تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

ستيوارت براند


السيرة الذاتية

ستيوارت براند (Stewart Brand): صحفي أميركي وخبير بعلم الأحياء، ومؤسس لعدد من المؤسسات بما في ذلك “ذي ويل” (The WELL) للمؤتمرات عن بعد، و”غلوبال بزنس نتورك” (Global Business Network) للخدمات الاستشارية بأميركا.

ولد عام 1938 بولاية إلينوي، ودرس علم الأحياء في جامعة “ستانفورد” (Stanford University) وتخرج منها عام 1960، ثم درس التصميم عام 1962 بـ”معهد سان فرانسيسكو للفنون” (San Francisco Art Institute)، والتصوير الفوتوغرافي في كلية “ولاية سان فرانسيسكو” (San Francisco State College).

شارك عام 1962 في دراسة قانونية تابعة لـ”المؤسسة الدولية للدراسات المتقدمة” الأميركية (International Foundation for Advanced Study)، أجرت فيها تجارب سريرية حول استخدام أحد المركّبات الكيميائية لعلاج الأشخاص الذين يعانون من القلق واضطراب ما بعد الصدمة.

تشكل لدى براند قناعة بأن رؤية صورة كاملة للأرض سيغير طريقة تفكير الفرد في الكوكب وفي نفسه، وأطلق حملة عام 1966 للمطالبة بتحقيق رغبته، بدأها بتصميم وبيع بطاقات كُتب عليها: لماذا لم نرَ صورة فوتوغرافية لكامل الأرض بعد؟، وعملت وكالة “ناسا” بعد ذلك على التقاط صور ملونة جيدة للأرض من الفضاء البعيد، وظهرت أول صورة كاملة ملونة للأرض عام 1972. 

أسس عام 1968 مجلة “كتالوج الأرض بالكامل” (Whole Earth Catalog)، كمجلة أميركية ثقافية، نشرت مقالات حول مجتمعات الثقافة المضادة، والمبدعين في مجالات التكنولوجيا والتصميم والهندسة المعمارية، وصدر آخر إصدار لها عام 1994.

في الفترة بين 1974 و1985، عمل على تأسيس ونشر مجلة “كو إيفولوشن” (CoEvolution) والتي استمرت حتى عام 2003، ثم عمل مستشاراً لحاكم ولاية كاليفورنيا في الفترة بين 1977 و1979، ليأسس عام 1982 “مدرسة المهارات الرحيمة” (School of Compassionate Skills)، والتي قدمت جلسات نقاشية حول مواضيع مختلفة مثل العمل الخيري.

شغل عضوية هيئة التدريس في كلية “الإدارة والدراسات الاستراتيجية” (Faculty of School of Management and Strategic Studies) بـ”معهد العلوم السلوكية الغربية” (Western Behavioral Sciences Institute) في كاليفورنيا بالفترة بين 1982 و1983، وأسس بعدها بعام المجتمع الإلكتروني “ذي ويل”، وهو نظام مؤتمرات عن بعد، يضم في الوقت الحالي (2021) نحو 9,000 مستخدم نشط في جميع أنحاء العالم.

كان براند في الفترة بين عامي 1986 1989 باحثاً زائراً بمختبر الوسائط في “معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا” (Massachusetts Institute of Technology)، ومستشاراً للتخطيط في شركة “رويال داتش شل” البريطانية للنفط (Royal Dutch Shell)، وشارك عام 1988 عدة أسماء بتأسيس “غلوبال بزنس نتورك”، وهي شركة استشارية متخصصة في مساعدة المنظمات على التكيف والنمو في عالم متغير باستمرار.

شغل عضوية مجلس أمناء “معهد سانتا في” (The Santa Fe Institute) بين 1989 و2004، ومجلس إدارة “مؤسسة الحدود الإلكترونية” (The Electronic Frontier Foundation) لدعم الحقوق والمسؤوليات المدنية في الإعلام الإلكتروني بين 1990 و1994.

شارك عام 1995 المخترع الأميركي “داني هيليس” (Danny Hillis) بتأسيس مؤسسة “لونغ ناو فاونديشن” (Long Now Foundation)، بغرض تعزيز المسؤولية طويلة الأجل، والمساعدة في جعل التفكير طويل المدى أكثر شيوعاً. 

ألف وشارك بتقديم مسلسل تلفزيوني مكون من 6 أجزاء بعنوان “كيف تتعلم المباني” (How Buildings Learn)، بُث على تلفزيون “بي بي سي 2” (BBC2) بالفترة بين 1996 و1997، وأسس عام 2003 سلسلة شهرية من المحادثات العامة في سان فرانسيسكو بعنوان “ندوات حول التفكير طويل المدى” (Seminars About Long-term Thinking).

شارك عام 2012 بتأسيس مشروع “ريفايف آند ريستور” (Revive and Restore) بدعم من مؤسسة “لونغ ناو فاونديشن”، بهدف تعزيز التنوع البيولوجي من خلال الإنقاذ الجيني للحيوانات المهددة بالانقراض، حيث يسعى المشروع لمعرفة أسباب الانقراض، وحماية الأنواع المهددة، والحفاظ على التنوع الجيني والبيولوجي، وإصلاح النظم البيئية.

من الجوائز التي حصل عليها ستيوارت براند:

  • “جائزة غولدن غادفلاي للإنجاز مدى الحياة” (Golden Gadfly Lifetime Achievement) من مركز”ميديا أليانس” الإعلامي (Media Alliance) عام 1989.
  • “جائزة إردمان كامبل” (Erdman Campbell Award) عام 2006 من “مؤسسة جوزيف كامبل” (The Joseph Campbell Foundation) للأبحاث المتعلقة بالأساطير وعلم النفس والدين والثقافة.
  • “جائزة جين بيرد للصحافة الحضرية” (Gene Burd Urban Journalism Award) من “مؤسسة الاتصالات الحضرية” الأميركية (The Urban Communication Foundation) عام 2008.

من الكتب التي ألفها ستيوارت براند:

  • “كتالوج الأرض بالكامل الأخير: الوصول إلى الأدوات” (The Last Whole Earth Catalog: Access to Tools) عام 1971، ويقدم مجموعة أدوات تساعد في منح الأفراد القوة للعثور على الإلهام الخاص بهم وتكوين ثقافتهم العلمية. حصل على “جائزة الكتاب الوطني” (National Book Award) وبيع منه عند نشره 1.5 مليون نسخة. 
  • “كيف تتعلم المباني: ماذا يحدث بعد بنائها” (How Buildings Learn: What Happens After They’re Built) عام 1994، وهو كتاب مصور عن تطور المباني وكيفية تكيف المباني مع المتطلبات المتغيرة على مدى فترات طويلة.
  • “انضباط الأرض بالكامل: لماذا تعد المدن الكثيفة، والطاقة النووية، والمحاصيل المعدلة وراثياً، والأراضي البرية المستعادة، والهندسة الجيولوجية ضرورية” (Whole Earth Discipline: Why Dense Cities, Nuclear Power, Transgenic Crops, Restored Wildlands, and Geoengineering Are Necessary) عام 2009، ويقدم نهجاً جديداً لإدارة الكوكب، ومجموعة مبتكرة من السياسات والحلول القائمة على التصميم لتشكيل مجتمع أكثر استدامة. 

من أهم مقولات ستيوارت براند:

  • المعلومة يجب أن تكون مجانية.
  • المكتبة لا تحتاج إلى نوافذ. المكتبة هي نافذة.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!