تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

سناء فريد


السيرة الذاتية

سناء فريد (Sana Farid): طبيبة جرّاحة عامة بحرينية وسيدة أعمال وناشطة نسوية، رائدة في مجال الرعاية الصحية باستخدام الذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي والمعزز، والشريكة المؤسِسة والرئيسة التنفيذية لـ”شركة منفرد” (Munfarid) للاستشارات في البحرين، ورئيسة “جمعية الواقع الافتراضي والواقع المعزز” (VRARA) في دبي.

حصلت على درجة البكالوريوس في الطب والجراحة عام 2011 من جامعة “داو للعلوم الصحية” الباكستانية (Dow University of Health Sciences).

كانت طبية مقيمة في الجراحة العامة بـ”مستشفى الملك حمد الجامعي” (King Hamad University Hospital) بالبحرين بين 2013 و2018، ثم أصبحت سفيرة منظمة “وومن فور ويرابلس” (Women of Wearables) لمنطقة الشرق الأوسط بين 2017 و2018، وهي منظمة عالمية تهدف إلى إلهام ودعم النساء في مجال التكنولوجيا القابلة للارتداء (كالساعات الذكية على سبيل المثال) وتقنيات الموضة وإنترنت الأشياء والتكنولوجيا الصحية.

تعمل كجرّاحة عامة في “كلية الجراحين الملكية بالبحرين” منذ 2013، وشاركت بتأسيس “شركة منفرد” عام 2015 بمدينة المنامة البحرينية، وتشغل فيها حالياً (2021) منصب الرئيسة التنفيذية، وهي شركة تقدم أدوات عملية واستشارات وحلول قابلة للتطبيق باستخدام الواقع المعزز والواقع الافتراضي والذكاء الاصطناعي، بغرض تطوير التعليم والتدريب وتنمية المهارات بمختلف الصناعات.

فريد رئيسة “جمعية الواقع الافتراضي والواقع المعزز” لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في دبي منذ 2018 وحتى الآن (2021)، وهي منظمة دولية مصممة لتعزيز التعاون بين الشركات المبتكرة والأفراد في الواقع الافتراضي ونظام الواقع المعزز الذي يسرع النمو، ومؤسِسة مبادرة “ملهمات” التي تسلط الضوء على نجاحات وإنجازات سيدات عربيات.

فريد أيضاً، عضو “مبادرة وومن تيك ميكرز أبوظبي” (Women Techmakers Abu Dhabi) لدعم النساء في مجال التكنولوجيا منذ 2017، وعضو “جمعية شركات التكنولوجيا البحرينية” (Bahrain Technology Companies Society) منذ 2018، وعضو تنفيذي باللجنة العلمية لـ”جمعية الإمارات للأمراض الجينية” (UAE Genetic Diseases Association) منذ 2020.

باحثة استراتيجية ومتحدثة في مجال الواقع المعزز (Augmented Reality) الذي يدمج بيئة افتراضية مع واقعية، و”الواقع الافتراضي” (Virtual Reality)، وفي مجال الذكاء الاصطناعي واستراتيجية الأعمال.

تسعى إلى الاستفادة من التقنيات الناشئة لجعل العالم مكاناً أفضل، واستخدام الحلول التقنية المستقبلية لرفاهية المجتمع، وتدعم المبادرات الحكومية وغير الحكومية للتأكيد على التكيف مع الواقع الافتراضي والمعزز في مختلف الصناعات، وتقودها إلى وضع تصور واستراتيجيات لتبسيط برامج الذكاء الاصطناعي وبرامج المستقبل القائمة على التكنولوجيا في مختلف القطاعات، بما في ذلك الرعاية الصحية والتعليم والخدمات العامة. 

صُنفت ضمن قائمة الـ100 امرأة بحرينية بارزة غيرت البحرين من قبل منصة “ستارت أب إم جي زد إن” (Startup MGZN) الرقمية للشركات الناشئة عام 2017، وضمن أفضل 100 امرأة في مجال التكنولوجيا القابلة للارتداء من قبل منظمة “وومن فور ويرابلس” لعام 2018، وضمن أهم 10 نساء مؤثرات في تكنولوجيا الرعاية الصحية من قبل مجلة “هيلث كير غلوبال” الأميركية (Healthcare Global) للرعاية الصحية عام 2020.

من أهم مقولات سناء فريد:

  • في بعض الأحيان، تكون أحلامك قوية جداً بحيث لا يمكنك الراحة ما لم تحققها.
  • التعلم التعاوني والاستفادة من رأس المال البشري لتعزيز الخبرات الحياتية، هي المجالات التي يتم توجيه كل جهودي نحوها. سأشعر بالفخر لرؤية الآخرين متمسكين بنفس الرؤية أيضاً.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!