تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

سيرجي برين


السيرة الذاتية

سيرجي برين (Sergey Brin): رجل أعمال وعالم كمبيوتر وخبير تقني أميركي من أصل روسي، والشريك المؤسس لشركة “جوجل” لخدمات البحث والحوسبة السحابية والمنتجات المتعلقة بالإنترنت.

ولد عام 1973 في موسكو بروسيا، وحصل على شهادة البكالوريوس في الرياضيات وعلوم الكمبيوتر عام 1993 من جامعة “ماريلاند” (University of Maryland)، ودرجة الماجستير في علوم الكمبيوتر عام 1995 من جامعة “ستانفورد” (Stanford University) بأميركا.

التقى برين بـ”لاري بيج” (Larry Page) في جامعة “ستانفورد”، وكان الاثنان مفتونين بفكرة تعزيز القدرة على استخراج أهم ما يطلبه المستخدم من كتلة البيانات المتراكمة على الإنترنت، وكمشروع بحثي في الجامعة، طور برين وبيج خوارزمية “بيج رانك” (PageRank)، وبنيا عليها محرك بحث يسرد النتائج وفقاً لشعبية الصفحات والمضمون الأكثر فائدة.

في منتصف عام 1998، بدأ برين وبيج بتلقي تمويل خارجي وجمعا في النهاية حوالي مليون دولار من المستثمرين ومن العائلة والأصدقاء، وأطلقا محرك بحث يعكس مهمتهم في تنظيم الكم الهائل من المعلومات المتاحة على الإنترنت، تحت اسم “جوجل” (Google)، وهو اسم مشتق من خطأ إملائي للاسم المخطط له مسبقاً (googol)، وهو مصطلح رياضي للرقم 1 متبوعاً بـ 100 صفر، ثم أنشآا شركة “جوجل” في وادي السيليكون بكاليفورنيا.

أصبح “جوجل” محرك البحث الأكثر شهرة في العالم بعد إطلاقه عام 1998، وأصبح برين رئيساً للتكنولوجيا في الشركة، وفي منتصف عام 1999، كان محرك البحث يعالج 500 ألف استفسار يومياً، وبحلول 2004 كان المستخدمون يصلون إلى موقع الويب من خلال محرك البحث “جوجل” 200 مليون مرة في اليوم، وفي أغسطس/آب من العام نفسه، أعلنت “جوجل” طرحها العام الأولي بسعر 85 دولاراً للسهم الواحد، وباعت 22.5 مليون سهم وجمعت أكثر من 1.9 مليار دولار، وارتفعت أسهمها بنسبة 18.05% إلى 100,34 دولار عند الإغلاق في أغسطس/آب 2015.

عام 2006، اشترت “جوجل” موقع “يوتيوب” (YouTube) مقابل 1.65 مليار دولار، في خطوة تعكس جهود الشركة لتوسيع خدماتها بما يتجاوز عمليات البحث على الإنترنت، وفي عام 2011 تخلى برين عن مهامه كرئيس للتكنولوجيا ليصبح مديراً للمشاريع الخاصة.

أعلن برين وبيج عام 2015 إعادة هيكلة “جوجل” وأقسامها تحت مظلة شركة أم جديدة تسمى “ألفابيت” (Alphabet)، حيث يعمل برين رئيساً لها وبيج مديراً تنفيذياً، وفي ديسمبر/كانون الأول 2019، أعلن برين وبيج تنازلهما عن أدوارهما اليومية في “ألفابيت”.

اُعتبر برين سابع أغنى شخص في العالم بثروة تُقدر بـ 115.2 مليار دولار حسب تقديرات مجلة “فوربس” (Forbes) لعام 2021.

اعتمد في أسلوبه القيادي على تمكين موظفيه وتشجيعهم على ابتكار أفكار جديدة والتعاون معهم على تنفيذها، وخلق بيئة للتفكير التصميمي ومنحهم الحرية لممارسة إبداعهم، وامتلك عدة معايير حسب رأي النقاد جعلت إدارته فعالة، وهي الذكاء والتصميم والثقة بالنفس والتواصل الاجتماعي، وسمحت تلك الميزات التي يمكن اعتبارها أهم خصائص برين بالتغلب على مختلف العقبات التي كانت تعترضه، فالذكاء والثقة بالنفس جعلت منه قائداً جيداً ومثابراً في قراراته، وسمح التصميم والتواصل الاجتماعي له بجمع المبدعين والمؤهلين الذين يكرسون جهودهم لتحقيق الهدف العام للشركة.

صُنف برين عام 2002 ضمن قائمة أفضل 100 مبتكر في العالم تحت سن 35 من قبل مجلة “إم آي تي تكنولوجي ريفيو” (MIT Technology Review)، وفي عام 2003 حصل بالمشاركة مع بيج على لقب “رائد أعمال العام” (Entrepreneur of the Year) من شركة “إرنست آند يونغ” البريطانية (Ernst & Young) للخدمات المهنية، إضافة لتصنيفه عام 2009 كخامس أقوى شخص في العالم من قبل مجلة “فوربس” (Forbes).

من أهم مقولات سيرجي برين:

  • الطريقة الوحيدة لتحقيق النجاح هي أن يكون لديك الكثير من الإخفاقات أولاً.
  • من الواضح أن الجميع يريد أن يكون ناجحاً، لكني أريد أن يُنظر إليّ على أني مبتكر للغاية، وموثوق للغاية، وأخلاقي.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!