تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

سكوت يونغ


السيرة الذاتية

سكوت يونغ (Scott Young): مبرمج كندي، وكاتب ومدرب حول التعلم الذاتي والإنتاجية والتطوير الوظيفي.

ولد عام 1988، وحصل على بكالوريوس التجارة تخصص ريادة الأعمال عام 2011 من جامعة “مانيتوبا” الكندية (University of Manitoba).

يعتقد سكوت أنّ القدرة على اكتساب معارف وخبرات جديدة بسرعة تشكل داعماً كبيراً للفرد، حيث أولى اهتماماً بهذا الموضوع، وبحث في أفضل الممارسات وجربها بنفسه، وطور مجموعة من المبادئ التي يمكن لأي شخص اتباعها ليصبح حسب تعبيره “فائق التعلم”.

أطلق عام 2006 مدونة حملت اسمه، لينشر من خلالها مقالات أسبوعية تساعد الأشخاص على التعلم والتفكير بشكل أفضل، وكتب حول مواضيع تغيير السلوك والتنشئة الاجتماعية والإنتاجية، وأصبح التعلم موضوعاً يركز عليه في دراساته وكتاباته، وأنشأ عدة دورات تدريبية عبر مدونته، ليشارك من خلالها مع المشتركين الأساليب التي اكتشفتها، ويقدم أفكاره حول التعلم وتحسين المسار الوظيفي.

أجرى يونغ مشاريع تعليم ذاتي، منها محاولته عام 2012 تدريس نفسه منهاج 4 أعوام من تخصص علوم الحاسوب بـ”معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا” (Massachusetts Institute of Technology) في غضون 12 شهراً فقط، وتعلم 4 لغات في عام واحد. 

من المقالات التي نشرها سكوت يونغ على مدونته الخاصة:

  • “لماذا يصعب تكوين عادات دائمة؟” (?Why is it So Hard to Create Permanent Habits) عام 2015، ويبين أن الدافع يعمل بشكل جيد على المدى القصير، فإذا حدد الفرد هدفاً جديداً، يمكنه على الأرجح استدعاء الدافع لمتابعة ذلك بجدية لمدة أسبوع أو أسبوعين، وإذا كان الهدف مهماً للغاية، قد يدفعه هذا الدافع دون مقاطعة لمدة شهر، لكن الدافع يتضاءل، فإذا استغرق هدفه أكثر من شهر أو شهرين، فسيحتاج حينها إلى أكثر من مجرد التحفيز، سيحتاج إلى بناء عادات يومية تجعل الدافع قصير المدى شيئاً أكثر ديمومة.
  • “خمس خطوات علمية لاجتياز الامتحان التالي” (Five Scientific Steps to Ace Your Next Exam) عام 2019، ويلقي المقال نظرة على 5 أفكار رئيسية من العلوم المعرفية، يسهل الاعتماد عليها أثناء الدراسة:
  1. متى تدرس وكم؟
  2. ماذا تدرس وكيف تفعل ذلك؟
  3. ما أنواع الممارسات التي يجب القيام بها؟
  4. تأكد من أنك تفهم حقاً.
  5. تغلب على القلق عن طريق اختلاق حالة الامتحان أولاً.

من الكتب التي ألفها سكوت يونغ:

  • “التعلم الفائق: احترف المهارات الفنية، وتفوّق في المنافسة، وتقدّم بسرعة في مسارك المهني” (Ultralearning: Master Hard Skills, Outsmart the Competition, and Accelerate Your Career) عام 2019، وهو كتاب حول كيفية تعزيز المسار المهني بشكل صحيح، ويقدم مبادئ لإتقان المهارات الصعبة بسرعة، ويعتبر دليلاً أساسياً لتطوير الحياة المهنية في المستقبل وتعظيم الميزات التنافسية من خلال التعليم الذاتي.

يبين الكتاب أن رغبة الفرد في تحقيق هدف ما، سواء كان إتقان لغة ما، أو الحصول على ما يعادل شهادة جامعية في جزء صغير من الوقت، أو إتقان أدوات متعددة لبناء منتج أو عمل تجاري من الألف إلى الياء، يتطلب التعليم الذاتي المستمر، ويقدّم يونغ من خلال كتابه نصيحة للاستفادة من هذا النوع من التعلم، بأن يبدأ الفرد باختيار مهارة محددة بشكل واضح وذات أهمية مهنية بالنسبة له، وأن يقوم بالتدرب عليها حتى يتقنها، فهذا يمنحه شعوراً بالإنجاز ويساعده على تحسين أدائه في الموضوع الذي اختاره.

من أهم مقولات سكوت يونغ:

  • أعمق لحظات سعادتك لا تأتي من القيام بأشياء سهلة، إنما من إدراك إمكاناتك والتغلب على معتقداتك التي تقيدك.
  • التعلم، في جوهره، هو توسيع الآفاق لرؤية الأشياء التي كانت غير مرئية من قبل، والتعرف على القدرات داخل نفسك التي لم تكن تعلم بوجودها.

تجارب سكوت يونغ في الإدارة

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!