تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

شيخار غوش


السيرة الذاتية

شيخار غوش: (Shikhar Ghosh): أكاديمي هندي، وأستاذ إدارة الأعمال في كلية “هارفارد للأعمال” (Harvard Business School).

حصل على درجة بكالوريوس من جامعة “مومباي” الهندية (University of Bombay)، ونال درجة ماجستير بإدارة الأعمال من كلية “هارفارد للأعمال” عام 1980.

انضم في 1980 إلى مجموعة “بوسطن كونسلتنغ غروب” الأميركية (The Boston Consulting Group) للاستشارات، وعمل فيها مستشاراً حتى 1988، وقدم استشارات في مجال الابتكار والثقافة التنظيمية للشركات.

أسس في 1993 شركة “أوبن ماركت” (Open Market) لبرامج التجارة الإلكترونية، ومن خلالها ساعد الشركات في تأسيس بنيتها التحتية بمجال التجارة الإلكترونية، وقدم خدمات وبرمجيات مكّنتها من إطلاق خدماتها عبر الإنترنت، واستحوذت الشركة عام 1999 على شركة “فيوتشر تينس” الأميركية (Future Tense) لبرامج إدارة المحتوى.

يشغل منذ 2008 وحتى الآن (2021) منصب رئيس مشارك لمركز “آرثر روك سنتر فور إنتربرينورشيب” (Arthur Rock Center For Entrepreneurship) لريادة الأعمال والتابع لكلية “هارفارد للأعمال”، ويعمل من خلاله على دعم وتوجيه رواد الأعمال الناشئين في كيفية تحويل أفكارهم إلى مشاريع قائمة على الأرض. ويدّرس ريادة الأعمال في كلية “هارفارد للأعمال” منذ 2008، وحتى الوقت الحالي (2021).

يهتم بكيفية انطلاق مؤسسي المشاريع  الريادية بخطوات صحيحة في المراحل التأسيسية، وكيف ينبغي أن يبنوا فرقهم، ويواجهوا التحديات التي تتطور وتتعقد مع نمو المشروع الريادي، ويشير إلى أن ما يميز رحلة المشاريع الريادية الناشئة هي عدم اليقين في اتخاذ القرارات والمضي قدماً خلال المراحل الأولى.

ويدعو مؤسسي الشركات الناشئة إلى إطلاق العنان للمواهب الجديدة في شركاتهم عندما تتوسع تلك الشركات وتفتتح فروعاً جديدة، ويؤكد على أهمية أن يبتعد المؤسس عن كونه دائماً هو الشخص المتفرّد بحل المشاكل التي تواجه شركته، بل ينبغي أن يفسح المجال أمام المواهب في فريقه ليجرّبوا حتى وإن وقعوا بالخطأ.

من المقالات التي نشرها شيخار غوش في هارفارد بزنس ريفيو:

  • “كيف تضفي الحس التجاري إلى شركتك عبر الإنترنت” (Making Business Sense of the Internet) عام 1999، ويتحدث عن التطور والتغيرات التي أحدثها الإنترنت على الأعمال التجارية بالنسبة للشركات التي كانت قائمة قبله وتعمل بطرق تقليدية، ويشرح كيف يمكن للشركات الاستفادة من الإنترنت وجذب العملاء.
  • استثمار رأس المال المغامر في قطاع الطاقة النظيفة” (Venture Capital Investment in the Clean Energy Sector) عام 2010، ويدرس الاستثمار في قطاع الطاقة النظيفة، والتحديات التي تواجه هذا النوع من الاستثمار في الولايات المتحدة.

من أهم مقولات شيخار غوش:

  • لتحقيق الإبداع في الشركات، ينبغي على المدراء تحديد الأهداف المرادة وشرح كيفية الوصول إليها، وإطلاق العنان للأشخاص ليعملوا دون قيود.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!