تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

سيرجيو مارتشيوني


السيرة الذاتية

سيرجيو مارتشيوني (Sergio Marchionne): رجل أعمال إيطالي كندي راحل، وخبير في صناعة السيارات، والرئيس التنفيذي السابق لشركة “فيات” الإيطالية (Fiat) لتصنيع السيارات.

ولد عام 1952 في إيطاليا وتوفي عام 2018 في سويسرا. درس في كندا، وحصل على درجة البكالوريوس في الفلسفة عام 1978 من جامعة “تورنتو” (University of Toronto)، ودرجة البكالوريوس في التجارة عام 1979 ودرجة الماجستير في الأعمال عام 1985 من جامعة “وندسور” (University of Windsor)، ودرجة البكالوريوس في القانون عام 1983 من كلية الحقوق بجامعة “يورك” (York University) في تورنتو.

بعد الحصول على شهادته في القانون، بدأ مارشيوني العمل كخبير ضرائب ومحاسب قانوني لشركة “ديلويت أند تاتش” (Deloitte & Touche) للخدمات المهنية في تورنتو، ثم شغل منصب مراقب المجموعة، ثم عمل مديراً للتطوير المؤسسي في شركة التعبئة والتغليف العالمية “لاوسون ماردون غروب” (Lawson Mardon Group) في تورنتو بين 1985 و1988.

أصبح مارشيوني عام 1989 نائباً للرئيس التنفيذي في مجموعة “غلينيكس إنداستريس” الأميركية للنفط والغاز (Glenex Industries) بفرعها في كندا، وشغل منصب نائب الرئيس للشؤون المالية لشركة المحاسبة الكندية “أكلاندس” (Acklands) بين 1990 و1992.

عاد فيما بعد إلى “لاوسون ماردون” حيث شغل منصب نائب الرئيس للتطوير القانوني والشركات والمدير المالي لها، إلى حين استحواذ الشركة السويسرية الدولية للتغليف والألمنيوم “ألوسويس لونزا غروب” (Alusuisse Lonza Group) عليها عام 1994، لينضم بعدها للشركة الجديدة ويصبح عام 1997 رئيساً تنفيذياً لها، ثم رئيساً تنفيذياً لشركة الاختبارات والاعتماد السويسرية “سوسييتي جينيرالي دو سورفيلانس” (Société Genéralé de Surveillance) عام 2002، وبعدها أصبح رئيساً للشركة عام 2006.

عاد إلى إيطاليا وانضم لمجلس إدارة شركة “فيات” الإيطالية لتصنيع السيارات عام 2003، وعلى الرغم من افتقاره إلى الخبرة الهندسية، فقد اختير مارشيوني بشكل غير متوقع بعد عامين كرئيس تنفيذي للشركة، وسرعان ما أعاد شركة السيارات المتعثرة إلى الربحية، لتصبح واحدة من أسرع الشركات نمواً في صناعة السيارات من خلال تقليص مستويات الإدارة وإعادة الهيكلة، وإدخال طرز جديدة للسيارات.

عندما تولى رئاسة شركة “فيات”، كانت الشركة في حالة اضطراب وتعاني من مشاكل قيادية، وتحتوي على العديد من طبقات الإدارة وتعاني من بطء الاتصال فيما بينها، فاستغل مارشيوني أسلوبه الجريء في الإدارة، واتخذ قرارات صعبة لم يكن الآخرون على استعداد لاتخاذها، وكانت النتيجة شركة أكثر إنتاجية وقيمة.

استعمل مبادئ أساسية لإحداث التحول في الشركة، أولها تحويل الهيكلية التنظيمية للمؤسسة إلى هيكلية مسطّحة دون تراتبية، وثانيها تقليص التراتبية بينه وبين من يتّخذون القرارات، متمسكاً برؤيته الاستراتيجية في مواجهة المخاطر والانتقادات، والتحدث عن رأيه بوضوح، وتحميل نفسه المسؤولية. 

جعل التحول السريع لشركة “فيات” مارشيوني أحد الرؤساء التنفيذيين الأكثر شهرة في صناعة السيارات، وفي عام 2009 ساهم بتشكيل تحالف استراتيجي بين “فيات” وشركة صناعة السيارات الأميركية المتعثرة “كرايسلر” (Chrysler)، واستحوذت “فيات” على 20% منها، وعُين لاحقاً مديراً تنفيذياً لـ”كرايسلر”.

تحت قيادته، سددت شركة “كرايسلر” قروضها الحكومية بعد أقل من عامين على إعلان إفلاسها، وزادت حصة “فيات” في “كرايسلر” إلى أكثر من 50%، وفي عام 2014 اندمجت الشركتين معاً ضمن شركة “فيات كرايسلر للسيارات” الإيطالية الأميركية (Fiat Chrysler Automobiles) وتولى مارتشيوني قيادة الشركة، التي تُعرف في الوقت الحالي (2021) باسم “ستيلانتس” (Stellantis).

شغل خلال مسيرته المهنية منصب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة “فيراري” الإيطالية (Ferrari) لصناعة السيارات، ورئيس “اتحاد مصنعي السيارات الأوروبيين” (The European Automobile Manufacturers Association) بين 2006 و2012، وكان عضواً في معهد بيترسون للاقتصاد الدولي” (The Peterson Institute for International Economics)، ورئيساً للفرع الإيطالي لـ”مجلس الولايات المتحدة وإيطاليا” (The Council for the United States and Italy).

استقال مارشيوني من جميع مناصبه في يوليو/تموز 2018 بعد عمل جراحي أجراه في كتفه جراء إصابته بسرطان العظام، وتوفي بعد بضعة أيام، ووصفته قناة الأعمال الأميركية “سي إن بي سي” (CNBC) بأنه “أسطورة صناعة السيارات”، بينما اعتبرته صحيفة “فاينانشيال تايمز” (Financial Times) البريطانية أنه “واحد من رجال الأعمال الأكثر جرأة في جيله”.

من الجوائز التي حصل عليها سيرجيو مارتشيوني:

  • “كأس ديمنغ” (The Deming Cup) للتميز التشغيلي عام 2011 من كلية “كولومبيا للأعمال” (Columbia Business School).
  • “ميدالية هينيك للإنجاز الوظيفي” (Hennick Medal for Career Achievement) عام 2015 من جامعة “يورك” (York University).

من الشهادات الفخرية التي حصل عليها سيرجيو مارتشيوني: 

  • الدكتوراه الفخرية في القانون عام 2005 من جامعة “وندسور”.
  • الماجستير الفخرية عام 2007 من كلية “سي يو أو إيه” الإيطالية للأعمال (CUOA).
  • شهادة في الاقتصاد عام 2007 مع مرتبة الشرف من “جامعة ديغلي ستودي دي كاسينو” الإيطالية (Università degli Studi di Cassino).
  • درجة الشرف في الهندسة الصناعية والإدارة عام 2008 من جامعة “البوليتكنيك” (Polytechnic University) في إيطاليا.

من أهم مقولات سيرجيو مارتشيوني:

  • العصر الذي نعيشه هو عصر العولمة السريعة، والمؤسسات التي ستبقى هي التي تملك قادة منفتحون على وجهات نظر جديدة ولا يخشون التغيير.
  • عندما تكون قادراً على بناء الثقة في الأشخاص، فإنهم يتشجعون على تطوير صفاتهم المهنية وقدراتهم البشرية.
  • ليس لدينا سحر لتغيير العالم، لكن لدينا بالفعل كل القوة التي نحتاجها. إنها القدرة على تخيل الأشياء بطريقة أفضل.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!