تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

سانفورد ديفو


السيرة الذاتية

سانفورد ديفو (Sanford DeVoe): باحث أميركي في القيادة والسلوك التنظيمي، وأستاذ في كلية “أندرسون للإدارة بجامعة كاليفورنيا” (UCLA Anderson School of Management) بأميركا.

حصل على درجة البكالوريوس في علم النفس عام 2000 من كلية “سوارثمور” (Swarthmore College)، والدكتوراه في السلوك التنظيمي عام 2007 من جامعة “ستانفورد” (Stanford University) بأميركا.

عمل كأستاذ مساعد في كلية “روتمان للإدارة” (Rotman School of Management) بجامعة “تورنتو” الكندية (University of Toronto) بين 2007 و2013، وأستاذ مشارك في الكلية ذاتها بين 2013 و2015، وأستاذ مشارك في كلية “أندرسون للإدارة بجامعة كاليفورنيا” بين 2015 و2021.

يعمل منذ 2021 أستاذاً بكلية “أندرسون للإدارة”، ويدرّس فيها أسس القيادة والسلوك التنظيمي لطلاب ماجستير إدارة الأعمال.

ديفو حالياً (2021) عضو هيئة تحرير 3 مجلات أكاديمية أميركية، بما في ذلك “مجلة أكاديمية الإدارة” (Academy of Management Journal)، و”مجلة الشخصية وعلم النفس الاجتماعي” (Journal of Personality and Social Psychology)، ومجلة “السلوك التنظيمي وعمليات اتخاذ القرار البشري” (Organizational Behavior and Human Decision Processes).

يركز ديفو في أبحاثه على العواقب النفسية لوضع قيمة مالية للوقت، وكيف يؤثر ذلك على استعداد الموظفين للعمل ساعات إضافية، وعلى قدرة الفرد في الاستمتاع بلحظات حياته اليومية، ويدرس كيف ينظر الناس إلى المفاضلة بين الوقت والمال، وكيف يتم تقييم كل منهما، وكيف يمكن تغيير المؤسسات لتعزيز رفاهية الأفراد والمجتمع. 

أظهرت إحدى الأبحاث التي أجراها أنّ مجرد التفكير بالوقت على أنه مال أو ذو قيمة مادية، يقلل من استمتاع الفرد بوقت فراغه، ويدفعه لأن يكون اجتماعي بنسبة أقل، وأن يكون سلوكه الاجتماعي الإيجابي أقل أيضاً، ويرفع لديه هرمون الكورتيزول الذي يُعتبر مسؤولاً عن التوتر، لذلك عليه أن يكون حذراً بعض الشيء، فتقييم الوقت بالمال يقوض من قدرته على الاستمتاع به.

صنف كواحد من بين أفضل 40 أستاذ تحت سن 40 من قبل مجلة “بويتس آند كوانتس” الأميركية (Poets and Quants) للأعمال عام 2015.

من الجوائز التي حصل عليها سانفورد ديفو:

  • “جائزة التميز في التدريس” (Excellence in Teaching award) من كلية “روتمان للإدارة” لست مرات للأعوام بين 2008 و2013.
  • “جائزة التميز في البحث المقدمة من العميد” (Dean’s Award for Excellence in Research)  عام 2011 من كلية “روتمان للإدارة”.

من المقالات التي نشرها سانفورد ديفو:

  • “عندما يحسّن التخطيط اليومي أداء الموظف: أهمية نوع التخطيط والانخراط والانقطاعات” (When Daily Planning Improves Employee Performance: The Importance of Planning Type, Engagement, and Interruptions) في “مجلة علم النفس التطبيقي” (Journal of Applied Psychology) عام 2018 مع عدة باحثين، ويتقصى المقال كيفية قيام الموظفين باستعادة المزيد من السيطرة حيال مشاركتهم في العمل وتحسين إدارة أنفسهم، ووجد الباحثون أنّ زيادة المشاركة والإنتاجية في العمل يمكن أن تكون من خلال وضع خطة ليوم العمل مثلاً، ولكن التأثيرات الإيجابية تعتمد على نوع الخطة.
  • “العواقب النفسية للتفكير في الوقت ضمن الشروط المالية” (Psychological Consequences of Thinking About Time in Terms of Money) في “مجلة الرأي الحالي في علم النفس” (Journal of Current Opinion in Psychology) عام 2019، ويبين المقال أن وضع سعر نقدي للوقت له عواقب نفسية قوية، وله أثر على كيفية اتخاذ الناس لقراراتهم، حول مقايضة وقت فراغهم لكسب المزيد من المال، أو التطوع بوقتهم والاختلاط مع زملائهم خارج العمل، ونظراً لانتشار العمل الساعي والوظائف المؤقتة، فهناك حاجة واضحة للبحث المستقبلي حول عواقب ذلك على سعادة الفرد.
  • “السعادة النابعة من تعاملك مع عطلة نهاية الأسبوع وكأنها إجازة” (Happiness From Treating your Weekend Like a Vacation) في مجلة “علم نفس الشخصية الاجتماعية” (Social Personality Psychological Science) عام 2021، ويبين المقال نتائج دراسة لأكثر من 200,000 عامل أميركي، كشفت أنهم يعملون لساعات طويلة دون استخدام أيام الإجازة مدفوعة الأجر، وأوضحت كذلك أن عدم إعطاء الأولوية للإجازة مرتبط بانخفاض السعادة، ومع ذلك، لا يستطيع الكثير من الناس أخذ إجازة بسبب القيود المالية والزمنية.

من أهم مقولات سانفورد ديفو:

  • المال يغير الطريقة التي تختبر بها الوقت بالفعل.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!