تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

شون آكور


السيرة الذاتية

شون آكور (Shawn Achor): أكاديمي وخبير أميركي في علم النفس الإيجابي، ومؤسس مركز “غود ثينك” (GoodThink) للاستشارات والأبحاث في مجال علم النفس الإيجابي.

ولد عام 1978 في مدينة “واكو” (Waco) الأميركية، وحصل على درجة بكالوريوس في الآداب من جامعة هارفارد، ونال درجة ماجستير في الأخلاق المسيحية والبوذية من كلية “هارفارد للاهوت” (Harvard Divinity School).

يدرّس في مجال علم النفس الإيجابي والسعادة بجامعة هارفارد منذ عام 2000 وحتى الوقت الحالي (2021). أسس عام 2007 مركز “غود ثينك، ويعمل من خلاله على تقديم الاستشارات والتدريب لرفع مستوى التفكير الإيجابي لدى الموظفين في المؤسسات، ويقود فريقاً من الباحثين والمدربين مهمتهم تقديم الحلول المتعلقة بتعزيز التفاؤل والإيجابية في المؤسسات.

يركز على كيفية تعامل الفرد مع الضغط الذي يواجهه في العمل، ويبين أنه إذا لم يتم التعامل مع الضغوط بشكل جيد، سيكون لها تأثير لا مفر منه على مختلف جوانب حياة الشخص، ويدعو إلى ضرورة تدريب العقل على التفكير الإيجابي، ويشبهه بتدريب العضلات في صالات الألعاب الرياضية، ويشير إلى أن الانخراط في تمرين إيجابي بسيط كل يوم لمدة لا تزيد عن ثلاثة أسابيع يمكن أن يكون له تأثير إيجابي دائم.

من المقالات التي نشرها شون آكور في هارفارد بزنس ريفيو:

  • “الذكاء الإيجابي” (Positive Intelligence) عام 2012، ويتحدث في المقال عن أن الموظفين السعداء أكثر إنتاجية وإبداعاً وأفضل في حل المشكلات من أقرانهم غير الراضين، ويقدم استراتيجيات لتحسين الصحة العقلية في العمل بالأوقات الاقتصادية الصعبة، وتساعد استراتيجياته القادة في الحفاظ على أنفسهم وفرقهم خلال الأزمات.

من الكتب التي ألفها شون آكور:

  • “ميزة السعادة: كيف يغذّي الدماغ الإيجابي النجاح في العمل والحياة” (The Happiness Advantage: How a Positive Brain Fuels Success in Work and Life) عام 2010، ويقدم عدة استراتيجيات تساعد في تدريب الدماغ على الإيجابية والتفاؤل لتحقيق السعادة في الحياة، والعمل، والصحة.
  • “إمكانات كبيرة: كيف يؤدي التحول نحو السعي للنجاح إلى رفع مستوى الإنجاز والسعادة والرفاهية لدينا” (Big Potential: How Transforming the Pursuit of Success Raises Our Achievement, Happiness, and Well-Being) عام 2018، ويتحدث الكتاب أن الإمكانات البشرية كالأداء والذكاء والإبداع والقدرة على القيادة وغيرها تتأثر بمن حولنا، لذلك عندما نساعد الآخرين ليصبحوا أفضل، نصل أيضاً إلى مستويات جديدة من الإمكانات. ويقدم المؤلف استراتيجيات تساعد الأفراد في رفع مستوى إمكاناتهم مع تحقيق السعادة.

من أهم مقولات شون آكور:

  • عندما يعمل الأشخاص بعقلية إيجابية، فإن الأداء على كل مستوى تقريباً يتحسن.
  • العادات التي تربيت عليها، والطريقة التي تتفاعل بها مع زملائك في العمل، وطريقة تفكيرك عندما تواجه توتراً، كل هذه الأشياء يمكنك إدارتها لتزيد سعادتك وفرصك في النجاح.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!