تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

سكوت كوك


السيرة الذاتية

سكوت كوك (Scott Cook): رجل أعمال أميركي، والشريك المؤسس لشركة “إنتويت” البرمجية الأميركية (Intuit)، ورئيس اللجنة التنفيذية للشركة ذاتها.

ولد عام 1952، وحصل على درجة البكالوريوس في الاقتصاد والرياضيات من جامعة “جنوب كاليفورنيا” (University of Southern California)، والماجستير في إدارة الأعمال من كلية “هارفارد للأعمال” (Harvard Business School).

بدأ كوك مسيرته المهنية في شركة “بروكتر آند غامبل” الأميركية (Procter & Gamble) للسلع الاستهلاكية، وعمل على تطوير أبحاث السوق والتسويق والمنتجات، ثم عمل في شركة “بين آند كومباني” (Bain & Company) للاستشارات الإدارية، حيث أدار مهام استشارية في الأعمال المصرفية والخدمات الغذائية والتكنولوجيا.

أسس شركة “إنتويت” (والتي تعني الحدس) عام 1983 كشركة متخصصة في البرامج المالية، بمشاركة رائد الأعمال الأميركي “توم برولكس” (Tom Proulx)، رغبةً منه بأن يكون هناك سوق للبرامج الأساسية التي من شأنها مساعدة الناس على دفع فواتيرهم، وخصوصاً مع ظهور أجهزة الكمبيوتر الشخصية في ذلك الوقت،  حتى أصبحت قيمتها تعادل مليارات الدولارات، وتوظف آلاف الأشخاص وتخدم 60 مليون عميل كل عام.

شكلت الشركة فِرَق عمل متعددة الوظائف للتسويق والدعم الفني، وأطلقت أول منتجاتها وهو تطبيق “كويكن” (Quicken)، والذي أصبح شركة مستقلة فيما بعد تقدم برامج ومنتجات عبر الإنترنت لمساعدة الأفراد والشركات الصغيرة في إدارة شؤونهم المالية.

جعل كوك واجهة المستخدم في تطبيق “كويكن” تحاكي الأعمال التي يؤديها الناس بشكل روتيني، وأولى اهتماماً بالأسلوب الذي كان الناس يديرون به شؤونهم المالية الشخصية فعلياً، حيث صمم الواجهة لتبدو كدفتر شيكات.

شغل منصب المدير التنفيذي لشركة “إنتويت” بين 1983 و1994، ثم ترأس الشركة حتى عام 1998، ويشغل فيها حالياً (2021) منصب رئيس اللجنة التنفيذية، حيث يتولى مسؤولياته التنفيذية، إضافة إلى مواصلته العمل مع فرق صغيرة في جميع أنحاء الشركة، لتقديم حلول مبتكرة من شأنها أن تحل مشاكل العملاء وتساعدهم على تطوير خدماتهم.

أسس عام 2002 مع زوجته “ساين أوتسبي” (Signe Ostby) “مركز العلامة التجارية وإدارة المنتج” (The Center for Brand and Product Management) في كلية إدارة الأعمال بجامعة “ويسكونسن-ماديسون” (The University of Wisconsin–Madison)، وهو أول مركز جامعي في أميركا يركز على تدريب ماجستير إدارة الأعمال في إدارة العلامات التجارية والمنتجات، ويشغل فيه حالياً (2021) عضوية المجلس الاستشاري.

وهو رئيس “مؤسسة إنتويت للمنح الدراسية” (Intuit Scholarship Foundation)، وعضو المجلس الاستشاري للعميد في كلية “هارفارد للأعمال”، وعضو مجلس إدارة شركة “بروكتر آند غامبل”.

اعتمد كوك في إدارته على “القيادة بالتجربة”، وهو أسلوب إداري يستخدمه القادة لتشجيع موظفيهم على الابتكار، من خلال السماح لهم بإثبات أفكارهم بعد اختبارها، ويتعلق الأمر بصياغة الفرضيات واختبارها في الواقع، والتعلم من الاختلافات بين الفرضيات والنتائج الفعلية، ويرى كوك أن هذا النوع من القيادة يسمح ببناء المزيد من المنتجات الناجحة، وجذب المواهب وتنميتها.

أما عن استقطاب المواهب للعمل في الشركة، وجد كوك أن الطريقة الأكثر موثوقية لتقييم مواهب المتقدمين للعمل، هي من خلال التحدث مع الأشخاص الذين عملوا سابقاً مع هذا الشخص لمعرفة إمكانياته، ومن بعدها التركيز على معايير محددة يحملها الشخص نفسه، منها الذكاء، والقدرة على التعلم، والقدرة على الاهتمام بجودة العمل وإرضاء العملاء، وسرعة إنجاز الأشياء.

من أهم مقولات سكوت كوك:

  • التكنولوجيا هي مجرد محفز في بعض الأحيان لقوى أساسية موجودة بالفعل.
  • كن مستعداً بشكل كبير للتركيز على العميل بأي ثمن، حتى على حساب الأشياء الخاصة بك.
  • إن أهم مهارة تحتاجها هي القدرة على تعلم كيفية التغيير والنمو.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!