تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

سومانترا غوشال


السيرة الذاتية

سومانترا غوشال (Sumantra Ghoshal): خبير إداري هندي راحل، وأستاذ سابق للإدارة الاستراتيجية والدولية في كلية “لندن للأعمال” (The London Business School) بالمملكة المتحدة، ومحاضر سابق في كلية “الأعمال الهندية” (The Indian School of Business) في حيدر أباد بالهند.

ولد عام 1948 بمدينة “كولكاتا” (Kolkata) الهندية وتوفي عام 2004 في لندن. حصل على درجة البكالوريوس في الفيزياء من جامعة “دلهي” الهندية (Delhi University)، وعلى ماجستير العلوم عام 1983 من كلية “سلون للإدارة” (Sloan School of Management)، والدكتوراه في الإدارة عام 1985 من “معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا” (Massachusetts Institute of Technology)، والدكتوراه في إدارة الأعمال عام 1986 من جامعة هارفارد.

عمل مع “مؤسسة النفط الهندية” (Indian Oil Corporation)، وترقى في الرتب الإدارية قبل أن ينتقل إلى الولايات المتحدة عام 1981 ليكمل دراسته، ثم بدأ عام 1985 العمل بمجال التدريس في “معهد الدراسات العليا لإدارة الأعمال. إنسياد” (INSEAD) بفرنسا، وفي عام 1994 التحق بكلية “لندن للأعمال” ليعمل أستاذاً للإدارة الاستراتيجية والدولية.

كان غوشال زميلاً في “المعهد المتقدم لأبحاث الإدارة” (The Advanced Institute of Management Research) في المملكة المتحدة، وعضواً في لجنة المشرفين بكلية “هارفارد للأعمال”، ومحاضراً في كلية “الأعمال الهندية” بحيدر أباد.

لغوشال العديد من الأفكار الإدارية التي طرحها في مؤلفاته، وحاول خلال مسيرته المهنية فهم المؤسسات ومساعدة المدراء على جعلها أماكن أفضل للعمل وقوى أكبر من أجل الخير، وأشار إلى أن لكليات إدارة الأعمال آثار مباشرة على ممارسات الإدارة، مؤكداً أنه مع تزايد عدد الطلاب والعلماء والقادة والنقاد الذين يتأملون في أثر كليات إدارة الأعمال، آن الأوان لأساتذة إدارة الأعمال أن يدركوا مسؤولياتهم بالتحديد ويتحملونها، فما يعلمونه مهم، ويتجلى أثره على المجتمع بصورة واضحة لكن بعد مرور عدة سنوات.

احتل المرتبة 40 في قائمة شركة “أكستنشر” (Accenture) للاستشارات الإدارية، لأفضل 50 مثقف تجاري عام 2002. 

من الكتب التي ألفها سومانترا غوشال:

  • “الإدارة عبر الحدود: الحل العابر للحدود” (Managing Across Borders: The Transnational Solution) عام 1989، مع خبير السلوك التنظيمي الأسترالي “كريستوفر بارتليت” (Christopher A. Bartlett)، ونال هذا الكتاب استحساناً لما قدمه من رؤىً في إدارة الشركات العاملة في بيئة دولية، حيث يكشف كيف تغيرت طبيعة اللعبة التنافسية العالمية بشكل جذري، ويبين العوامل اللازمة للنجاح في الأسواق العالمية، ويوضح أن النجاح في الاستراتيجية العالمية يعتمد على القدرة على التنظيم والإدارة بقدر ما يعتمد على إنشاء إستراتيجية سليمة. أُدرج من قبل صحيفة “فاينانشيال تايمز” (Financial Times) كواحد من أكثر 50 كتاب مؤثر في الإدارة عند نشره، وتُرجم إلى تسع لغات.
  • “الشبكة المتمايزة: تنظيم الشركات متعددة الجنسيات لخلق القيمة” (The Differentiated Network: Organizing Multinational Corporations for Value Creation)، عام 1997 مع الأكاديمي الهندي “نيتين نوهريا” (Nitin Nohria)، ويبين كيف تواجه الشركات متعددة الجنسيات بعض التحديات التنافسية في اقتصاد عالمي ديناميكي، ويتوجه الكتاب للمدراء الذين يبحثون عن تغييرات في أنظمتهم الإدارية التي تعزيز أداء الشركة، وللأكاديميين المشاركين في تصميم المنظمات البحثية، ويوضح كيف يمكن للشركات متعددة الجنسيات التنافسية الاستفادة بشكل كامل من قدراتها.
  • “تحيز للعمل: كيف يستغل المدراء الفعالون قوة إرادتهم ويحققون النتائج ويوقفون إضاعة الوقت” (A Bias for Action: How Effective Managers Harness Their Willpower, Achieve Results, and Stop Wasting Time) عام 2004، ويكشف الكتاب أن 10% فقط من المدراء يتصرفون بشكل هادف لإنجاز عمل مهم، ويُظهر أن المدراء العظماء يحققون نتائج ليس من خلال تحفيز الآخرين، ولكن من خلال إشراك قوة إرادتهم مع مزيج قوي من الطاقة والتركيز، ويوفر الكتاب استراتيجيات بسيطة لتعزيز قوة الإرادة الفردية وقدرات اتخاذ الإجراءات، واستكشاف طرق تعبئة قوة إرادة الآخرين لتشجيع العمل الجماعي.

من أهم مقولات سومانترا غوشال:

  • الشركات التي تنجح مدفوعة بطموح داخلي، لا يقودها سعر السهم، بل الطموح والقيم هي التي تدفعها.
  • لا يمكنك الإيمان بالناس إلا إذا اتخذت إجراءات لتحسينهم وتطويرهم.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!