للأمام: المرأة والعمل وإرادة القيادة” (Lean in : Women, Work, and the Will to Lead) عام 2013، وتقدم في الكتاب نصائح عملية للنساء حول استراتيجيات التفاوض في العمل وبناء حياة مهنية مرضية، وتصف الخطوات التي يمكن للمرأة اتخاذها لتحقيق الإنجاز على الصعيدين المهني والشخصي، وتوضح كيف يمكن للرجال الاستفادة من خلال دعم النساء في مكان العمل والمنزل.
  • “الأصول: كيف يمكن لغير التقليديين تغيير العالم” (Originals: How Non-Conformists Move the World) عام 2016 بالتعاون مع عالم النفس الأميركي “آدم غرانت” (Adam Grant)، ويشرح كيف يمكن للناس الدفاع عن الأفكار الجديدة في حياتهم المهنية والشخصية، وكيف يمكن دعم القيم الجديدة التي تتعارض مع السائد والتقليدي في سبيل تغيير العالم.
  • “الخيار ب: مواجهة الصعاب وبناء القدرة على الصمود وإيجاد السعادة” (Option B: Facing Adversity, Building Resilience, and Finding Joy) عام 2017 بالتعاون مع “آدم غرانت”، ويتحدث المؤلفان من وحي تجاربهما الشخصية عن كيفية مواجهة الشدائد، والنهوض بعد مواجهة أحداث مدمرة، ويوضحان مدى قدرة النفس البشرية على المثابرة والتحدي، وخلق الفرح حتى بعد المآسي والخسائر الكبيرة.

من أهم مقولات شيريل ساندبيرغ:

  • القائد لا ينتظر أحداً ليخبره بما ينبغي عليه فعله، بل يجب أن يكون مبادراً على الدوام.
  • يأتي الدافع من العمل على الأشياء التي نهتم بها، والعمل مع الأشخاص الذين نهتم بهم.
  • لا توجد فرصة كاملة تناسبك تماماً، عليك اغتنام أي فرصة تأتيك ثم تطويعها بحيث تتناسب معك.
  • التعلم الدائم ميزة القادة.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!