تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

ستان لي


السيرة الذاتية

ستان لي (Stan Lee): الاسم الفني لمؤلف القصص المصورة الأميركي “ستانلي مارتن ليبر” (Stanley Martin Lieber)، وهو كاتب ومنتج تنفيذي راحل، ومبتكر لعدة شخصيات شهيرة مثل “الرجل العنكبوت” و”الرجل الحديدي”.

ولد عام 1922 بنيويورك وتوفي عام 2018 في لوس أنجلوس. بعد تخرجه من المدرسة الثانوية عُين كمساعد تحرير في شركة “تايملي كوميكس” (Timely Comics) للنشر، المعروفة في الوقت الحالي باسم “مارفل كوميكس” (Marvel Comics)، وفي عام 1942 رُقي لمنصب محرر، وبحلول الأربعينيات والخمسينيات من القرن الماضي، ألف عدة كتب مصورة وابتكر فيها عدة شخصيات، بما في ذلك “الشاهد” (The Witness)، و”المدمر” (The Destroyer)، و”جاك فروست” (Jack Frost)، و”بلاك مارفل” (Black Marvel). 

في عام 1961 ابتكر في “مارفل” فريق الأبطال الخارقين “فانتاستيك فور” (Fantastic Four) مع بعض زملائه، وهي قصة لأربعة رواد فضاء اكتسبوا قوى خارقة بعد حادثة كونية، ثم أصبح مسؤولاً عن ابتكار شخصيات مشهورة مثل “الرجل العنكبوت” (Spider-Man)، و”الرجل الحديدي” (Iron Man)، و”ذي هولك” (The Hulk)، و”النمر الأسود” (Black Panther)، و”المنتقمون” (Avengers) و”إكس مان” (X-Men).

ومن السمات المميزة لأبطال لي أنهم يجمعون بين القوى الخارقة والعواطف البشرية، حيث اشتهر بشكل خاص بديناميكيته في إضفاء الإحساس بالإنسانية لشخصياته، ومعالجة قضايا العالم الواقعي مثل التعصب الأعمى وتعاطي المخدرات، وسمحت هذه التقنية لشركة “مارفل” بإنتاج محتوى جديد وتغيير خصائص العمل المتبعة، ومكنت الفنانين من المساهمة بشكل أكبر في حبكة القصة، ما أدى إلى حدوث تغييرات في سياسات الشركة وتطورها، لتصبح شركة تهيمن على صناعة الرسوم والأفلام. 

أنتجت “مارفل” قائمة من الأفلام الناجحة المأخوذة عن الشخصيات التي ابتكرها لي، منها “إكس مان” عام 2000، و”الرجل العنكبوت” عام 2002، و”ذي هولك” عام 2003، والرجل الحديدي” عام 2008، وحققت مليارات الدولارات من إيرادات شباك التذاكر في جميع أنحاء العالم، وشارك لي بظهور خاص كممثل في هذه الأفلام وغيرها.

وبعد العمل مع شركة “مارفل” لما يقارب 60 عاماً، بدأ لي في مشاريع أخرى، وأسس عام 1999 شركة “ستان لي ميديا” (Stan Lee Media)، وهي شركة إنشاء وإنتاج وتسويق على الإنترنت، حققت أداءً جيداً في مشروعها الأول، وهو سلسلة رسوم متحركة على الإنترنت بعنوان “سيفينث بورتال” (7th Portal)، والتي تضم كائنات فضائية تدخل إلى الأرض، وبعد هذا النجاح الأولي، تعرضت الشركة لعدد من الدعاوى القضائية وتهم الفساد، وأعلنت إفلاسها عام 2001، ثم أسس في العام ذاته شركة “باو انترتيمنت” (POW! Entertainment) وباعها عام 2017. 

حصل لي عام 1995 على الميدالية الوطنية للفنون من “الوقف الوطني للفنون” (The National Endowment for the Arts) بأميركا.

توفي لي نتيجة سكتة قلبية بتاريخ 12 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018، ونعاه نجوم هوليود معبرين عن حزنهم لخسارته، ومؤكدين دوره في صناعة النجوم وابتكاره لأشهر الشخصيات السينمائية، وتصدر اسمه الترند على تويتر بأكثر من مليون ونصف تغريدة، وأقيمت له جنازة خاصة يوم 16 نوفمبر، واستمر معجبوه بعد وفاته بإحياء وقفات على ضوء الشموع إحياءً لذكراه. 

من الكتب التي ألفها ستان لي:

  • “أصول مارفيل كوميكس (Origins of Marvel Comics) عام 1974، وهو عبارة عن مجموعة من قصص الكتب المصورة التي نشرتها “مارفيل كوميكس”.
  • “مذهلة رائعة لا تصدق: مذكرات مدهشة” (Amazing Fantastic Incredible: A Marvelous Memoir) عام 2015 مع الكاتب الأميركي “بيتر ديفيد” (Peter David)، ويروي الكتاب قصة حياة لي بدءاً من طفولته، ويذكر كيفية ظهور الشخصيات والأبطال التي ابتكرها. 

من أهم مقولات ستان لي: 

  • مع القوة العظيمة تأتي المسؤولية العظيمة.
  • يجب ألا يشعر الرجال أبداً بأن هناك قضية ميؤوس منها. يجب ألا يشعروا أبداً بأن العدو لا يمكن هزيمته.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!