تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

ستيوارت فريدمان


السيرة الذاتية

ستيوارت فريدمان (Stewart D. Friedman): خبير أميركي في علم النفس التنظيمي، وأستاذ الإدارة في كلية “وارتون بجامعة بنسلفانيا” (The Wharton School of the University of Pennsylvania)، ومدير “مشروع وارتون لتكامل العمل والحياة” (Wharton Work/Life Integration Project).

ولد في واشنطن، وحصل على درجة البكالوريوس في علم النفس عام 1974 من جامعة “ولاية نيويورك” (State University of NY)، والدكتوراه في علم النفس التنظيمي عام 1984 من جامعة “ميشيغان” الأميركية (University of Michigan).

عمل كمعالج نفسي في كلية الطب بجامعة “دارتموث” (Dartmouth Medical School) بين 1975 و1978، واستشاري في علم النفس بجامعة “ولاية نيويورك” بين 1979 و1980.

انضم إلى كلية “وارتون بجامعة بنسلفانيا” عام 1984 وشغل فيها عدة مناصب: أستاذ مساعد لماجستير إدارة الأعمال بين 1984 و1991، ومدير الشؤون الأكاديمية والنائب الثاني للعميد بين 1991 و1992، والمدير المؤسس لـ”برنامج وارتون للقيادة” (The Wharton Leadership Program) بين 1991 و1999.

عمل أستاذاً للقيادة في جامعة “ميشيغان” بين 1999 و2001، ومديراً لمركز تنمية القيادات في شركة “فورد موتور” (Ford Motor Company) بالفترة ذاتها، وكان مسؤولاً خلال عمله بالشركة عن استراتيجية تطوير القيادة العالمية للشركة، حيث أدار مجموعة قوامها 50 شخصاً أطلق معها عدة مبادرات على مستوى الشركة لتغيير الثقافة فيها.

أسس عام 1991 “مشروع وارتون للتكامل بين العمل والحياة” (Wharton’s Work / Life Integration) في كلية “وارتون بجامعة بنسلفانيا” والقائم على نهج “القيادة الكلية”، ويدير المشروع حالياً (2021) إلى جانب عمله كأستاذ للإدارة بالكلية ذاتها.  

أسس نهج “القيادة الكلية” (Total Leadership) عام 1991 وعمل على اختباره في شركة “فورد” وكلية “وارتون”، وهو نهج لإدارة الموارد البشرية وتطوير القيادة يجادل فيه بأن القيادة في مجال الأعمال لا يمكن أن تكون فقط حول الأعمال، بل يجب أن تكون حول الحياة ككل، ويجب أن تتجسد على جميع مستويات الثقافة التنظيمية لإحداث تغيير مستدام، وهذا الأمر مفيد للعمل والأسرة والمجتمع والنفس.

ويجري برامج تدريبية حول القيادة الكلية للأفراد والشركات في جميع أنحاء العالم، حيث يخوض المشاركون في البرنامج سلسلة مكثفة من التمارين الصعبة التي تزيد من قدرتهم القيادية وأدائهم ورفاهيتهم في جميع جوانب الحياة.

أُدرج ضمن قائمة قادة الفكر الأكثر نفوذاً في مجلة الموارد البشرية” الأميركية (HR Magazine)، واختارته مجلة “الأم العاملة” الأميركية (Working Mother) كواحد من أكثر الرجال نفوذاً في أميركا والذين جعلوا الحياة أفضل للآباء العاملين عام 1997.

من الجوائز التي حصل عليها ستيوارت فريدمان:

  • “جائزة التميز في التدريس” (Excellence in Teaching Award) لعام 2011 من “جامعة بنسلفانيا” (University of Pennsylvania).
  • جائزة مؤسسة “المفكرون الخمسون” (Thinkers50) لعام 2015 كأفضل خبير عالمي في مجال المواهب.

من الكتب التي ألفها ستيوارت فريدمان:

  • “القيادة الكلية: كن قائداً أفضل، واحصل على حياة أغنى” (Total Leadership: Be a Better Leader, Have a Richer Life) عام 2008، ويتحدث فيه عن نهج القيادة الشاملة، وفاز الكتاب بالعديد من الجوائز وتُرجم لعدة لغات منها الصينية واليابانية والكورية والبولندية والبرتغالية والروسية والإسبانية. 
  • “قيادة الحياة التي تريدها: مهارات لدمج العمل مع الحياة” (Leading the Life You Want: Skills for Integrating Work and Life) عام 2014، ويحدد فيه المهارات الأساسية لدمج الحياة العملية مع الحياة في المنزل والمجتمع، وكيفية خلق الانسجام بينهم بدلاً من التفكير في جانب واحد فقط دون الآخر.
  • “الآباء القادة: نهج القيادة الذي تحتاجه لتكون والداً هادفاً، وتدعم حياتك المهنية، وتخلق حياة أكثر ثراءً” (Parents Who Lead: The Leadership Approach You Need to Parent with Purpose, Fuel Your Career, and Create a Richer Life) عام 2020، ويوضح فيه كيفية عيش حياة هادفة أكثر، تتميز بالانسجام بين متطلبات الحياة، ويقدم طريقة للآباء تساعدهم على النجاح في الحياة من خلال التركيز على العمل، مع تقديم الرعاية اللازمة للأبناء، وتعزيز العلاقات الاجتماعية كذلك.

من أهم مقولات ستيوارت فريدمان:

  • القدرة على التحول في ضوء المعلومات الجديدة وفي ضوء الفرص الجديدة هي مهارة. ستجعلك الممارسة قائداً أكثر ثقة في التغيير، الآن وفي المستقبل.
  • لا يمكنني لا أنا ولا أي شخص آخر أن يسلك الطريق من أجلك. يجب أن تسلكه بنفسك.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!