تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

سام بالميزانو


السيرة الذاتية

سام بالميزانو (Sam Palmisano): رجل أعمال أميركي، والرئيس التنفيذي السابق لشركة “آي بي إم” الأميركية (IBM) للتكنولوجيا، ومؤسس ورئيس “مركز المشاريع العالمية” الأميركي (The Center for Global Enterprise) للأبحاث الإدارية.

ولد عام 1951 في ولاية “ميريلاند” الأميركية (Maryland)، وحصل على شهادة البكالوريوس في التاريخ عام 1973 من جامعة “جونز هوبكنز” الأميركية (The Johns Hopkins University)، والدكتوراه الفخرية في الآداب الإنسانية عام 2012 من الجامعة ذاتها، ومن معهد “رينسلار للفنون المتعددة” الأميركي (Rensselaer Polytechnic Institute) عام 2005، والزمالة الفخرية عام 2006 من كلية “لندن للأعمال” (London Business School).

بعد تخرجه من الجامعة، التحق بشركة “آي بي إم” عام 1973، وشغل عدة مناصب بدأها كمساعد تنفيذي لرئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي بين 1989 و1990، ثم مدير عمليات أول في اليابان، وانضم بعدها لشركة “انتجريتد سيستمز سلوشنز كورب” الأميركية (Integrated Systems Solutions Corp) لحلول وخدمات تكنولوجيا المعلومات وشغل فيها منصب الرئيس بين 1993 و1994، ومن ثم الرئيس التنفيذي للشركة ذاتها بين 1994 وحتى 1995.

 تولى منصب نائب الرئيس الأول والمدير التنفيذي لشركة “آي بي إم بيرسونال سيستمز غروب” (IBM Personal Systems Group) بين 1997 و1998، وبعد ذلك عُين كنائب الرئيس الأول والمدير التنفيذي لشركة “آي بي إم غلوبال سيرفسيز” (IBM Global Services) التابعة لـ”آي بي إم” والتي تعّد أكبر مزود لخدمات تكنولوجيا المعلومات في العالم، وأشرف خلال عمله فيها على العمليات التقنية الدولية للشركة بين 1998 و2000، ليتقلد بعدها منصب الرئيس التنفيذي لعمليات “آي بي إم” الأم بين 2000 و2002، ومن ثم الرئيس التنفيذي للشركة بين 2002 و2012.

عام 2016، عينه الرئيس الأميركي السابق “باراك أوباما” (Barack Obama) نائباً لرئيس “لجنة تعزيز الأمن السيبراني الوطني” (The Commission on Enhancing National Cybersecurity) في “البيت الأبيض” لمساعدة أميركا في الدفاع عن نفسها ضد الهجمات الإلكترونية المحتملة.

يتولى حالياً (2021) رئاسة “مركز المشاريع العالمية” الذي أسسه عام 2013، ويعتبر المركز مؤسسة بحثية خاصة غير ربحية، مكرّسة لدراسة الشركات الجديدة وعلوم الإدارة، وتثقيف أصحاب الأعمال وقادة القطاع الخاص والعام والأوساط الأكاديمية.

اعتمد بالميزانو خلال توليه منصب الرئيس التنفيذي لـ”آي بي إم” الأم نهج الانتقال بالشركة إلى أعمال تجارية جديدة بهوامش ربح عالية مع زيادة فرص الابتكار التكنولوجية، وكانت البداية مع شراء شركة “برايس ووترهاوس كوبرز كونسولتينغ” (PricewaterhouseCoopers Consulting) للاستشارات عام 2002، والتي ساعدت “آي بي إم” على تقديم استشارات تقنية وتسويقية للعملاء من أجل استخدام التكنولوجيا وحل تحديات الأعمال التي تواجههم.

من جانب آخر، اهتم بتطوير الحوسبة السحابية التي تتيح تصميم الأنظمة الحاسوبية حسب الطلب عبر الشبكة، وتوفير عدد من الخدمات الحاسوبية المتكاملة للشركات، وتشمل الحوسبة السحابية تقديم موارد ومساحة تخزين بيانات ونسخ احتياطي ومزامنة ذاتية للبيانات حسب طلب كل عميل، واعتبرها بالميزانو مركز ابتكار للخدمات والبرامج التي يتم تسليمها عبر الإنترنت في الشركة.

ساهم عام 2009 بتأسيس مبادرة “سمارتر بلانيت” (Smarter Planet) التي هدفت إلى تشجيع رجال الأعمال وقادة المجتمع المدني في العالم على تعزيز النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة لأعمالهم، عبر الاعتماد على تكنولوجيا المعلومات والأنظمة الذكية، بهدف إنشاء شبكات طاقة وأنظمة غذائية ومائية ورعاية صحية أكثر ذكاءً، تساعد على إيجاد حلول لأهم مشاكل التنمية المستدامة العالمية، كأزمات المياه والغذاء.

من الجوائز التي حصل عليها سام بالميزانو:

  • “جائزة قادة الأعمال المتميزون” (Distinguished Business Leadership Award) عام 2009 من مجلس “ذي اتلانتيك” (The Atlantic Council) في أميركا.
  • “كأس دمينغ للتميز التشغيلي” (The Deming Cup for Operational Excellence) عام 2010 من مركز “ذي إدواردز دمينغ سنتر فور كواليتي، برودكتيفتي آند كومبيتيتفنيس” الأميركي (The W. Edwards Deming Center for Quality, Productivity, and Competitiveness) الذي يُمنح لقادة الأعمال على الجدارة المتميزة في العمليات وتعزيز ثقافة التحسين المستمر داخل مؤسساتهم.
  • “وسام جوقة الشرف الفرنسية” (The French Legion of Honor) عام 2013، لإنجازاته العديدة خلال حياته المهنية في “آي بي إم”، والتزامه الشخصي بالصداقة الفرنسية الأميركية.

من الكتب التي ألّفها سام بالميزانو:

  • “التوسع عالمياً: دروس للشركات الجديدة” (Growing Global: Lessons for the New Enterprise) عام 2015، رفقة عدد من الكتّاب الذين يعرضون تجاربهم الإدارية في قيادة الأعمال، ويسرد بالميزانو في أحد فصول الكتاب تجربته في الإدارة حول عدد من القضايا التي تنمو في ظل التغييرات التكنولوجية العالمية، وكيف تؤثر طريقة إدارة تلك القضايا على سوق العمل.

من أهم مقولات سام بالميزانو:

  • دعونا نغتنم الفرصة لخلق وظائف أكثر وأفضل، وتنمية المهارات القيمة، وليس مجرد إصلاح اقتصادنا بل إعداده للقرن الحادي والعشرين.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!