تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

سيرجي نيتيسيني


السيرة الذاتية

سيرجي نيتيسيني (Serguei Netessine): مستشار إداري وأكاديمي أميركي من أصل روسي، ونائب العميد الرئيسي لشؤون الابتكار والمبادرات العالمية في كلية “وارتون للإدارة” الأميركية (The Wharton School).

ولد في روسيا عام 1973، وتخرج في معهد “موسكو للتكنولوجيا الإلكترونية” (Moscow Institute of Electronic Technology) عام 1995، وحصل على درجة ماجستير في علوم الإدارة عام 2000 ثم درجة دكتوراه في إدارة العمليات من جامعة “روتشستر” الأميركية (University of Rochester) عام 2001.

عمل أستاذاً مشاركاً في كلية “وارتون للإدارة” بين عامي 2001 و2010، ودرّس إدارة العمليات والمعلومات، وغادر الكلية، ليعود إليها عام 2018 ويتولى منصب نائب العميد للشؤون العالمية، ورُقي في 2021 إلى منصب نائب العميد الرئيسي لشؤون الابتكار والمبادرات العالمية.

انضم عام 2009 كعضو في المجلس الاستشاري لشركة “أوبجيكتيف لوجيستيكس” الأميركية (Objective Logistics) لدعم شركات البيع بالتجزئة، وبقي في الشركة حتى 2015، وقدم الاستشارات في مجال ممارسات الأعمال حول القرارات والإجراءات التي تهم الموظفين.

بدأ في 2008 العمل بمعهد “إنسياد” الفرنسي (INSEAD) للدراسات العليا في الإدارة بصفة أستاذ زائر، ودرّس الابتكار حتى 2010، وأصبح أستاذاً في فرع المعهد بسنغافورة ودرَس التكنولوجيا والابتكار حتى 2017، وبذات الفترة شغل منصب مدير الأبحاث في تحالف “إنسياد-وارتون” (INSEAD-Wharton Alliance) الذي يقوم على التعاون المتبادل بين معهد “إنسياد” وكلية “وارتون للإدارة” في ماجستير إدارة الأعمال والتعليم التنفيذي والدكتوراه وتبادل أعضاء الهيئة التدريسية.

شغل بين عامي 2011 و2016 عضوية المجلس الاستشاري لشركة “ريد مارت” السنغافورية (RedMart) للبيع بالتجزئة عبر الإنترنت، وقدم الاستشارات والإرشادات بشأن استراتيجيات عمل الشركة.

يشغل منذ 2020 وحتى الوقت الحالي (2021) منصب مستشار استراتيجي في مؤسسة “بيل آند ميليندا جيتس” الأميركية الخيرية (Bill & Melinda Gates Foundation)، ويتولى مسؤولية الإشراف على استراتيجيات عمل المؤسسة.

يرى أن الإدارة العليا تنجح من خلال تدقيق ومراجعة نماذج العمل في الشركة بانتظام، والعمل على جمع الأفكار والآراء ومراجعتها، وتشجيع تقديم الاقتراحات، ويؤكد أن ما يعيق تحقيق الابتكار في أماكن العمل، هو نقص الاهتمام برجع الصدى والتقييم النهائي إزاء الأداء والنتائج.

من الكتب التي ألفها سيرجي نيتيسيني:

  • تحدي الشبكة: شبكات التوريد: إدارة وتنظيم والاستفادة من شبكات الموردين العالمية” (Network Challenge: Supply Webs: Managing, Organizing, and Capitalizing on Global Networks of Suppliers) عام 2009، يتحدّث الكتاب كيف عن الاستراتيجيات والتقنيات المختلفة التي تستخدمها الشركات في إدارة شبكات الموردين الخاصة بها وتنظيمها والاستفادة منها.
  • “نموذج العمل القائم على المخاطر: أربعة أسئلة ستحدد شركتك” (The Risk-Driven Business Model: Four Questions That Will Define Your Company) عام 2014 بالتعاون مع أستاذ العمليات والابتكار الهندي “كاران جيروترا” (Karan Girotra، ويتحدث الكتاب عن كيفية مواجهة المخاطر وإدارتها بشكل أفضل من قبل قادة الشركات عبر تغيير القرارات الرئيسية المتخذة في الشركة والتي قد تساعد في مواجهة المخاطر وتؤثر على العمل الأساسي.

من أهم مقولات سيرجي نيتيسيني: 

  • الابتكار مسؤولية كل مدير، لأن مبادرة التغيير يجب أن تأتي من القمة.

تجارب سيرجي نيتيسيني في الإدارة

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!