تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

سمير نور محمد


السيرة الذاتية

سمير نور محمد (Samir Nurmohamed): أكاديمي أميركي من أصل هندي متخصص بالإدارة والسلوك والتحفيز، وأستاذ مساعد في الإدارة بكلية “وارتون بجامعة بنسلفانيا” الأميركية (The Wharton School, University of Pennsylvania).

حصل على درجة البكالوريوس في الاقتصاد والفلسفة عام 2008 من جامعة “ويسترن أونتاريو” الكندية (The University of Western Ontario)، والدكتوراه في الإدارة عام 2014 من جامعة “ميشيغان” الأميركية (The University of Michigan).

كان متدرباً في “سكوتيا بنك” (Scotiabank) خلال 2005 في كندا، ليصبح بعدها مدرساً مساعداً في جامعة “ويسترن أونتاريو” بين 2006 و2008، ومحاضراً في كلية “روس للأعمال بجامعة ميشيغان” (University of Michigan Ross School of Business) خلال 2011 بأميركا، ومساعد باحث بالكلية ذاتها بين 2008 و2013.

نور محمد أستاذ مساعد في الإدارة بكلية “وارتون بجامعة بنسلفانيا” منذ 2013 وحتى الآن (2021)، حيث يدرّس عدة مواد حول التحفيز والأخلاق السلوكية، ويدرّس في دورة ماجستير إدارة الأعمال حول أسس العمل الجماعي والقيادة.

تتركز اهتماماته البحثية حول التحفيز والأخلاق السلوكية، ويركّز على كيفية استجابة الأفراد للشدائد والعوائق التي تحول دون النجاح في العمل، عبر مواضيع مثل التحفيز في مكان العمل، ويهتم بفهم لماذا ومتى يستطيع الأفراد استخلاص الدافع وتحقيق النجاح عندما يشكك الآخرون في قدرتهم على ذلك، ويجري أبحاثه باستخدام أساليب متعددة مثل التجارب الميدانية والمخبرية، والمقابلات مع القادة والموظفين والباحثين عن عمل ورجال الأعمال الذين يسعون إلى تقديم مبادرات جديدة إلى السوق.

من الجوائز التي حصل عليها سمير نور محمد:

  • “جائزة وارتون للتميز في التدريس” (Wharton Teaching Excellence Award) للأعوام الدراسية من 2014 وحتى 2020.
  • “جائزة وارتون للالتزام بتدريس ماجستير إدارة الأعمال وابتكار المناهج” (Wharton MBA Teaching Commitment and Curricular Innovation Award) عام 2017.

من المقالات التي نشرها سمير نور محمد:

  • “التنمر اللفظي: الفظاظة التنافسية تحفز التنافس، وتحسن الأداء، وتزيد من انتشار السلوك غير الأخلاقي” (Trash-Talking: Competitive Incivility Motivates Rivalry, Performance, and Unethical Behavior)، في “مجلة السلوك التنظيمي وعمليات اتخاذ القرار الإنساني” الأميركية (Organizational Behavior and Human Decision Processes) عام 2018، ويبين المقال أن التنمّر اللفظي سلوك شائع في مكان العمل، يمكن أن يعزز التنافس ويحفز كل من السلوك البناء والهدام، فقد يلجأ بعض الرؤساء التنفيذيين بشكل روتيني لاستخدام التنمر اللفظي بين الموظفين، مما يعمل على تشتيت تركيزهم أو يقلل من أدائهم عندما تنطوي مهمة الأداء على الإبداع، ويقلل من تفاعلهم التعاوني، وفي المقابل غالباً ما تغذي السخرية وتوجيه الإهانات الرغبة في الانتقام، وتحفز المستهدف على تحسين أدائه.
  • “تأثير المستضعَف: عندما تؤدي التوقعات المنخفضة إلى رفع مستوى الأداء” (The Underdog Effect: When Low Expectations Increase Performance) في “مجلة أكاديمية الإدارة” (Academy of Management Journal) عام 2020، ويطرح المقال عدة تساؤلات، منها لماذا يتفوق المستضعفون في كثير من الأحيان؟، وما الذي يحدث عندما يؤمن الموظفون العاديون أنه لا يُتوقع منهم النجاح؟، وتوصل الباحث بعد عدة تجارب إلى أن الموظفين المستضعَفين يتفوقون في الأداء على الآخرين رغبة منهم في إثبات أن المشككين في قدراتهم مخطئون. 
  • “فهم متى ولماذا تتم معاقبة عمليات التستر بأقل شدة” (Understanding When and Why Cover-Ups are Punished Less Severely)، في “مجلة أكاديمية الإدارة” عام 2021، ويشرح المقال أن التستر على الأفعال غير الأخلاقية أمر غير مرغوب فيه وغالباً ما يكون مكلفاً، ومع ذلك، فإن الآراء غير واضحة حول متى ولماذا يتم معاقبة بعض عمليات التستر بشدة أقل، لذا يبحث المقال بالاعتماد على أبحاث الهوية الاجتماعية والسلوك غير الأخلاقي والولاء الجماعي حول هذا الموضوع.

من أهم مقولات سمير نور محمد:

  • أعتقد أنه من المهم أن يفكر الأفراد في كيفية تنمية حافزهم في مكان العمل، لا سيما عندما يجدون أن وظيفتهم اليومية لا تقدم ما يرغبون به.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!