تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

سيان بيلوك


السيرة الذاتية

سيان بيلوك (Sian Beilock): أكاديمية أميركية متخصصة بعلم النفس، ورئيسة كلية “برنارد” الأميركية (Barnard College).

ولدت في مدينة “بيركلي” (Berkeley) الأميركية عام 1976، وحصلت على درجة بكالوريوس في علم النفس من جامعة “كاليفورنيا” الأميركية (University of California)، ثم نالت درجة الماجستير بذات التخصص من جامعة “ولاية ميشيغان” الأميركية (Michigan State University)، ودرجة دكتوراه في الفلسفة من ذات الجامعة عام 2003.

عملت أستاذة مساعدة في قسم علم النفس بجامعة “ميامي” الأميركية (Miami University) بين عامي 2003 و2005. ودرَست علم النفس بصفة أستاذة مساعدة في جامعة “شيكاغو” الأميركية (University of Chicago) من عام 2005 إلى 2008، وكأستاذة مشاركة بين عامي 2008 و2012.

رُقيت إلى رتبة أستاذة في علم النفس بجامعة “شيكاغو” عام 2012، واستمرت بالتدريس في الجامعة حتى 2017. وتشغل منذ 2017 وحتى الآن (2021) منصب رئيسة كلية”برنارد”.

تركزت أبحاث بيلوك حول سبب ضعف أداء الباحثين في إعداد الأبحاث عندما يعملون تحت ضغط كبير، ووجدت أن القلق والتوتر الذي يعانيه الباحثون تحت الضغط، يضعفان من قدرتهم المعرفية والتركيز.

من الجوائز التي حصلت عليها سيان بيلوك:

  • “جائزة ترولاند للأبحاث” (The Troland Research Award) عام 2017 من قبل “الأكاديمية الوطنية الأميركية للعلوم” (The United States National Academy of Sciences) لما قدمته من إسهامات بحثية في مجال دراسة أداء الأفراد تحت الضغط.

من الكتب التي ألفتها سيان بيلوك:

  • “الغصة: ما تكشفه أسرار الدماغ عن كيفية إتقان الأشياء عند الضرورة” (Choke: What the Secrets of the Brain Reveal About Getting it Right When You have to) عام 2011، وتكشف المؤلفة في الكتاب سبب ارتكاب الأخطاء عندما يعمل الفرد تحت ضغط كبير، أو يواجه مخاطر عالية ويقومون بأعمال على قدر كبير من الأهمية، وتتحدث عن كيفية الحفاظ على الهدوء تحت الضغط.
  • “كيف يعرف الجسم عقله: القوة المدهشة للبيئة المادية وتأثيرها على طريقة تفكيرك وشعورك” (How the Body Knows Its Mind: The Surprising Power of the Physical Environment to Influence How You Think and Feel) عام 2015، ويتحدث الكتاب كيف يؤثر الجسم البشري على الأنشطة التي يقوم بها الدماغ، وتشير المؤلفة إلى أن الطريقة التي يتحرك فيها الفرد لها تأثير على الأفكار والقرارات والمشاعر والتصرفات، وتطرح مثالاً كيف يمكن أن تساعد لغة الجسد أثناء إلقاء الخطاب بإيصال الأفكار والإقناع، وتبين أن ممارسة رياضة مثل المشي تساعد في تعزيز التركيز.

من أهم مقولات سيان بيلوك:

  • تحت الضغط، تحدث إلى نفسك كما لو كنت تحدّث صديقاً محبباً لك، وابتعد عن جلد الذات.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!