تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

سونيل غوبتا


السيرة الذاتية

سونيل غوبتا (Sunil Gupta): خبير أميركي من أصل هندي، مختص في مجال التكنولوجيا الرقمية وأثرها على سلوك الزبائن واستراتيجية الشركات، وأستاذ كرسي “إدوارد كارتر” (Edward W. Carter) لإدارة الأعمال في كلية “هارفارد للأعمال” بأميركا، ومدير مشارك لبرنامج “قيادة الاستراتيجية الرقمية” (Driving Digital Strategy) بالكلية ذاتها.

حصل على درجة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من “المعهد الهندي للتكنولوجيا” (Indian Institute of Management)، وماجستير إدارة الأعمال من “المعهد الهندي للإدارة” (The Indian Institute of Management)، والدكتوراه في التسويق من جامعة “كولومبيا” (Columbia University).

كان أستاذاً مساعداً في كلية “أندرسون للأعمال بجامعة كاليفورنيا لوس أنجلوس” (UCLA Anderson School of Management) بين 1986 و1990، وأستاذ الأعمال في كلية “كولومبيا للأعمال” (Columbia Business School) بين 1990 و2006، ورئيس وحدة التسويق في كلية “هارفارد للأعمال” بين 2008 و2013، ورئيس برنامج الإدارة العامة بالكلية ذاتها بين 2013 و2019.

يشغل منذ 2006 وحتى الآن (2021) منصب أستاذ كرسي رجل الأعمال الأميركي “إدوارد كارتر” لإدارة الأعمال في كلية “هارفارد للأعمال”، حيث يدرّس عدة مواد متعلقة بالقيادة الاستراتيجية الرقمية والاجتماعية، والتنافس على تحليلات الأعمال والبيانات الضخمة، ومدير مشارك لبرنامج “قيادة الاستراتيجية الرقمية” بالكلية ذاتها، إضافة لعمله كمستشار للعديد من الشركات الناشئة، وعضويته في مجلس إدارة شركة “يو إس فودز” الأميركية الغذائية (US Foods) منذ 2018.

يركز غوبتا في أبحاثه على التكنولوجيا الرقمية وتأثيرها على سلوك المستهلك واستراتيجية الشركة، ويهدف إلى فهم أثر التكنولوجيا الرقمية على الصناعات الحالية، وكيف يجب على شاغلي الوظائف تحويل أعمالهم تبعاً للتكنولوجيا، وكيف يجب أن تستجيب الشركات الكبيرة للتغييرات التي تخلقها التكنولوجيا، وتحويل أعمالها نتيجة هذه التغييرات إلى العصر الرقمي.

من الجوائز التي حصل عليها سونيل غوبتا:

  • “جائزة ويليام أوديل” (William F. O’Dell) لعامي 1993 و2009 من مجلة “أبحاث التسويق” (Journal of Marketing Research).
  • “جائزة أبجار للابتكار في التدريس” (Apgar Award for Innovation in Teaching) لعام 2015.
  • “جائزة كيس سنتر” (Case Center Award) لعام 2016 عن فئة التسويق من مجلة “نيويورك تايمز” (The New York Times) بمشاركة عدة باحثين.

من المقالات التي نشرها سونيل غوبتا:

  • “سعياً لتحقيق إدارة محسّنة للاحتفاظ بالعملاء: المراجعة والقضايا الرئيسية والتوجيهات المستقبلية” (In Pursuit of Enhanced Customer Retention Management: Review, Key Issues, and Future Directions) في مجلة “احتياجات العملاء وحلولهم” (Customer Needs and Solutions) عام 2018، ويشرح المقال كيف يمثل الاحتفاظ بالعملاء تحدياً كبيراً للعديد من الشركات في بيئة الأعمال المضطربة، لذا يقدم بناءً على عدة أبحاث مجموعة من المقاييس التي تحقق هذا الغرض.
  • “هل “الإعجاب” يؤدي إلى المحبة؟ تأثير الانضمام إلى الشبكة الاجتماعية للعلامة التجارية على نتائج التسويق” (Does ‘Liking’ Lead to Loving? The Impact of Joining a Brand’s Social Network on Marketing Outcomes)، في “مجلة أبحاث التسويق” عام 2017 مع عدة باحثين، ويطرح المقال تساؤل حول إن كان “الإعجاب” بعلامة تجارية على “فيسبوك” يجعل الشخص ينظر إليها بشكل أفضل، أم أن هذا “الإعجاب” مجرد عرض من أعراض الولع بالعلامة التجارية، ويقدم المقال الخلاصة بناءً على تجربة أجراها الباحثون، وصلوا فيها إلى أن المواقف المسبقة من العلامة التجارية وولع المستهلكين بها، تبقى هي نفسها بغض النظر عن ما إذا كان المستهلكون “يحبون” أو “يُعجبون” بالعلامات التجارية.

من الكتب التي ألفها سونيل غوبتا:

  • “إدارة العملاء كاستثمارات: القيمة الاستراتيجية للعملاء على المدى الطويل” (Managing Customers as Investments: The Strategic Value of Customers in the Long Run) عام 2005 مع عدة مؤلفين، ويبين أهمية أن تقوم الشركات بتقييم موضوعي لقيمة عملائها أكثر من أي وقت مضى، ويقدم طرقاً وأدوات للحصول على معلومات موثوقة عن قيمة العميل، وكيفية استخدامها لقياس فعالية التسويق، وإنشاء تحسينات طوال دورة حياة العلاقة مع العميل، وكيف يمكن استخدام هذه المعلومات لاتخاذ قرارات تكتيكية واستراتيجية أفضل وتحسين عملية صنع القرار. فاز الكتاب عام 2006 بـ”جائزة بيري من جمعية التسويق الأميركية” (Berry-AMA Award) لأفضل كتاب في التسويق.
  • “قيادة الاستراتيجية الرقمية: دليل لإعادة تصور أعمالك التجارية” (Driving Digital Strategy, a guide to re-imagining your business) عام 2018، ويوفر الكتاب إطاراً للشركات لإعادة تصور أعمالها، وباستخدام دراسات بحثية، يوضح كيف تغيرت قواعد العمل في العصر الرقمي، وكيف تفرض هذه القواعد الجديدة على الشركات ضرورة إعادة فحص أعمالها لتزدهر في العصر الرقمي، ويحدد المهن التي ستحل الآلة محلها، بناءً على ثلاث صفات تتوفر في هذه المهنة، وهي: الروتين والتكرار وتوقع النتائج، فإذا كانت مهنة الفرد تتضمن عملاً روتينياً، فإن الآلة ستحل محله في السنوات القادمة. 

من أهم مقولات سونيل غوبتا:

  • لكي تكون ناجحاً، لا يمكنك إنشاء وحدة رقمية منفصلة، أو إجراء تجارب أو استخدام التكنولوجيا لتحسين الكفاءة. بدلاً من ذلك، يجب أن تجعل الاستراتيجية الرقمية جزءاً لا يتجزأ من استراتيجية الأعمال العامة الخاصة بك.
  • لن تبقى أي صناعة بمنأى عن العصر الرقمي. منذ سنوات عديدة، لم تتأثر الأعمال التجارية بين الشركات كثيراً، ولكن اليوم إنترنت الأشياء يؤثر عليها بشكل كبير.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!